معلومات عامة عن التكنولوجيا

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 17 مارس, 2022 2:38
معلومات عامة عن التكنولوجيا


معلومات عامة عن التكنولوجيا أيضا سنتحدث عن مجالات التكنولوجيا وما هي أهم فوائد التكنولوجيا كما سنجيب كذلك عن متى ظهرت التكنولوجيا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معلومات عامة عن التكنولوجيا

1-هل تعلم أن التطور التكنولوجي ساهم في اختراع ” الساعة، الطائرة، الحاسب الآلي، سفن الفضاء، الهواتف المحمولة، الإنترنت، الغواصات، الطابعة”.
2-هل تعلم أن التكنولوجيا في الأصل كلمة يونانية مكونة من مقطعين المقطع الأول تكنو وهو يعني الفن أو المهارة أما المقطع الثاني لوجيا يعني الدراسة وبالتالي فهي تعني مهارة الدراسة.
3-هل تعلم أن أول بروز للتكنولوجيا كان قبل 4000 سنة قبل الميلاد عندما استطاع الإنسان الحجري السيطرة على النار واختراع الدولاب وتسيير حياته بأقل الإمكانيات. هل تعلم أن العصور القديمة أرتبطت ارتباط وثيق بالتكنولوجيا فكل عصر كان قائم على تفوق مادة معينة كانت التيمة الأساسية للعصر مثل العصر الحجري والعصر الحديدي والعصر البرونزي.
4- هل تعلم أن مقدار نجاح أي شركة يرتبط بمدى تفعيلها التكنولوجيا في تطبيقاتها وتعاملاتها المختلفة.
5- هل تعلم أن التطور التكنولوجي ساهم إلى حد كبير في تسهيل مهمة نقل البيانات والمعلومات عبر الأنظمة المختلفة.
6-هل تعلم أن التكنولوجيا الحديثة ساهمت أيضًا في تسهيل عملية الترويج والتسويق للمنتجات والأفكار ونشرها على نطاق واسع.
7- هل تعلم أن التكنولوجا تستخدم في جميع علوم وتطبيقات الحياة فهي تدخل في المواصلات والإتصالات وقاعدة البيانات والتعليم والصناعة.
8- هل تعلم أن التكنولوجيا هي طريقة وأسلوب للتفكير يعتمد عليه الإنسان للوصول إلى النتائج العلمية المطلوبة بهدف تحقيق منافع مختلفة للبشرية وبالتالي هي ليست نتيجة بل هي في الأصل وسيلة يتم الإعتماد عليها.
9-هل تعلم أن التكنولوجيا هي نبض الحياة فهي ساهمت في تسهيل الكثير من المهام في حياة الإنسان من خلال إختراع الآلات والأجهزة والمعدات المختلفة.
10-هل تعلم أن التكنولوجيا هي مصدر المعرفة الذي يستخدم في صناعة المنتجات واستخراج المواد وتطبيق الأنشطة المختلفة في مجالات الحياة.
11-هل تعلم أن الإنسان هو العامل الأساسي في التطور التكنولوجي فهو يقوم بتطبيق التكنولوجيا واستغلالها من أجل زيادة إمكانياته وقدراته.
12-هل تعلم أن التكنولوجيا تعمل هي والعلم جنبًا إلى جنب من أجل إيجاد حلول للمشاكل المختلفة والتوصل إلى نهاية للمعاناة التي يمر بها الإنسان.

