معلومات عن الصبار وفوائده

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 12:03
معلومات عن الصبار وفوائده


معلومات عن الصبار وفوائده نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد صبار للشعر ومعلومات عن شجرة الصبار وختام الموضوع اضرار الصبار

معلومات عن الصبار وفوائده


-الصبّار الاسم العلمي Cactus، أي نبات ينتمي إلى الفصيلة الصبارية فمعظم أنواع الصبار تعيش في الظروف والبيئات الصحراوية، لهذا يضرب المثل بهذه النباتات في تحمل العطش والجفاف الذي قد يمتد لسنوات طويلة وينتج بعضه ثماراً مثل التين الشوكي وتنمو أزهار لبعض أنواعه.
-وتعيش بعض أنواع الطيور الصحراوية في الصبار وتعتبرهُ ملجأ آمناً من أعدائها وتنمو بعض أنواع الصبار لتصل إلى اِرتفاعات كبيرة تصل إلى 4 أمتار ونبات الصبار هو أحد النباتات الدهنية التي تستخدم في طب الأعشاب منذ بدايات القرن الأول ومستخلص الصبار يستخدم في التجميل و صناعات الطب البديل.
الفوائد
1-الحماية من تسوس الأسنان
أشار موقع medical news today إلى أن هلام الصبار قادر على الحماية من التسوس، والتقليل من تراكم البكتريا على الأسنان وتراكم البلاك، والذي يعتبر أحد مسببات تسوس الأسنان كما أنه يقلل من البقع التي تظهر على الأسنان وهذا من خلال إضافة جزء بسيط من هلام الصبار إلى معجون الأسنان خلال تنظيفها.
2-الحماية من تجاعيد البشرة
استخدام هلام الصبار على البشرة يساعد على التقليل من شيخوخة الجلد وتعزيز إنتاج الكولاجين الطبيعي، ما يساعد على التقليل من ظهور التجاعيد والعلامات الدقيقة فضلا على أنه يساعد على ترطيب البشرة والتقليل من الالتهابات التي تظهر عليها والتخلص من خلايا الجلد الميت.
3-إنقاص الوزن
أثبتت الدراسات أن هلام الصبار قد يساعد في إنقاص الوزن، حيث أن تناول حوالي 147 ملجم من هلام الصبار مرتين يوميا لمدة 8 أسابيع يقلل من الدهون الزائدة بالجسم.
4-علاج الحروق
يستخدم هلام الصبار لعلاج الحروق وخاصة من الدرجة الأولى والثانية، كما يمكنك علاج الحروق الناتجة عن أشعة الشمس، وهذا من خلال دهن المنطقة المصابة بهلام الصبار وتركها لمدة ربع ساعة ويعتبر هلام الصبار نوع من المضادات البكتيرية، ومضاد للفطريات، يساعد على علاج الحروق في وقت قصير.
5-مضاد للأكسدة
يحتوي هلام الصبار على المواد المضادة للأكسدة ومنها البوليفينول، الذي يعتبر من العناصر المهمة لمنع نمو البكتيريا الضارة، والحماية من العدوى، ما يساعد على التقليل من الأمراض.
6-علاج الإمساك
يحتوي الصبار على مادة اللاتكس وهي المادة الموجودة تحت جلد الصبار وتكون لزجة باللون الأصفر، والتي لها تأثير ملين للمعدة، ما يساعد على التقليل من الإمساك ويحتوي الصبار أيضا على إنزيمات تساعد على تكسير السكريات والدهون، ما يساعد على إتمام عملية الهضم بكفاءة عالية.
7-التخلص من السموم
يمكنك إضافة هلام الصبار إلى كوب من الماء الدافئ وتناوله، ما يساعدك على التخلص من السموم الزائدة بالجسم، وبالتالي فإنه يحافظ على صحة الكبد وتحسين وظائفه.
8-علاج قرحة الفم
أثبتت الدراسات أن هلام الصبار يساعد على علاج قرحة الفم في وقت سريع، وهذا لأن الصبار يحتوي على مضادات الالتهابات والفطريات، فضلا على أنه يساعد على التقليل من الألم.

