معلومات عن النباتات الزهرية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2022 3:37
معلومات عن النباتات الزهرية


معلومات عن النباتات الزهرية كما سنتحدث كذلك عن تصنيف النباتات الزهرية والتكاثر فى النباتات الزهرية واستخدامات النباتات الزهرية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معلومات عن النباتات الزهرية

1-البذور يكون سريع جدًا بسبب صغر حجم الأعضاء الأنثوية التناسلية في النباتات الزهرية مقارنة باللازهرية.
2-النباتات الزهرية تنمو لتشكّل ثمار ألوانها جاذبة للحيوانات فتأكلها وتعمل على نشر بذورها.
تتكوّن الزهور من أجزاء رئيسة هي: السداة، الميسم، المتك، البتلة، السبلة والمبيض.
للأزهار روائح جاذبة للحشرات مما يساعد في عمليات التلقيح.
حبوب اللقاح تكون بحجم صغير جدًا يسمح بانتشارها ونقل المعلومات الجينية من زهرة إلى أخرى.
الحجم الصغير لحبوب اللقاح يسمح بتسريع التكاثر في النباتات الزهرية وجعلها أكفأ.

تصنيف النباتات الزهرية

1-الزهرة سفلية: زهرة وحيدة الجنس وهي تحمل الطلع المكون من إحدى أعضاء التذكير فتسمّى بالزهرة المذكرة أو المتاع المكون من إحدى أعضاء التانيث فتسمّى بالزهرة المؤنثه وعندما يكون توزيع الأعضاء الزهريه منتظم أيّ قطع الزهرة إلى أكتر من نصفين متماثلين تعرف بالزهرة المنتظمه ويرمز لها بالرمز (+) ولكن عندما لا يمكن قطعها الى نصفين متساويين تعرف باسم وحيدة التناظر ويرمز لها بالرمز (٪).
2-زهرة خنثى: زهرة خنثى يوجد بها أعضاء التذكير والتانيثث، مكونة من الأسدية والكرابلة. والزهرة المنتظمة خاصة البتلات تتميز بالتماثل في الحجم والشكل. ويتميز شكل الأسدية بأنها ورقية عريضة والكرابل كبيرة وليس بها أقلام ومياسم. إما البويضات فتكون منعكسة ينتج عنها بذور كبيرة تحمل على كرابل.

التكاثر فى النباتات الزهرية

1-تسمى المرحلة الأولى من التكاثر
في النباتات المزهرة ” التلقيح ” ، وهو عندما تتحرك حبوب اللقاح المنتجة من العضو الذكري (المتع) إلى الميسم .
إذا تحركت حبوب اللقاح من العضو الذكري إلى الميسم على نفس الزهرة (أو زهرة على نفس النبات) ، فإن ذلك يسمى ” التلقيح الذاتي ” ، أما إذا تم نقل حبوب اللقاح من العضو الذكري إلى الميسم على نبات آخر ، يطلق على ذلك ” التلقيح المتقاطع ” .
ليتم تلقيح الزهور هناك طريقتان رئيسيتان يتم بهما تلقيح الزهور ؛ عن طريق الحشرات وعن طريق الرياح .
2-الأزهار الملقحة بفعل الرياح
عادة ما تكون لهذه الأزهار لونًا أخضرا أو ​​باهتًا وليست لها رائحة ، نظرًا لعدم وجود حاجة لجذب الحشرات ، يقع متع هذه الزهور خارجها وينتج كميات كبيرة من حبوب اللقاح الرفيعة التي تنتقل عبر الريح إلى مياسم الزهرات.
3-الأزهار الملقحة بالحشرات
تحتوي هذه الأزهار على بتلات ذات ألوان زاهية ، وهي معطرة مع رحيق حلو الرائحة لجذب الحشرات التي تبحث عن وجبة خفيفة وتكون حبوب اللقاح لزجة وشائكة ، بحيث عندما تدخل الحشرة إلى الزهرة ، فإنها تلتصق بجسمها ، وهذه الزهور لديها مياسم لاصقة .
4-التخصيب
وبمجرد وصول حبوب اللقاح إلى ميسم من نفس النوع من النباتات ، تمر ” الأمشاج ” الذكورية (الخلايا تناسلية) من حبوب اللقاح على طول الأنبوب إلى المبيض ، حيث تنضم إلى الأمشاج الإناثية ” البويضات ” ، في عملية تسمى ” الإخصاب ” .
بمجرد أن يتم تخصيب البويضة بواسطة حبوب اللقاح ، فإنها تتحول إلى بذرة تحتوي على جنين ثم تشكل طبقة واقية مكونة الثمرة ، ثم يتطور جدار المبيض إلى فاكهة أو جراب لحماية الثمار .
تحتوي زهور بعض النباتات على بويضة واحدة في مبيضها ، وبالتالي تنمو الثمار ببذرة واحدة فقط داخلها ، مثل الخوخ ، بينما يحتوي البعض الآخر على مبايض تحتوي على الكثير من البويضات ، وتنتج الثمرة مع العديد من البذور ، مثل فاكهة الكيوي الحلو .
5-الاستنساخ الخضري للنبات
يتم تفريق البذور بعد طرق
الحيوانات : تستخدم الكثير من النباتات رفاقا من الحيوانات لتساعدهم على نشر بذورهم ، فعندما تتغذى الحيوانات أو الطيور على ثمار هذه الفاكهة ، تمر البذور عبر أجسامها غير مهضومة لتخرج مع الفضلات في مكان آخر .
بعض الثمار تحتوي على خطافات صغيرة على جلدها تعلق بفراء الحيوانات العابرة ، مما يسمح بحملها بعيداً عن النبات الأم .

استخدامات النباتات الزهرية

1-الكركديه:
تستخدم أزهار الكركديه في مكونات شاي الأعشاب بسبب فوائدها الصحية المتمثلة بتعزيز عمل الجهاز الهضمي والجهاز المناعي.
طريقة استخدام الكركديه:
نحضر كوبين من أوراق الكركديه ونضعها في إناء كبير ونصب عليها لتر ماء.
يتم ترك الكركديه لمدة لا تقل عن 3 ساعات.
نصفي الكركديه السائل من الأوراق، ونضيف إليه السكر (حسب الرغبة) ويقلب جيداً حتى يذوب السكر تماماً.
يوضع بالثلاجة حتى يصبح بارداً، ويقدم بارد.
2-عشبة الفراشة:
​​​​​​​تسمى أيضاً بازلاء الفراشة وتساهم في علاج مشاكل الجهاز التنفسي وأمراض الرئة وتعمل كمسكن للألم وفي حال تطبيقها على الجلد مباشرةً تقلل من التورم وتساعد على التئام الجروح، لا تحتوي بتلاتها على رائحة أو نكهة، ما يجعلها عامل تلوين طعام مثالي لأي طبق أو مشروب دون تغيير نكهته، كما يمكن صنع شاي منها، أو تقطيعها إلى شرائح رفيعة وإضافتها إلى سلطة الأرز، أو استخدام مستخلص عشبة الفراشة الأزرق.



253 Views