معاني ألوان الطيف

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 24 فبراير, 2022 8:19
معاني ألوان الطيف


معاني ألوان الطيف نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميز مثل ظاهرة ألوان الطيف و تجربة ألوان الطيف و قوس القزح المزدوج تابعوا السطور القادمة

معاني ألوان الطيف

-اللون الاخضر :
الأخضر هو لون الطبيعة. و هو يرمز إلى النماء و الوئام و النضارة و الخصوبة والأخضر لديه مراسلات عاطفية قوية مع السلام كما يرتبط اللون الأخضر الداكن عادة مع المال كذلك الأخضر لديه قوة شفاء كبيرة فهو اللون الأكثر راحة للعين البشرية فإنه يمكن من تحسين الرؤية. الأخضر يشير إلى الاستقرار والقدرة على التحمل. و احيانا يدل على نقص الخبرة.. في شعارات النبالة والأخضر يشير إلى النمو والأمل. الأخضر، بعكس اللون الأحمر، يعني السلامة و الامان.
-اللون الاحمر :
الأحمر هو لون النار و الدم، لذلك يترافق دائما مع الطاقة، الحرب أو الخطر، و القوة، و العزيمة فضلا عن العاطفة، و الرغبة، و المحبة وهو أيضا لون العاطفة لأنه يعزز عملية الأيض البشري، و يزيد من معدل التنفس، و يرفع ضغط الدم. و هو لون يتميز بدرجة عالية من الوضوح ، و هذا هو السبب في استخدامه لعلامات التوقف، إشارات المرور، و معدات الحريق كذلك عادة ما تكون باللون الأحمر. و يستخدم اللون الأحمر للإشارة إلى الشجاعة. لذلك نجده يحتل الصدارة في كثير من الأعلام الوطنية.
-اللون الازرق :
الأزرق هو لون السماء والبحر. وغالبا ما تترافق مع العمق والاستقرار. أنه يرمز الى الثقة و الولاء و الحكمة و الذكاء و الإيمان و الحقيقة و السماء و يعتبر الأزرق مفيد للعقل و الجسم. و يرتبط الأزرق بقوة مع الطمأنينة و الهدوء في شعارات النبالة. و يستخدم اللون الأزرق كرمز إلى التقوى و الإخلاص.
-اللون البنفسجي :
البنفسجي او الأرجواني هو بين استقرار اللون الازرق و طاقة اللون الاحمر. و يرتبط الأرجواني مع الملوك فهو يرمز الى السلطة و النبل و الترف و الطموح. و يمثل بالاساس الثروة و البذخ. و يرتبط الأرجواني مع الحكمة و الكرامة و الاستقلال و الإبداع و الغموض و السحر.
-اللون البرتقالي:
اللون البرتقالي من الألوان الجميلة المميزة وينتج من مزج لونين هما الأصفر والأحمر. ينتشر اللون البرتقالي في الطبيعة بكثرة فهو لون بعض الفاكهة كالبرتقال وبعض الخضروات كالجزر وهو لون الغروب المميز. كان اول استخدام اللون البرتقالي في 1512م عندما تمت تسميته على لون فاكهة البرتقال.
-اللون النيلي:
تحمل هذه الدرجة من اللون الأزرق معاني النظافة، والقوة، والبرودة، ويعود أصل هذه المعاني إلى المحيطات والمياه العميقة، وصفاتها، في بعض التفسيرات يقال أن اللون النيلي هو الأزرق السماوي وهو لون السماء لون روحي يدل على السلام، والصفاء، والامتداد إلى ما لا نهاية وهذا اللون درجة من درجات اللون الأزرق، ويعد هو اللون الفاتح منه لذا فرؤيته تدعو للتفاؤل والشعور بالسعادة.
-اللون الاصفر:
يُعتبر اللون الأصفر من الألوان التي تمنح الشخص الذي يختاره الطاقة والحيوية، كما يمد اللون الأصفر صاحبه بالحماسة، والأمل، والبهجة، وهو على غرار ما يُعتقد عنه بأنّه لون يدل على الغيرة، إنّما هو لون يدل على الفرح، لذلك لا ضير في إهداء أحدهم باقةً كبيرةً من الزهور الصفراء، فذلك يدل على الفرح والطاقة الإيجابية، ممّا ينعكس على يومه.