مجالات التكنولوجيا

1- مجال الاتصالات
أصبح ممكناً في هذه الأيام أن تشاهد أو تسمع ما يحدث في ابعد مكان في هذا العالم ، فلم يعد الاتصال مقتصراً على الرسائل البريدية أو المكالمات الهاتفية ، فهناك البريد الالكتروني والدردشة الالكترونية ، وغيرها من الوسائل وكذلك التراسل الفوري للمعطيات أو التحدث مع الآخرين عبر اللقاءات المرئية وذلك بفضل تكنولوجيا الاتصال وشبكات الحاسوب حتى أصبح العالم أشبه بقرية صغيرة ومن المستجدات إمكانية استخدام شبكة الانترنت لإجراء الاتصالات الهاتفية بتكلفة قليلة من خلال ما يسمى (الصوت عبر بروتوكول الانترنت VOIP )
2- التجارة الالكترونية :
يقصد بالتجارة الالكترونية القيام بعمليات العرض والبيع والشراء للسلع والخدمات والمعلومات عبر نظام الكتروني بين المنتج والمورد والمستهلك . بحيث تحقق الشركات فوائد عدة منها : تسويق أكثر فاعلية ، تقليل عدد الموظفين الذي لم يعد لهم حاجة في الإعمال الإدارية والحسابات ، التواصل الفعال مع الشركات الأخرى والزبائن اينما وجدوا .
3-مجال التعليم والتعلم :
لقد قدمت التكنولوجيا خدمة كبيرة في مجال التعليم ، بدءاً باختراع القلم والورق ، إلى مرحلة الطباعة ، ومرحلة التسجيل والتصوير ، والآن أصبح الحاسوب من أقوى الوسائط المستخدمة في مجالات التعليم ، إضافة إلى استخدام شاشات العرض المختلفة والفيديو وغيرها في التعليم . تعددت الطرق التي وظفت بها تكنولوجيا المعلومات في مجال التعليم والتعلم فاستعملت الوسائط المتعددة ( Multimedia ) ، حتى أصبح بإمكاننا مشاهدة فيلم وثائقي عن كثير من الظواهر الطبيعية كالزلازل والرحلات الفضائية ، ونمو النباتات والكائنات الحية ، واستخدمت البرامج المخبرية التي تظهر محاكاة الواقع الذي تتم به التفاعلات المختلفة بين الذرات والجزيئات ، وعملت التكنولوجيا بذلك على : تقريب البعيد ، وتكبير الصغير ، وتصغير الكبير ، وإظهار أدق التفاصيل دون خوف أو ضرر ، وكذلك التعلم عن بعد حيث يمكن لمتعلم في بلد ما أن يستمع ويناقش محاضراً في بلد آخر وأصبحت الشبكة العنكبوتية (الانترنت) مصدراً أساسياً من مصادر التعليم لا غنى عنه للطالب والمعلم ومصدراً للمعلومة لأي شخص آخر .
4-المجال الإداري :
تستخدم المؤسسات الحواسيب والشبكات الداخلية والخارجية في تسيير شؤونها الإدارية وكذلك في التراسل بين فروع المؤسسة التي قد تكون متباعدة ولم يعد مصطلح ( المكتب بلا ورق ) الذي تنتج فيه المعلومات ويتم تبادلها إلكترونياً بعيد المنال ، كما أصبحنا نسمع في الوقت الحاضر مصطلح الحكومة الالكترونية يتردد كثيراً وسائل الإعلام . لقد لجأت الدول حديثاً إلى نظام الإدارة الالكترونية الذي يعتمد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إدارة نشاطاتها المختلفة ، من خلال أنظمة المعلومات المحوسبة سواء في المستوى الإعلامي أو التفاعلي في التواصل مع الإفراد وبشكل يضمن حماية المعلومات وأمنها مما يسهل انجاز الخدمات والمراسلات بين الجهات الرسمية من جهة ، والمؤسسات والمواطنين من جهة أخرى ، بما يوفر الوقت والجهد والمال.
ولاستخدام تكنولوجيا المعلومات في العمليات الإدارية للدولة عدة مستويات : مستوى إعلامي يتم فيه نشر البيانات والمعطيات مثل القوانين ، مستوى تفاعلي : يقوم المواطن بإدخال البيانات اللازمة حول موضوع معين كالإحصاءات ، مستوى معاملات : معلومات لإصدار شهادة الميلاد وطلب تجديد جواز سفر .
5-الصحة والطب
لقد تم توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال الصحة والتطبيب عن بعد ، بهدف رفع المستوى الصحي لسكان المناطق النائية والأرياف ، مما يقلل من نفقات العلاج والسفر ، ويحقق راحة المريض من عناء الوصول لمراكز العلاج المجتمعة في المدن الكبرى ، وكذلك التبادل المعرفي بين المراكز الطبية المنتشرة في العالم ، عبر المؤتمرات العلمية والطبية المرئية وربط المستشفيات البعيدة بعضها عن بعض بشبكة اتصال تمكن الأطباء من تشخيص الإمراض من خلال تبادل الصور والتقارير وتقديم مشورات طبية في الحالات المرضية المعقدة . إضافة لما سبق تم إنشاء ما يعرف بالصيدلية الالكترونية التي تهتم بتقديم معلومات محددة حول الأدوية وتسويقها عبر الانترنت ، كما يتم عبر البطاقات الالكترونية الخاصة تسجيل التاريخ الطبي للشخص وأصبح الانترنت مصدراً أساسياً للمعلومات الصحية .

