مطوية عن الدفاع المدني جاهزة للطباعه

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2022 4:26
مطوية عن الدفاع المدني جاهزة للطباعه


مطوية عن الدفاع المدني جاهزة للطباعه وكذلك شعار الدفاع المدني، كما سنوضح فوائد الدفاع المدني، وكذلك سنقدم اليوم العالمي للدفاع المدني 2022، كما سنذكر تاريخ المنظمة الدولية للدفاع المدني، وكذلك سنعرض أهداف الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني، كما سنتحدث عن طبيعة عمل الدفاع المدني حول العالم، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

مطوية عن الدفاع المدني جاهزة للطباعه

اليوم العالمي للدفاع المدني، هو يوم عالمي تحتفل الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للحماية المدنية بهذا اليوم تقديراً لما تقوم به أجهزة الدفاع المدني من جهود للحفاظ على أمن وسلامة المجتمعات من خطر الكوارث الطبيعية والبشرية والتقليل من الآثار المأساوية الناجمة عنها، ويتمّ الاحتفال بهذا اليوم في 1 مارس / آذار من كل عام.
مطوية عن الدفاع المدني
المطوية هي عبارة عن كُتيب صغير يتضمن معلومات وإرشادات تثقيفه وتعليمية عن موضوع ما، وفي اليوم العالمي للدفاع المدني يبحث الكثير عن الطلاب والطالبات في مطوية تعليمية تحتوي على أهم المعلومات عن طُرق الحماية المدنية، وفيما يلي نعرض مطوية عن الدفاع المدني:

شعار الدفاع المدني

يأتي شعار الدفاع المدني الجديد تحت عنوان “سلامة الإنسان بناء ونماء”، حيث اختير في المملكة العربية السعودية تزامنًا مع تجهيز عدة فعاليات متنوعة للاحتفال بهذه المناسبة المميزة، والتي يقدم من خلالها الشكر والثناء والتقدير لجميع عناصر الدفاع المدني في المملكة، ولكل العاملين فيه، كما تسعى المملكة من خلال هذه المناسبة إلى توعية المواطنين في مختلف المراحل العمرية، مع تعزيز روح الانتماء والعطاء ومساعدة الغير، وذلك بهدف حماية المواطنين والمقيمين في المملكة، والحفاظ على ممتلكاتهم في حال حدوث أي كوارث.

فوائد الدفاع المدني

– إن دور الدفاع المدني لا يقتصر على حماية المواطنين وحسب بل يعامل على حماية الممتلكات من الأضرار سواء كانت عامة أو خاصة.
– بالإمكان التواصل مع الدفاع المدني من أجل طلب المساعدة في أي وقت وفي أي مكان مع شرح موجز لطبيعة المشكلة الطارئة.
– لدى جهاز الدفاع المدني أدوات كافية ووسائل خاصة لإنقاذ المنكوبين سواء سيارات اسعاف أو قوارب إنقاذ وغيرها من المركبات والمعدات التي تساعد على إخماد الحرائق المشتعلة، وانتشال العالقين في المآزق.

اليوم العالمي للدفاع المدني 2022

يتم الاحتفال باليوم الدولي للدفاع المدني في الأول من مارس من كل عام في جميع أنحاء العالم. يعود هذا اليوم إلى عام 1990 الذي حددته المنظمة الدولية للدفاع المدني، وهي منظمة حكومية دولية تهدف إلى المساهمة في تطوير الدول من أجل الهياكل التي تضمن الحماية والمساعدة للسكان الملكية والبيئة في مواجهة الكوارث الطبيعية، وتعرف هذه الهياكل بشكل عام باسم الحماية المدنية والدفاع المدني، تأسست المنظمة عام 1931، وتضم 57 دولة عضوًا و 18 دولة مراقبة و 23 عضوًا منتسبًا، وتعمل على توحيد الهياكل الوطنية التي أنشأتها الدول لهذا الغرض مع بهدف تشجيع التعاون والتضامن المتبادل فيما بينهم.