ظاهرة ألوان الطيف

-يعرف الطيف المرئي (بالانجليزية: The visible spectrum) باسم طيف الضوء الأبيض وهو جزء من الموجات الكهرومغناطيسية، والضوء الذي يحوي ألوان الطيف،وقد سُميّ بذلك نظرًا لأنّ العين البشرية تتمكّن من رؤيته عن طريق الخلايا الموجودة فيها والتي تعمل كمستقبِلات لمجموعة من الأطوال الموجية المكونة للطيف المرئي، وتتكوّن منطقة الطيف المرئي من أطوال موجية مرئية؛ إذ إن الطول الموجِي يمثل المسافة بين قمتي موجتين متتاليتين، والتي تتراوح من الطول الموجي الأطول الذي يعادل تقريبًا 700 نانومتر ويُمثّل اللون الأحمر، ولغاية الطول الموجي الأقصر والذي يعادل تقريبًا 400 نانومتر ويُمثّل اللون البنفسجِي.
-كان لإسحاق نيوتن العديد من التجارب في مجال البصريات ومنها تجربته مع المنشور، حيث اكتشف ظهور الضوء في 7 ألوان على صورة قوس قزح، أو الوان الطيق وذلك بسبب تشتت ضوء الشمس مِن خلال المنشور الزجاجي وانفصاله إلى أطوال موجية مختلفة، ويُعرف هذا النطاق مِن الألوان باسم (ROYGBIV) والذي يتكوّن من الحروف الأولى لكل ألوان الطيف باللغة الانجليزية كالآتي؛ اللون الأحمر (R)، ثمّ اللون البرتقالي (O)، ثمّ اللون الأصفر (Y)، ثمّ اللون الأخضَر (G)، ثمّ اللون الأزرق (B)، ويليه اللون النيلي (I)، ثمّ اللون البنفسجي (V)، كما يعد إسحاق نيوتن صاحب تجربة دائرة ألوان الطيف.
-ويجدر بالذكر أنّ سبب رؤية اللون الأبيض هو نتيجة لامتزاج لونين أو أكثر من ألوان الطيف المرئي المعروف بمزيج (ROYGBIV)؛ وذلك لعدم امتلاكه لطول موجي مميز، أما في حال عدم وجود موجات الطيف المرئي فإن العين المجردة ترى اللون الأسود حينها؛ وهذا ما يُفسر ظهور الغرفة معتمة عندما تكون الأضواء مغلقة.

تجربة ألوان الطيف

يُعدّ استخدام المنشور من أشهر الطرق وأبسطها استخداماً في إظهار ألوان الطيف على شكل قوس قزح اصطناعي، وفيما يأتي توضيح لتجربة ألوان الطيف:
الأدوات اللازمة
-ضوء الشمس القوي.
-منشور زجاجي.
-سطح أبيض من الورق أو الكرتون.
الخطوات
1-وضع الورقة أو الكرتون الأبيض تحت ضوء الشمس.
2-وضع المنشور فوق الورقة أو الكرتون الأبيض.
3-تحريك المنشور بمختلف الاتجاهات والزوايا.
النتائج
حدوث انكسار على كلا سطحي المنشور عند انعكاس ضوء الشمس عليه، والذي أدى إلى تشتت الضوء الساقِط في زوايا مُختلفة وتدرّج ألوان الطيف من الأحمر وحتى البنفسجي عند تحريك المنشور بزوايا انكسار مُختلفة، بحيث تظهر الألوان السبعة على صورة قوس قزح اصطناعي.

قوس القزح المزدوج

في بعض الأحيان تتم رؤية قوس قزح مزدوج أحدهما واضح، والآخر خافت فوقه؛ إذ ينتج القوس الخافت بالطريقة نفسها التي ينتج بها الواضح، ولكن بدلاً من أن ينعكس الضوء مرّةً واحدة داخل قطرة المطر فإنه ينعكس مرتين، أي انعكاس مزدوج، فيخرج بعض الضوء من قطرة المطر في زاوية مختلفة، وإذا تمّ التركيز في ألوان قوس القزح الثاني أو الخافت فإنه ستتم رؤية الألوان بالترتيب العكسي لقوس القزح الأساسي.



406 Views