معلومات عن الحيوانات البرية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 يناير, 2022 8:13
معلومات عن الحيوانات البرية


معلومات عن الحيوانات البرية كما سنجيب عن أين تعيش الحيوانات البرية وما هو تصنيف الحيوانات البرية كما سنذكر أسباب انقراض الحيوانات البرية كذلك سنذكر ايضا تكاثر الحيوانات البرية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معلومات عن الحيوانات البرية

1-تعتبر الحيوانات البرية من الثروات التي ترفع من اقتصاد الدولة , حيث يتم الاستفادة من جلودها في صناعة الأحذية والملابس والحقائب باهظة الثمن , كما يتم الاستفادة من لحوم بعضها كمصدر للغذاء .
2-تتكون الحياة البرية من نوعين من الحيوانات وهما الحيوانات آكلة اللحوم التي تتغذى على الحيوانات الأصغر والأقل قوة منها , والنوع الثاني هي الحيوانات آكلة الأعشاب التي تتغذى على النباتات فقط وغالباً ما تقع هذه الحيوانات فريسة للحيوانات آكلة اللحوم .
3-يسعى ذكور أغلب الحيوانات البرية سواء المفترسة أو الأليفة على فرض سيطرتهم على مناطق معينة بطرق مختلفة حسب نوع الحيوان .

أين تعيش الحيوانات البرية

تتواجد الحيوانات البرية غالبا في المناطق شبه الخالية من البشر كالمناطق الصحراوية القاحلة والغابات وغيرها ، وتعتبر الأماكن الخالية من مساكن البشر بيئة تناسب الحيوانات البرية لأنهم يعتبرون البشر من أهم الكائنات التى تهدد بقائهم .

تصنيف الحيوانات البرية

1-الطيور: هي حيوانات يمكنها الطيران وتنجب صغارًا بالبيض وليس بالولادة.
2-الزواحف: الحيوانات التي تزحف على بطونها.
3-الأنواع بين باقي الأنواع، و تندرج العائلة ضمن فئة غير اللافقاريات.
4-البرمائيات: هي حيوانات يمكن أن تعيش معًا على اليابسة وعلى الماء، مثل السلاحف البرمائية.
5-الثدييات: وهي حيوانات التي تقوم بتغذية صغارها عن طريق الرضاعة، مثل القطط والكلاب.
6-ولكنها لا تمتلك خياشيم مثل الأسماك التي تسمح لها بالتنفس تحت الماء، ولكنها تتنفس من خلال رئتيها وتسمح لها أحيانًا بالسباحة في الليل. سطح الماء لتلبية احتياجاتهم من الأكسجين.
7-الأسماك: وهي حيوانات تعيش فقط في البحار والمحيطات، كما أنها تتكاثر بالبيض كالطيور.
8-الحشرات: تعتبر الحشرات أكبر أنواع الحيوانات لأنها تشكل أكبر عدد من الحيوانات

أسباب انقراض الحيوانات البرية

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى انقراض الحيوانات البرية وهي:
1- تدمير الغابات الاستوائية أحد الأسباب التي تؤدي إلى اختفاء هذه الحيوانات البرية لعد وجود ما يكفيها من الطعام اللازم لها.
-فقدان أماكن الحياة لهذه الحيوانات، فهناك الكثير من الحيوانات تعتمد في معيشتها على مياه البحار والبحيرات والمستنقعات، ولكن عند اختفاء هذه الأماكن يؤدي ذلك إلى وفاة الحيوانات لعدم الحصول على الماء.
2- إدخال أنواع أخرى من الحيوانات على البيئة البرية، قد يساهم على اختفاء بعض الأنواع من الحيوانات، مثل إدخال نوع من الأرانب في أستراليا مما أدى إل التكاثر لهذه الأرانب بشكل كبير، وبالتالي أدى هذا إلى الضغط على الموارد الغذائية لباقي الحيوانات، مما ساعد على اختفاء بعض الحيوانات البرية لعدم كفاية الغذاء.
3- النمو السكاني للبشر بشكل متزايد، أدت إلى زيادة الاستهلاك على الموارد النباتية، وكذلك الحيوانية، مما ساهم على انقراض بعض أنواع الحيوانات.
4- الصيد الجائر؛ يعتبر من أكثر الأسباب التي ساعدت على اختفاء الكثير من الحيوانات البرية، لأن هناك بعض الصيادين يصيدون الحيوانات البرية للاستفادة من الفراء، أو القرون، أو اللحوم ولهذا فإن مشكلة انقراض الحيوانات البرية تزداد بسبب صيد الإنسان لها.
5- التلوث البيئي يعتبر أحد العوامل التي تؤثر على أعداد الحيوانات البرية، لأن عوادم السيارات، وأكاسيد الكبريت، وأكاسيد النيتروجين وغيرها من مصادر التلوث، أدت إلى تشكل الأمطار الحمضية التي ساهمت في قتل الكثير من الحيوانات البرية.
لذلك يجب نشر الوعي وتثقيف الطلاب في المدارس والجامعات ومن خلال وسائل الإعلام بضرورة عدم الصيد الجائر، وضرورة التكاتف للحفاظ على الحيوانات البرية من الانقراض.

تكاثر الحيوانات البرية

تتكاثر الحيوانات البرية بالولادة عادةً، حيث يلجأ الذكر إلى محاولةِ جذبِ الأنثى بشتى الطرق عند الرغبة في التزاوج؛ فكل فرد من أفراد هذه المملكة يتبع أسلوبًا خاصًا به؛ فيقوم الأسد بالتباهي بالشعر الجميل الطويل، أما الطاووس فيستعرض الريش الجميل ذات الألوان الجذابة، بينما يفرز الفيل الذكر مادة سائلة زيتية على وجهه لجذب الأنثى بفضل الرائحة النفاثة وغيرها الكثير من الطرق التي من الممكن لها اتباعها، وتمتاز الحيوانات من هذا النوع بأنها قادرة على الحمل والولادة عدة مرات في السنة الواحدة، وأخرى كل سنتين، أما عدد المواليد فيكون أقل منه لدى الحيوانات التي تتكاثر بالبيض، فالزرافة مثلًا تنجب مولودًا واحدًا فقط في كل مرة، أما السنجاب فيضع 5 صغار في غضون مرتين خلال السنة الواحدة مثلًا.



356 Views