تاريخ المنظمة الدولية للدفاع المدني

بدأت الفكرة بشكل تطبيقي في 28 مايو 1931م، حيث أنشأ الجراح الفرنسي العام جورج سانت بول جمعية في باريس سميت “جمعية جنيف الدولية لحماية المدنيين”، ونتيجة لذلك، توصل إلى مفهوم خلق الأمن، بإنشاء مناطق محايدة حيث قد يحتمي الناس من مهالك هذه النزاعات، وبشكل خاص، كانت التوجه بالحماية إلى النساء والأطفال وكبار السن والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة.
عبر عقود من الزمن، وفي نهاية المطاف، تم تحويل جمعية جنيف الدولية إلى منظمة دولية للدفاع أو الحماية المدنية في عام 1958م.
في عام 1966م في موناكو، اجتمع ممثلو الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للحماية المدنية على مستوى الجمعية التأسيسية، ووافق على النص الحالي للقانون الأساسي الذي أعطى المنظمة الفرصة لتأسيس المنظمات غير الحكومية.
في الأول من مارس سنة 1972م، دخل دستور المنظمة مرحلة التنفيذ وأصبح ساري المفعول وقت انعقاد الجمعية العمومية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، ووفقًا لنص النظام الأساسي.
في عام 1975 سجلت المنظمة الدولية للحماية المدنية في الأمانة العامة للأمم المتحدة بنيويورك وفق المادة 102 من الميثاق وتم نشرها في معاهدة الأمم المتحدة.

أهداف الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني

– التعريف الكامل بضرورة مكافحة الكوارث بمختلف أنواعها.
– التذكير بدور الدفاع المدني وأجهزة وإدارات الحماية المدنية على مستوى العالم.
– التأكيد على أهمية الترابط والوحدة بين أجهزة الدفاع المدني من أجل حماية الأرواح والممتلكات.
– تذكير الدول والحكومات بضرورة دعم أجهزة الحماية المدنية من أجل القيام بكافة واجباتها بشكل صحيح وبدون أي تقصير، مع العمل على نشر وتعزيز وتطوير الحماية المدنية لصد المخاطر التي قد تتسبب في الضرر على الأشخاص.
– إطلاق الندوات والمحاضرات التوعوية في مختلف المجالات والوسائل الإعلامية، من أجل التذكير بواجبات والتزامات الحماية المدنية.
– الاستفادة الكاملة من منصات وسائل الإعلام، من أجل التعريف بأهمية دور الحماية المدنية في الحياة العامة وضرورة التعاون مع الدفاع المدني.

طبيعة عمل الدفاع المدني حول العالم

– الدفاع المدني في جميع دول العالم مسئول عن التعامل مع الحرائق وعملية إخمادها، ورعاية المصابين، وتقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين بعد إنقاذهم، والعمل على مكافحة انتشار الحريق إلى أماكن أخرى وعقد دورات لتثقيف المواطنين بالسلوك السليم حتى يأتي الدفاع.
– توفر كوادر الدفاع المدني كافة الوسائل التي من شأنها أن تكون بمثابة إنذار مبكر للمواطنين في حالة تعرض الدولة للغارات الجوية وغيرها من حالات الحرب.
– إجراء عمليات البحث والتفتيش للتأكد من جاهزية المحلات والمراكز في الشوارع العامة للتعامل مع أي كارثة أو حريق، وفق مجموعة من الأدوات المهمة لكل مركز.
– الدفاع المدني مسؤول عن كشف أي تسربات إشعاعية أو كيميائية والتنسيق الكامل مع الجهات المختصة للسيطرة على هذه المخاطر قبل أن تتحول إلى كوارث.
– تخزين عدد من المواد الأساسية لاستخدامها وتوفيرها للناس عند الحاجة في فترات الحروب والكوارث ونحو ذلك.



282 Views