معلومات عن الزلازل للاطفال

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2022 1:10
معلومات عن الزلازل للاطفال


معلومات عن الزلازل للاطفال وسوف نتحدث عن فوائد الزلازل كيفية حدوث الزلازل ما هي مخاطر الزلازل تجدون كل تلك الكلام من خلال مقالنا هذا

معلومات عن الزلازل للاطفال

1-تترتب الزلازل بناءا على حركة قوية على قشرة الأرض حيث أن قوة دفع الطاقة تخلق موجات زلزالية تنتقل عبر الأرض.
2-لكي يتم تحديد موقع مركز الزلزال يستخدم العلماء السرعات المختلفة للأمواج الزلزالية.
3-في عام 2004 وقع زلزال في المحيط الهندي باندونيسيا تسبب في سلسلة من موجات المد التي نتج عنها مقتل أكثر من 200000 شخص في 14 دولة.
4-في يناير 2010 كان هناك زلزال قوته 0,7 ضرب هايتي وتسبب في مقتل أكثر من 200000 شخص وفقا لمصادر هايتي.
5-أقوى زلزال على الأرض بقوة 5, في فالديفيا، تشيلي عام 1960.
6-أكبر الزلازل في الولايات المتحدة تكون في ألاسكا وكاليفورنيا وهاواي بينما البلاد الغربية الأخرى مثل واشنطن ونيفادا وإيداهو قد تتضرر بسبب الزلازل التي تحدث في كاليفورنيا وألاسكا.
7-كل عام يحدث في المتوسط زلزال قوته 8 درجات أو أكثر.
8-” آلة رصد الزلازل” يستخدمها العلماء لمعرفة مدى خطورة الزلزال كما أنها تصنف شدة اهتزاز الزلزال.
9-يختلف حجم الزلزال وتختلف قوة الزلازل وشدة خطورتها حيث يقاس حجم الزلازل باستخدام أجهزة قياس الزلازل، فمن الممكن أن لا تشعر بزلزال قوته 3 ولكن زلزال قوته 6 قد يتسبب في مخاطر وأضرار كبيرة جدا.
10-في 11 مارس 2011 حدث زلزال قوي في منطقة توهوكو في اليابان وكان قوته 0,9 وقتل حوالي أكثر من 15000 شخص.
11-بسبب موجات المد العاتية القوية التي نشأت بسبب مركز الزلزال تجاه الشاطئ زاد الخطر والدمار الناتج عن زلزال توهوكو.

فوائد الزلازل

1-دراسة وفهم طبيعة الأرض: يتيح قياس الزلازل الصغيرة للجيولوجيين دراسة المناطق تحت الأرض، إذ يمكن للجيولوجيين قياس الطريقة التي تنتقل بها اهتزازات الزلازل والوصول إلى استنتاجات حول نوع المواد التي تمر بها الاهتزازات، كما يمكن أن يجد الجيولوجيون طبقات المياه الجوفية، ورواسب النفط والغاز الطبيعي وغيرها من الموارد الهامة بناءً على المعلومات التي يحصلون عليها من الزلازل.
2-تشكيل تضاريس للأرض: تعد الزلازل طريقة الأرض لإطلاق الطاقة المخزّنة في الصفائح التكتونية أثناء تحركها، فإذا لم تتحرك هذه الصفائح التكتونية سيبدو العالم مختلفًا تمامًا، إذ إن حركة الصفائح التكتونية تساهم في تشكيل تضاريس الأرض المختلفة؛ كالجبال، والمحيطات، وغيرها.

كيفية حدوث الزلازل

تتولد ستة عشرة أنواع من الموجات فور وجود اهتزاز أرضي هذا الاهتزاز يصيب القشرة الأرضية، ويطلق على هذه الموجات موجات الصدمات. ومن بينها يكون هناك اثنتان تلتصقان بالقشرة الأرضية، وتؤثران بقوة على الجزء الداخلي للأرض، وكذلك الموجات المتبقية تتجه نحو السطح دون إحداث أي ضرر. يمكن تمييز نوع الموجات من خلال نوع حركتها هذه الحركة تؤثر على الجزيئات في الصخور، وكذلك يتم حدوث موجات ذهاباً وإياباً بنفس اتجاه هذه الأمواج. وأما الأمواج الأخرى فهي تتشكل في اتجاه العمودي، وتنتقل هذه الموجات والصدمات بسرعة شديدة، والتي تؤدي إلى حدوث الزلازل.

ما هي مخاطر الزلازل

1-التصدعات والتشققات الأرضية حيث تحدث الشقوق في الأرض في منطقة الصداع التي تكون متحركة أثناء الزلزال مما يسبب انهيار المباني التي توجد فوق هذه الصدع بشكل مباشر، ولكن المباني التي تكون بالقرب منه أو على جانبه فمن الممكن ألا تتضرر.
2-اشتعال النيران حيث تعتبر النيران من ضمن التأثيرات الثانوية التي تحدث من قبل الزلازل وهي تحدث بسبب حدوث انهيار لشبكة الكهرباء، كما يزيد تأثير هذه النيران عندما تنهار شبكة نقل المياه وبالتالي لا يكون هناك قدرة على إخماد هذه الحرائق التي تنتج عن الزلزال، وفي هذه الحالة من الممكن أن تكون النيران هي المسؤولة عن الضرر الكبير للزلزال.
3-اهتزاز الأرض فاهتزاز الأرض ينتج عن مرور الموجات الزلزالية السطحية، كما يعد السبب الرئيسي لأكبر ضرر زلزال وتعتمد شدة هذا الاهتزاز على الكثير من العوامل مثل قوة الزلزال والبعد عن مركز الزلزال بالإضافة إلى الظروف الجيولوجية المنطقة.
4-كما تقل شدة الاهتزاز عندما تكون الصخور أكثر صلابة ومقدار الضرر يعتمد على نوع الإنشاءات والهيكل البنائي الموجود في المنطقة فعندما يكون نوع والإنشاءات خرسانة يزداد الضرر الذي لحق بالمباني وعندما تكون الإنشاءات خشبية فإن الضرر يكون قليل إلى حد ما لأن هذه الانشاءات تتميز بالمرونة وتتحمل الاهتزازات القوية.
5-الانهيارات الأرضية: في العادة هذه المشكلة تحدث بالمناطق الجبلية بسبب الاهتزازات الأرضية وتحدث انهيارات صخرية بالمناطق المرتفعة وهذا يكون نحو المناطق المنخفضة.



355 Views