معلومات بسيطة عن الحج للاطفال

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 1:28
معلومات بسيطة عن الحج للاطفال


معلومات بسيطة عن الحج للاطفال أسئلة عن الحج للاطفال فضل الحج للاطفال وسوف نتحدث عن عبارات عن الحج تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

معلومات بسيطة عن الحج للاطفال

1-الإحرام والنية ينوي المسلم أداء فريضة الحج، ويجدد توبته إلى الله، فإذا وصل الميقات وهو المكان الذي يُحرم فيه الحاج، والإحرام هو الاغتسال والتطيب ولبس الإزار على وسطه ورداء على كتفيه للرجل، أما المرأة فلبسها يجب أن يغطي جسمها، ثم يدخل الحاج في النسك ويبدأ بالتلبية: “لبيك اللهم حجًا” ثم يلبي “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”.
2-طواف القدوم عند الوصول إلى مكة، يتوجه الحاج إلى الكعبة للطواف حولها بدءاً بالحجر الأسود سبعة أشواط، ومن السنة لمس الحجر الأسود وتقبيله، ويستحب الدعاء أثناء الطواف، بعد ذلك يصلي الحاج ركعتين خلف مقام إبراهيم.
3-السعي بين الصفا والمروة السعي سبعة أشواط يبدأ بالصفا ويقف مستقبلاً القبلة رافعًا يديه قائلًا: لا اله الا الله وحده لاشريك له، له الملك وله الحمد وهوعلى كل شيئ قدير، ثم ينزل باتجاه المروة، يستقبل القبلة رافعًا يديه ويكرر ما قاله في الصفا، ثم يدعو، وبعد ذلك يكرر التكبير والحمد.
4-الوقوف بعرفة وهو ركن من أركان الحج، لا يصح الحج بدونه، يتجه الحاج إلى منطقة عرفة بعد طلوع الشمس من اليوم التاسع من ذي الحجة، ويستحب أداء صلاتي الظهر والعصر جمعًا في وقت الظهر مع الجماعة، في هذا الموقف العظيم يستحب الإكثار من الدعاء والتهليل لقوله عليه الصلاة والسلام: “أفضل ما قلت أنا والنبيون عشية عرفة لا إله الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”[الألباني|خلاصة حكم المحدث: حسن أو صحيح].
5-النزول بمزدلفة بعد غروب الشمس يتوجه الحاج إلى مزدلفة، ويصلي فيها المغرب والعشاء جمعًا، ويبيت فيها.
6-رمي جمرة العقبة بعد صلاة الفجر من اليوم العاشر لذي الحجة يستحب السير إلى منى، بعد أن يصل إليها يتجه الحاج إلى جمرة العقبة الكبرى ويرمي بالحصيات وعددها سبعة، مع التكبير عند رمي كل حصاة.
7-الحلق من سنن الحج أن يحلق الحاج شعره أو يقصره، أما المرأة فتقص جزءاً من أطراف شعرها.

أسئلة عن الحج للاطفال

1-كم عدد أيام الحج؟
عدد أيام الحج هي ستة أيام.
2-ما هو يوم التروية في أيام الحج؟
هو اليوم الثامن من ذي الحجة أي اليوم الأول من الحج.
3-متى يبدأ وينتهي الحج؟
يبدأ الحج في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وينتهي في اليوم الثالث عشر.
4-ما هو يوم النحر؟
هو اليوم العاشر من ذي الحجة، ويقوم فيه الحجاج برمي الحجارة، والنحر، والحلق، والتقصير، والطواف حول الكعبة المشرفة، والسعي بين الصفا والمروة.
5-في أي يوم من أيام الحج يوم عرفة العظيم؟
في اليوم التاسع من ذي الحجة وهو أهم يوم في أيام الحج، حيث يقف الحجاج على جبل عرفة.
6-ماذا يطلق على يوم النحر في القرآن الكريم؟
ذكر يوم النحر في القرآن الكريم باسم يوم الحج الأكبر.
7-ما هي أيام التشريق في أيام الحج؟
أيام التشريق هي أيام ذبح الأضاحي وإتمام مناسك الحج، وهي أيام عيد الأضحى الثاني والثالث والرابع من أيام العيد، ويتزامنوا مع اليوم الحادي والثاني والثالث عشر من ذي الحجة.

فضل الحج للاطفال

1-الحج المبرور هو الحج الذي لا يخالطه إثم، كما أن الحج سبب لغفران الذنوب: فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من حج فلم يرفث، ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه»، وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تابعوا بين الحج والعمرة؛ فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والفضة، وليس للحج المبرور ثواب إلا الجنة».
2-ويعد الحج لبيت الله الحرام الركن الخامس من أركان الإسلام، ورغب الشرع في أداء فريضة الحج ترغيباً أكيدا، فهو من أفضل الأعمال التي يتقرب بها إلى الله: فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أي الأعمال أفضل؟ قال: «الإيمان بالله»، قال: ثم ماذا؟ قال: «ثم الجهاد في سبيل الله»، قال: ثم ماذا؟ قال: «ثم حج مبرور أو عمرة» أخرجه النسائي.
3-والحج كالجهاد فعن الحسن بن على رضي الله عنهما قال: «جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إني جبان، وإني ضعيف. قال: هلم إلى جهاد لا شوكة فيه، الحج»، وعن عائشة رضي الله عنها، قالت: يا رسول الله ترى الجهاد أفضل العمل، أفلا نجاهد؟ قال: «لكن أفضل الجهاد حج مبرور».

عبارات عن الحج

1- في الحج تقبل القلوب على الله عز وجل طلباً للرحمة والمغفرة والعتق من النار.
2- حجاجَ بيت الله الحرام، تقبل الله منكم، ليتنا كنا معكم فنفوز فوزاً عظيماً، تذكروا مقاصد الحج وغوصوا في أعماق المعاني.
3-حجاجَ بيت الله الحرام، نزلتم أهلاً وحللتم سهلاً، تقبل الله سعيكم وغفر ذنبكم وبلغكم أجره.
4-يا مسافر ورايح الحج، طلبناك بدعوة خالصة لوجه الله تعالى، ربنا يفرج الهموم والكرب وييسر الحال والرزق الكريم وحسن الخاتمة، اللهم تقبل.
5-الحج ميلاد جديد للإنسان؛ فهنيئاً لمن كتب الله له الحج، وهنيئاً لمن تقبل منه.
6-هبت رياح الحج لتحمل معها أجمل صور البر، تقبل الله حجهم وبرهم.



457 Views