فوائد صبار للشعر

1-يقوي ويصلح خيوط الشعر
يحتوي الصبار على فيتامينات A و C و E تساهم جميع هذه الفيتامينات الثلاثة في تجديد الخلايا ، وتعزيز نمو الخلايا الصحي وشعر لامع، فيتامين ب 12 وحمض الفوليك موجودان أيضًا في جل الصبار وكل من هذه المكونات يمكن أن تمنع شعرك من التساقط.
2-ينظف الشعر الدهني بعمق
ينظف الصبار جذع الشعر بكفاءة ، ويزيل الدهون الزائدة والبقايا من منتجات الشعر الأخرى، لكن الصبار لا يؤذي خصلات الشعر أثناء تنظيفه على عكس المواد الكيميائية الأخرى في منتجات الشعر ، يعتبر الصبار لطيفًا ويحافظ على سلامة الشعر.
3-يهدئ حكة فروة الرأس
التهاب الجلد الدهني هو المصطلح السريري للحالة التي نسميها قشرة الرأس، يمكن علاج أعراض حكة فروة الرأس والجلد المتقشر تحت شعرك بالصبار، وجدت دراسة أجريت أن الألوفيرا ساعد في علاج التهاب فروة الرأس الذي تسببه قشرة الرأس الأحماض الدهنية الموجودة في نبات الصبار لها خصائص مضادة للالتهابات.
4-يعزز نمو الشعر
عندما يتم تنظيف فروة الرأسك وتكييف الشعر بالصبار ، قد تلاحظ أن تكسر الشعر وفقدانه يتباطأ، هناك الكثير من الناس الذين يزعمون أن الصبار يتسبب بالفعل في نمو الشعر بشكل أسرع.

معلومات عن شجرة الصبار

-هو من النباتات العصارية التي تخزن المياه بداخلها حتى يتمكن النبات من البقاء على قيد الحياة في فترة الجفاف وتساعد الأنسجة الإسفنجية السميكة لسيقان شجرة الصبار الخضراء على الاحتفاظ بالماء خلال موسم الأمطار، ثم ينزل الماء إلى أسفل الجذور لتغذيتها.
-تتم زراعة هذا النبات ضمن نباتات الزينة في بعض الأحيان، كما يستخدم كوقود في بعض المناطق الصحراوية وبعض أشواك الصبار فاتحة اللون مما يساعدها على عكس آشعة الشمس والحفاظ على برودة النبات.
-من أهم وظائف العمود الفقري لنبات الصبار هى حماية النبات من الطيور والحيوانات التي تأكل الصبار للحصول على المياه وللصبار جذر معقد له قدرة مذهلة على امتصاص المياه من التربة، فعلى الرغم من كون جذور الصبار لا تمتد إلى ما يزيد عن 10 سم تحت الأرض إلا أنه يحصل على المياه على كل حال.
-يتراوح عمر نبات الصبار ما بين 25 إلى 300 عام وخلال مرحلة النمو تتطلب شجرة الصبار وجود أشعة الشمس المباشرة ودرجات الحرارة المرتفعة بالإضافة إلى الرطوبة والري المناسب للنمو السريع.

اضرار الصبار

1-يخفض الصبار من مستويات السكر والكوليسترول في الدماء، وذلك بسبب تقليل امتصاص السكر والكوليسترول في المعدة والأمعاء.
2-يؤثر الصبار بصورة سلبية على مرضى السكري ويجب مراقبة علامات انخفاض سكر الدم بعناية لمرضى السكري.
3-يؤدي الصبار إلى الإسهال والغثيان والانتفاخ والصداع.
5-في حالات نادرة يمكن أن يتسبب تناول الصبار بكميات كبيرة في انسداد الأمعاء السفلية.
5-يجب التوقف عن تناول الصبار فترة أسبوعين قبل العمليات الجراحية.



329 Views