معلومات عن الفولاذ

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2022 9:41
معلومات عن الفولاذ


معلومات عن الفولاذ كذلك سنذكر أهم أنواع الفولاذ كما سنذكر كذلك أهم خصائص الفولاذ كما سنتحدث كذلك عن أهم استخدامات الفولاذ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معلومات عن الفولاذ

1-هو سبيكة تتكوّن من عنصرين أساسيّن هما: الحديد والكربون، هذا وقد تحتوي أيضاً على كميّة قليلة من المنغنيز إضافةً إلى كمّيّات أخرى من عناصر ومعادن مُتعدّدة كالنيكل والكروم والسيليكون، حيث تكون قوّة الفولاذ أكبر من قوّة الحديد.
2-يحتوي الفولاذ على الكربون الذي يقوم بتقسيتها، كما أنّه يقوم بمنع طبقات الحديد من الانزلاق فوق بعضها بعضاً، هذا وقد تختلف خصائص السبيكة باختلاف العناصر التي يتمّ إضافتها إلى السبيكة، وفي حال زادت كميّة الكربون الداخلة في تكوين السبيكة فإنّ هذه السبيكة تُسمّى باسم الحديد الزهر.
3-يُعدّ الفولاذ(الصلب) واحداً من أكثر المواد التي يتمّ استخدامها في العديد من الصناعات، حيث يتمّ إضافة عناصر أخرى وجديدة للسبائك الفولاذيّة حتى يتم التّحسين من صفاتها وخصائصها فمثلاً: يتمّ إضافة النيكل والمنغنيز إلى السبيكة ؛ وذلك للتحسين من قوّة شدّها، ومن الممكن أن يتمّ إضافة الكروم لزيادة صلادة الفولاذ ورفع درجة انصهاره.
4-يوجد الفولاذ في طور المارتنسيت( يُشير هذا الطور إلى إيِّ تركيب بلوريّ يتمّ تشكيله عن طريق تحوّل الروابط الاستبداليّة وذلك دون أن يحدّث استبدال للروابط الأوليّة، كما أنّه يحتوي على مجموعة من المعادن الصلبة التي تتصلَّب على شكل شرائح أو على شكل حبيبات مُتبلورة).
5-يعود السبب وراء استخدام الفلولاذ في جميع الصناعات وكل المجالات إلى تكلفة صناعته وتشكيله المُنخفضة، بالإضافة إلى خصائصه الميكانيكيّة التي يتميّز بها، عدا عن مواده الخام المُتوافرة في كلِّ مكان، هذا وقد تمَّ اكتشاف أقدم قطعة مصنوعة من الفولاذ في إحدى المواقع الأثرية الموجودة في مدينة الأناضول.
6- يتمّ استخدام الفولاذ في العديد من الصناعات كصناعة السفن والموانئ والمنشآت إضافةً إلى استخدامه في العديد من المُعدّات الطِّبيَّة؛ نظراً لكونه خمِل وسريع التنظيف والتعقيم، هذا وقد يدخل في صناعة العديد من المُعدّات الميكانيكيّة وصناعة السّيارات وجميع وسائل النقل، وقد يتمّ استخدام الفولاذ في صناعة عدد من المعادن، كما يتمّ استخدامه في صناعة ناقلات النفط.

أنواع الفولاذ

1-الفولاذ الآلي
يشبه النوع السابق، ولكنّه يحتوي على نسبة أكبر من الكبريت، ويستخدم أيضاً في تصنيع الآلات.
2-فولاذ التقوية
يمتاز يقوته وقدرته على تحمل الأثقال بشكل كبير، ويستخدم في خرسانة البناء.
3-الفولاذ المقاوم للأحماض
يضاف النيكل لسبيكة الفولاذ بحيث تقاوم الأحماض، كما أنّ لها القدرة على مقاومة المواد القلويّة، وتستخدم في العبوات الحديدية التي تحتوي موادَّ التنظيف، والمواد الكيميائيّة الأخرى كالمستخدمة في البناء والدهان.
4-الفولاذ البنائي
يمتاز بسهولة صبه، وصهره، ولحامه، ويستخدم في بناء الآلات، وسعره منخفض.
5-فولاذ الأدوات
يستخدم في تصنيع الأدوات البسيطة مثل أدوات الزراعة والبناء، كي تكون أكثر صلابة ومقاومة للصدأ، كما يستخدم في تصنع الأجزاء المتحركة من الآلات.
6-الفولاذ الدمشقي
هو فولاذ شديد الصلابة والمرونة، يستخدم في صناعة الخناجر والسيوف بعد تلميعه.
7-فولاذ اللولب
هو نوع مرن من الفولاذ، حيث يحتوي على نسب عالية من السيليكون.
8-الفولاذ النايتروجيني
يضاف النيتروجين بشكل أساسي للفولاذ، ويستخدم في الأجزاء التي تتعرض لحركة دائمة، مثل المكابس.

خصائص الفولاذ

1-الليونة من الخصائص الميكانيكية للفولاذ، إذ يمكن التحكم وتغيير شكل الفولاذ عند ضغطه وتطبيق القوة عليه، مما يسهل استخدامه في صنع أشكال وهياكل مختلفة وتصلح لعديد من الاستخدامات.
2-يتميز الفولاذ بقوته في الشد مما يجعله مقاوم للكسر لذلك فإنه يستخدم في بناء البنية التحتية.
3-القوة والمتانة أحد خصائص الفولاذ، مما يجعله مقاوماً للضغط ويعد طويل الأمد ومقاوماً للتآكل الخارجي إلى حد كبير.
4-موصل جيد للحرارة والكهرباء، وهذه الخاصية تجعله مهماً جداً وضرورياً لصناعة الأواني والأسلاك الكهربائية.
5-مقاوم للصدأ، وذلك عندما تضاف لصناعته عناصر معينة تجعله لا يصدأ.

استخدامات الفولاذ

1-يدخل في تصنيع المسامير والبراغي.
2-يستخدم في صناعة محركات الطائرات وتوربينات الغاز.
3-يستخدم في تصنيع خطوط أنابيب النفط والغاز والسفن والمنشآت البحرية.
4-كما يوجد ما يسمى بالفولاذ الكهربائي المستخدم في عمليات توليد ونقل الطاقة الكهربائية.



304 Views