معلومات عن القهوة التركية

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2020 12:56
معلومات عن القهوة التركية


معلومات عن القهوة التركية التي تعتبر واحدة من الأنواع المشهورة من أنواع القهوة والتي تتميز بالفوائد المختلفة والمذاق اللذيذ، كل ما ترغبون في معرفته عن القهوة التركية تجدونه في المقال التالي.

معلومات عن القهوة التركية

بدأت القهوة في الازدهار والدخول إلى بلاد تركيا خلال عهد سليمان القانوني السلطان العثماني في القرن الرابع عشر، عن طريق والي اليمن وقتها أوزديمير باشا، فولع بها البلاط الملكي وتفننوا في تحضيرها وتقديمها لدرجة أنهم إستحدثوا منصب جديد في القصر وهو منصب معد القهوة يهتم بتفاصيل القهوة للسلطان ويشرف عليها.
وصلت القهوة إلى العامة وارتبطت بالمناسبات الاجتماعية والقومية وأصبحت جزء من الثقافة التركية، وفتح أول مكان عام لشرب القهوة في إسطنبول في نصف القرن الخامس عشر، من شخص ينادي بالحكم، وسيدة تدعي شمس، فهناك كان يحدث تجمعات يوجد بها الأعيان والكثير من المثقفين ويقوموا بالتكلم عن الأمور العامة والأخبار السياسية ويشربون القهوة.

فوائد القهوة التركية

1.التقليل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، ومنها أمراض القلب، وتشمع الكبد، والسكري، والسرطان، والاكتئاب.
2. التقليل من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية، ومنها مرض ألزهايمر، ومرض باركنسون، فقد أشارت مراجعة ضمت 11 دراسةً، وشملت أكثر من 29,000 مشاركاً أنّ الأشخاص الذين يشربون القهوة كانوا أقلّ عرضةً للإصابة بأزهايمر بنسبة 27%، كما أشارت دراساتٌ أخرى إلى أنّ القهوة تقلل خطر الإصابة بمرض باركنسون والخرف.
3. احتواؤها على الهيل، والذي يُضاف إلى القهوة التركية في كثيرٍ من الأحيان، والذي قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، وذلك لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهابات في الجسم.
4. احتواؤها على عدة مركبات مفيدة للصحة، ومنها أحماض الكلوروجينيك التي تُقلل الالتهابات، وتحسن مستويات السكر والكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى تحسين ضغط الدم.
5. تعزيز عملية الأيض، وذلك لاحتوائها على الكافيين.
6.تحسن مهارات الفرد خاصة اذا كان غير نائم بشكل جيد.
7.

أضرار القهوة التركية

1.تحتوي القهوة التركية في العادة على السكر المضاف، وقد يؤدي استهلاك السكر بشكلٍ متكرر إلى زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، والسمنة، وغيرها من الأمراض، ولذلك فإنّه يُنصح بشربها دون إضافة السكر، ويمكن إضافة الهيل أو القرفة لتعزيز نكهتها.
2.يمكن أن يسبب شرب أكثر من 4 أكوابٍ من القهوة في اليوم إلى المعاناة من بعض الأضرار، ومنها الأرق، والقلق، والصداع، واضطراب المعدة، وتكرار الحاجة للتبول، وسرعة نبض القلب، وغيرها.
3.يمكن أن يسبب الكافيين ارتفاعاً في ضغط الدم، ولذلك فإنّ الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه يُنصحون بتجنّب شرب القهوة التركية، لكونها من أنواع القهوة ذات التأثير القوي.
4.يعاني بعض الأشخاص من حساسية اتجاه الكافيين، وقد يؤدي شربهم له ولو بكمياتٍ قليلة إلى مشاكل في النوم، وعدم الراحة.

الكمية الموصى بها من القهوة يومياً

يجب ألا يتم استهلاك ما يزيد عن 400 مليغرام من مادة الكافيين بشكل يومي، وذلك لتجنب أضراره، كما يُنصح بعدم إعطاء المشروبات التي تحتوي على الكافيين للأطفال والمراهقين، أمّا بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات فإنّهن يُنصحن باستشارة الطبيب قبل شربهنّ للكافيين، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكافيين، أو يقومون بتناول مجموعة من الأنواع المتنوعة من الأدوية التي يحدث تداخل بينها وبين القهوة تتسبب في تقليل فاعليتهم.

طريقة صنع القهوة التركية


المقادير
1.كأس من الماء.
2. معلقتان من الحليب البودرة ويمكن الاستعاضة عنه بـ (كأس من الحليب سائل ).
3. سكر ( يوضع السكر حسب الرغبة ).
4. 2 ملعقة قهوة التركية من النوع المفضل.
طريقة التحضير
نضع الماء واللبن (أو كوب اللبن السائل )على نار متوسطة حتى يبدا بالغليان ثم قم باضافة السكر والقهوة مع التقليب المستمر لمدة ثلاثة دقائق على نار هادئة حتى تغلى ثم نطفئ حتى نحافظ على وجهها وهناك الكثير ممن يعشقون مذاق القهوة بالحليب وبالطبع يمكنك زيادة الكمية المحضرة حسب عدد الافراد.

أفضل الأماكن لبيع القهوة التركي

بالطبع إن أفضل الأماكن لبيع القهوة التركي هي تركيا نفسها حيث تجد القهوة متوفرة هناك في محلات السوبر ماركت ، أو من خلال متاجر القهوة المنتشرة في عدة أماكن حيث يتم تحميص البن الطازج وطحنه بشكل يومي ، ومن هذه المتاجر المتجر الرئيسي بمنطقة  Eminönü وأيضًا ومتجر Nuri Toplar في نفس المنطقة .

القهوة التركية والدجل

يعتبر فنجان القهوة طريقة شائعة لقراءة الطالع في تركيا ، حيث تظل طبقة سميكة من القهوة في الفنجان بعد شربه ، فيقوم أحد الأشخاص الذي يدعي قدرته على قراءة الطالع (العراف) بقلب الفنجان في الطبق والنظر إلى العلامات الموجودة على جوانبه لمعرفة الطالع ، وينتشر هؤلاء الأشخاص في جميع أنحاء تركيا .

افضل نوع قهوة تركية

هناك نوع يسمى ( M.O.S ISTANBUL )، فهو يعتبر من أشهر الأماكن في دولة تركيا، التي تقوم بزراعة، وتقديم، أهم أنواع القهوة التركية، ويقع هذا المكان في مدينة إسطنبول.
هذا النوع من القهوة لم تنساه أبدا في حياتك عند تناوله، ولكن لا يمكن تناول هذا النوع إلا بمدينة إسطنبول.
يتم زراعة وصناعة، هذا النوع من أنواع القهوة التركية عن طريق المعايير الخاصة بمشروب القهوة، ولا يتم استيراد هذا النوع، ولا تصديره، إلى أي دولة أخرى.
تقوم أيضاً الشركة التي تنتج هذا النوع، بإنتاج أنواع أخرى من القهوة، مثل:
-الموكا.
-الاسبريسو.
-القهوة العربية.
-الكابتشينو.
النوع الثاني يسمى( coffee topla )، ويقوم بتقديم هذا النوع أشهر وأهم المحلات التي توجد بتركيا.
حيث أن هذا النوع يحتوي على مذاق جيد، ويعد من أفضل أنواع القهوة التركية.
بالإضافة أن الشركة المصنعة له تقوم بتصنيع أيضاً:
-الامريكانو.
-الاسبريسو.
-الكابتشينو.
-الاتيه.



519 Views