فوائد التكنولوجيا

1-ساهمت تكنولوجيا صناعة الأدوية في شفاء العديد من الحالات المرضية المستعصية، وسهلتها على الطاقم البشري من صيادلة وأطباء وممرضين.
2-ساهمت التكنولوجيا في تسهيل التنقل على الناس، بواسطة وسائل المواصلات والنقل الحديثة، كظهور الطائرات والقطارات الكهربائية وأنظمة النقل البحري.
3- ساهمت التكنولوجيا في تسهيل البحوث العلمية، والوصول للمعلومة بأقل التكاليف وفي وقت قصير، إذ وفرت شبكة الإنترنت للجميع الحصول على المعلومات التي يرغبونها.
4-ساهمت التكنولوجيا في مكافحة الأمراض، فقد طورت المضادات الحيوية، وساهمت الأجهزة الطبية في التصوير الإشعاعي، وتخطيط القلب، وتشخيص الأمراض وفحصها، ووصلت إلى نتائج مذهلة جدًا.
5-ساهمت التكنولوجيا في تسهيل التواصل الاجتماعي بين البشر، إذ أصبح أكثر سهولةً من ذي قبل، بسبب ظهور التطبيقات والتقنيات المرتبطة بأنظمة التكنولوجيا الحديثة، إذ وفرت الاتصالات الحديثة كالأجهزة الخلوية المتنقلة حدوث التواصل الاجتماعي بأسهل الطرق.
6-ساهمت التكنولوجيا في التدخل لإجراء العمليات الجراحية الدقيقة والمعقدة والقسطرة والجراحة بالمنظار.
7-ساهمت التكنولوجيا في تقديم الخدمات الأمنية بواسطة دخول وسائل التكنولوجيا المتطورة في أجهزة الجيش والشرطة والأمن الداخلي، عن طريق مراقبة الناس المشتبه بهم، وضبط السرقات، فالتكنولوجيا حافظت على السلام والأمن الداخلي للمجتمع والدولة.

متى ظهرت التكنولوجيا

1-ينبغي توضيح أن التكنولوجيا كانت في اليونان تشير إلى الفنون، وعندما ظهر مصطلح التكنولوجيا للمرة الأولى باللغة الإنجليزية في القرن السابع عشر كان حينها يشير إلى تطوير الفنون فقط، وبالتدريج أصبحت هذه الفنون تضم مجالات أخرى.
2-بحلول أوائل القرن العشرين شمل مصطلح التكنولوجيا مجموعة متزايدة من الوسائل والعمليات المختلفة، وبحلول منتصف القرن العشرين تضمنت التكنولوجيا كل الوسائل التي يسعى الإنسان من خلالها إلى تغيير بيئته، وقد استمر تطور التكنولوجيا من خلال العديد من المراحل الزمنية غير أن الواضح أن الفصل بين تلك المراحل كان تعسفي إلى حد كبير.
3- وقد كان ظهور التكنولوجيا أحد العوامل في التسارع الهائل للتطور الأوروبي في القرون الأخيرة، وفي كل مرحلة زمنية من مراحل التسلسل الزمني المختلفة التي مرت بها التكنولوجيا تم اعتماد طريقة قياسية لقياس المفاهيم التكنولوجية من خلال استقراء الظروف الاجتماعية العامة التي استطاع فيها الإنسان استخدام آليات التكنولوجيا.



636 Views