معلومات عن السمكة الضوئية

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2021 1:51
معلومات عن السمكة الضوئية


معلومات عن السمكة الضوئية كما سنتحدث عن معلومات عن الأسماك وكذلك سنذكر أهم معلومات عن الأسماك وكذلك ماذا يغطي جسم السمكة وما هي اسم السمكة المضيئة.

معلومات عن السمكة الضوئية

1- تستخدم بعض الأسماك هذا الضوء في جذب فرائسها ثم تقوم بإمساكها بفكها وتلتهمها
2- و تستخدم الضوء كوسيلة تخويف وتشويش لباقي الأسماك التي تخاف من هذا الضوء المتوهج وتبتعد عنها .
3- و تستخدم الضوء كالغة إشارة بين أفراد النوع الواحد فهم يستخدموا إشارات ضوئية فيما بينهم لا يعرفها احد غيرهم
4-و تستخدم هذا الضوء ككشافات ترى بها الطحالب والكائنات الدقيقة والتي تتغذى عليها العديد من اسماك المحيطات الصغيرة .
5- البعض الأخر يستخدم الضوء كشفرات بين الذكور والإناث أثناء موسم التزاوج.

معلومات عن الأسماك

1-هناك مجموعتان من الاسماك عديمة الفك على قيد الحياة حتي يومنا هذا ، فكانت هذه الاسماك عبارة عن مجموعة متنوعة من الاسماك التي ظهرت منذ 500 مليون سنة، والاسماك عديمة الفك هي اليوم تتمثل في اسماك الانقليس وسمك الجريث .
2-الاسماك من الحيوانات ذوات الدم البارد ، فدرجة حرارة اجسامهم الداخلية هي نفس درجة حرارة المياه المحيطة بها .
3-هناك بعض الاسماك تقوم بالهجرة من البحر الي الانهار العذبة لكي تبيض مثل سمك السلمون ، وعلي عكس انواع اخري تهاجر من بيئة المياه العذبة الي البحر لكي تبيض مثل ثعابين المياه العذبة .
4- كثير من انواع اسماك البلطي تحتضن بيضها في فمها بعد عملية فقس البيض وبعد الفقس يستمر الوالد في استخدام الفم لتوفير المأوي للصغار .
5- تعد الاسماك الغضروفية اكبر وامهر الحيوانات المفترسة البحرية الموجودة في البحر، وخاصة هذه الاسماك التي لها هياكل عظمية مصنوعة من الغضروف، وليس العظام، فالهياكل العظمية الغضروفية اكثر مرونة من العظام
6-بعض الاسماك مثل اسماك القرش لا تمتلك مثانة الهواء التي تساعدها في الاحتفاظ علي وضعها واقفة على قدميها لذلك نجدها تسبح باستمرار او تستريح على الجزء السفلي .
7- حتي اليوم، لا تزال عملية صيد الاسماك هي المهمة الاكثر خطورة في العالم ، فالكثير من الصيادون يتعرضون للخطر ، ويقابلون اعلى نسبة وفاة وإصابة اكثر حتى من رجال الإطفاء او الشرطة.
8- الاسماك تتحرك في الماء من خلال خلق حركة موجية تجعلها تتحرك بطول جسمها وتبدأ هذه الحركة في الرأس وتنتقل الي الجوانب والذي ينتج عنه قوة الدفع التي تساعد السمكة علي الانتقال خلال الماء .

ماذا يغطي جسم السمكة

يتميز السمك بوجود غطاء على جلده لكي يحميه ويحافظ عليه وهذا الغطاء يسمى بالقشور السمكية، ويوجد له اسم آخر غير ذلك وهو الحراشف كما أنه يوجد للأسماك أربعة أنواع من القشور وهي:
1- تتميز الأسماك أبو منقار بالقشور السمكية الواضحة لها.
2- وتتميز الأسماك النهرية بالقشور النحيفة والرقيقة، وهذه القشور لهال أطراف مدببة تشبه الأسنان.
3-وتتميز أسماك القرش بوجود قشور طويلة وقد تكون مدببة. وتتميز أسماك المبروك بالقشور الرقيقة والنحيفة ولكن حجم هذه القشور كبيرة وتتميز بشكلها المستدير.

اسم السمكة المضيئة

1- الأنجليرفيش

وهى احد مخلوقات البحر العميق المرعبة ، وعادة ما ينظر الى الأنجليرفيش داخل المحيط بعمق 2000 متر ، ويعرف هذا المخلوق أيضا باسم الشيطان الأسود الأحدب أو أنجليرفيش جونسون ، هذه المخلوقات تحب السباحة في منتصف المياه وتجذب فريستها عن طريق اضاءة الجزء العلوي من الرأس ، ما يساعد هذه السمكة على الاضاءة بكتيريا صغيرة تسمى العوالق النباتية ولذلك تعتبر من بين اكثر اسماك مضيئة .
يمكنك رؤية الأنجليرفيش في المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي ، أنثى الأنجليرفيش هي أكبر بكثير من الذكور ، ويمكن أن تنمو حتى تصل الى 1.2 متر في حين أن الذكور يمكن أن يكون طولها 1 سم فقط .
2-قنديل البحر البلوري

احد أجمل قناديل البحر في العالم قنديل البحر البلوري الذى لديه هيئة ضحلة على شكل مظلة ، وهو من اكثر اسماك مضيئة حيث انه يتوهج باللون الأزرق والأخضر ، قنديل البحر البلوري يحب أن يأكل كوبيبودس وقناديل البحر الأخرى ، لديه مخالب تساعده فى ان يضيء جسده .
قنديل البحر البلوري لديه سيطرة جيدة جدا على حركة جسده ويستخدم طاقته للسيطرة إذا كان هناك خطر من المفترس أو إذا كان هناك نقص في الطعام ، ويستخدم مخالبه اللزجة لحقن السم في الفريسة ويمكن أن يأكل حيوانات وزنها ضعف وزنه مرتين ، قنديل البحر البلوري تقريبا اكثر حيوان شفاف على كوكب الأرض.



728 Views