معلومات عن الكهوف والمغارات

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2022 1:01
معلومات عن الكهوف والمغارات


معلومات عن الكهوف والمغارات كما سنتحدث كذلك عن معلومات عن الكهوف والمغارات وأشهر الكهوف في العالم و الكهوف في السعودية والكهوف الجوفية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معلومات عن الكهوف والمغارات

الكهوف هي عبارة عن فجوة ذات فتحة في الصخر يزيد قطرها على 5 ـ 15 ملم.الكهوف إحدىالمكونات الطبيعية التي تكون في ظل ظروف جيولوجية معينة ،وتسمى بالمتاحف الجيولوجيةالمخبأة في باطن الأرض، ويتواجد الكهوف غالبا في التراكيب الجيولوجية السطحية) الجبال) وتحت السطحية( السهول والصحاري) المكونة من صخور الكلسية مثل صخور(حجرالكلس ، الجبس ، الدولومايت وغيرها) ، وهي كنوز طبيعية وجزء من التراث الطبيعي والبيئييتطلب ضرورة حمايتها .
يُعرَف الكهف بأنه حجرة أو قاعة من الحجر الجيري عالية السقف، ومن النادر جداً أن تشكل من أي نوع آخر من الصخور، بينما المغارة عبارة عن تجويف تحت سطح الأرض، وقد تكون ذات أعماق سحيقة تشمل فوالق وطيات وبحيرات وظواهر طبيعية، مثل: الهوابط والصواعد، والتي تتشكل على مر السنين من أملاح كربونات الكالسيوم.
يطلق على العلم المختص بدراسة الكهوف سبيليوجي (Speleology) وهو علم يعتمد على الجيولوجيا والهيدرولوجيا (علم المياه) وعلم الأحياء والآثار .
كهوف ومغارات عميقة في الأرض، نتجت عن تسرب مياه الأمطار، مغارات وسراديب تحت الأرض، وتعد إحدى عجائب الطبيعة وغرائبها في الصحراء، بهرت من شاهدها من الرَّحالة والمستكشفين، تكونت بفعل ذوبان التربة الهشة التي بين الصخور الصلبة حتى صارت مغارات كالشقوق، يذهب بعضها في الأرض إلى عدة كيلومترات، وقد يتصل بعضها ببعض، وأصبحت مجاري لمياه السيول في باطن الأرض, وعلى مر السنين توسعت هذه المجاري لتصبح كالأنفاق، تتسع، وتضيق، وتلتوي في باطن الأرض، مكونة سراديب طويلة.
الحياة داخل المغارات: ووسط ظلام هذه المغارات الدامس، توجد تشكيلة من الكائنات الحية معظمها فاقد حاسة البصر، وتأخذ اللون الأبيض(عدو الشمس)،ولهم أطراف طويلة جداً بالمقارنة لمثيلاتهم على سطح الأرض، وهذه الأطراف تستخدم في تحسس ،واستشعار خطاهم أو تحركاتهم ،ولديهم أيضا حاسة بالغة القوة، حيث يشعرون بالذبذبات حولهم مهما كانت ضعيفة.

أشهر الكهوف في العالم

1-كهف فينغال، اسكتلندا
تشكلت الأعمدة الصخرية السداسية منذ ملايين السنين بسبب الانفجارات البركانية، وتقع على جزيرة ستافا غير المأهولة والتي تعد محمية طبيعية تابعة للائتمان الوطني. يمكنك الوصول إلى الجزيرة سيراً على الأقدام.
2-كهوف كارلسباد، الولايات المتحدة الأمريكية
تقع في ولاية نيو مكسيكو، وتحتوي على أكثر من 119 كهفاً، تحتوي على أكبر غرفة كهفية في أمريكا الشمالية.
3-الكهف الأزرق ، كرواتيا
يقع “الكهف الأزرق” في جزيرة بيشيفو، ويتميز بأشكاله الزرقاء الأثيرية التي تنجم عن انكسار الضوء من خلال فتحة فيه، ولا يمكن الوصول إليه إلا بالقارب.
4-كهف بيناجيل، البرتغال
يمثل هذا الكهف أحد أجمل الكهوف في البرتغال، ويطل على شاطئ رائع، وتتوفر الكثير من رحلات القوارب التي تؤدي إليه.
5-كهوف باتو، ماليزيا
تقع الكهوف ومعابد الكهوف على بعد 20 دقيقة فقط بالسيارة من كوالا لامبور، داخل تلة من الحجر الجيري في منطقة سيلانجور، يتكون المجمع من ثلاثة كهوف رئيسية وعدد قليل من الكهوف الأصغر.
6-كهوف باتامبانغ، كمبوديا
تتميز هذه الكهوف بوجود الكثير من الخفافيش داخلها، ففي كل يوم عند الغسق، يتجمع حشود السياح لمشاهدة الآلاف من الخفافيش الخارجة من شقوق الكهوف.

الكهوف في السعودية

كهوف السعودية ويطلق على أنواع منها الدحول أو الغيران، هي فجوات أو تجاويف جبلية أو أرضية، تنتشر في مناطق متعددة في المملكة العربية السعودية، وتأخذ أشكالاً مختلفة. وقد تكونت تلك الكهوف نتيجة عوامل جيولوجية متعددة، ويقدر عددها بالآلاف، غير أن المكتشف منها حتى الآن لا يتجاوز المئات.
تتنوع الكهوف الموجودة في السعودية إلى كهوف جبلية وهي عبارة عن مغارات وتجاويف في المرتفعات الصخرية والجبال، وأخرى أرضية تسمى الدحول وهي منخفضات تأخذ أشكالاً وأحجاماً مختلفة وتكونت خلال الفترة المطيرة وكانت تستخدم كموارد للمياه وتنتشر الدحول فيما يعرف بالغطاء الرسوبي الذي يمتد لأجزاء واسعة من المملكة العربية السعودية. وتختلف أحجام تلك الكهوف بين مساحات صغيرة جداً تكاد لا تتسع لشخص واحد وبين ممرات تمتد لعشرات الأمتار أو أكثر. هذه الكهوف متنوعة المنشأ، فمنها الجيرية أو الكلسية وهي المنتشرة بشكل كبير في المناطق الشمالية والشرقية والوسطى ويصل انتشار هذا النوع كذلك إلى حدود المناطق الجنوبية تحت رمال صحراء الربع الخالي. كما أن هناك الكهوف الواقعة في الحرات البركانية وتحديداً في المناطق الغربية في وسط صخور الدرع العربي، ويُعرف هذا النوع بـ «الأنفاق البازلتية» مثل كهف أم جرسان الواقع في وسط حرة خيبر البركانية، وقد نشأ هذا النوع من الكهوف عن البراكين القديمة وتكثر في مناطق الحرّات وتُعرف بالكهوف ذات الأشكال الأنبوبية. ويضاف إلى ذلك الكهوف البحرية التي تتوزع على ساحل البحر الأحمر.

الكهوف الجوفية

الكهوف الجليدية التي تتكون من عملية الذوبان في الجليد وتحت الأنهار الجليدية. الكهوف المتحللة والتي تتكون من تحلل وذوبان الصخور المكونة لها في المياه الجوفية .
تتكون معظم الكهوف الجوفية بفعل الماء على الصخور. تعد الكهوف إحدى السمات الطبيعية الموجودة على سطح الأرض والتي تكونت بفعل العديد من الظروف الطبيعية.



458 Views