معلومات عن النسر مع الصور

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 28 نوفمبر, 2021 5:32
معلومات عن النسر مع الصور


معلومات عن النسر مع الصور وكيف ينتحر النسر وصفات النسر والصقر وفصائل النسر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

معلومات عن النسر مع الصور

-حجم النسر : 64 – 81 سم
-المسافة بين الجناحين : 130 – 183 سم
-وزن النسر : 0.85 – 2.2 كيلوجرام
-السرعة القصوى : 48 كيلومتر في الساعة
-متوسط عمر النسر : 20 – 30 سنة
-لون النسر : اسود ، ابيض و رمادي

-النسر لديه رأس خالي من الريش وفي انواع كثيرة يكون العنق ايضا خالي من الريش ، وهذه الطبيعة الخاصة مفيدة للنسر عند تناول الحيوانات الميتة حتى لا تنتقل الجراثيم والميكروبات الى جسم النسر مما يسبب في مرضه ، كما ان النسر لديه مخالب حادة في القدمين على الرغم من ضعف الساقين والقديمن الى حد ما ولكن النسر لديه منقار قوي يستخدمه بصفة اساسية في تناول الطعام ، وفي بعض الاحيان عندما تكون الحيوانات الميتة سميكة الجلد ولا يستطيع النسر قطع الجلد لتناول الطعام ينتظر النسر وصول احد الحيوانات المفترسة أكلة لحوم الحيوانات الميتة لقطع الجلد وتناول الطعام معه.

-على الرغم من تفضيل النسر لتناول لحوم الحيوانات الميتة الا انه قادر على مهاجمة الحيوانات المريضة للغاية وافتراسها او الحيوانات المجروحة او العاجزة وخاصة اذا كان الطعام شحيحا في تلك المنطقة.
على عكس باقي انواع الطيور الجارحة فان النسر اجتماعي الى حد كبير حيث يمكن رؤية مجموعة من النسور تطير في مجموعات للبحث عن فريستها وتناول الطعام معا ، وكما ذكرنا فان النسر يتميز بحاسة بصر قوية جدا لدرجة ان النسر قادر على تحديد بقعة فريسة طولها ثلاثة اقدام من حوالي اربعة اميال في السهول المفتوحة .

-احد انواع النسور وهو النسر التركي يحتوي البراز الخاص به على احماض قوية تقتل الكثير من انواع البكتيريا ، كما ان معدة النسر قادرة على قتل البكتيريا الضارة والفيروسات نظرا لنظامهم الغذائي الذي يعتمد عادة على الحيوانات الميتة بما فيها من بكتيريا وفيروسات ضارة .
هناك بعض الحيوانات المفنرسة التي تهدد حياة النسر وخاصة الصغار مثل الصقور الكبيرة والثعابين والنمور ، بالاضافة الى التهديد الرئيسي من عمليات الصيد من قبل الانسان.

كيف ينتحر النسر

-في عمر الأربعين، يحدث شيء غريب للنّسر وعليه أن يتخذ قراراً خطيراً بشأنه، حيث يثقل ريشه ويضعف منقاره، فلا يعود قادراً على التهام فريسته ولا يستطيع الطيران، وهنا على النّسر أن يتخذ قراراً صارماً للاستمرار في الحياة والمضي قدماً فيها.
-في عمر الأربعين وبعد أن يثقل ريشه ويضعف منقاره، يطير النّسر إلى عشه على قمة عالية، وهناك يبدأ بضرب منقاره بصخرة قوية حتى يكسره، ويبدأ بنتف ريشه الذي أصبح لا يستطيع الطيران، وعلى الرغم من أن هذه العملية قاسية ومؤلمة إلا أنها تنقذ حياته، فبعد مئة وخمسين يوماً من كسر منقاره ونتف ريشه، ينمو له ريش جديد ومنقار قوي جديد ليعود النّسر إلى حياته بقوة، ويعيش النّسر بعد ذلك بمعدل ثلاثين عاماً جديدة.
-وتستمر الحقائق الصّادمة عن هذا الطير في الظهور، حيث إن معظم النسور تموت انتحاراً بأن تسقط من أعلى مرتفع تصل إليه، ويكون ذلك في عمر يتراوح بين الأربعين والمئة عام، حيث تكثر الأمراض بهذا الطير، فيرتفع إلى قمة عالية، ويضم جناحيه إلى صدره ويقفز منتحراً.

صفات النسر والصقيع

1-صفات النسر
– يحب النسر الطيران والتحليق في الهواء الدافئ، أما إذا كان الهواء بارداً، فإنه يقضي الوقت في تسريح ريشه.
-كذلك يمكن للنسر أن يبعد عشرات الكيلو مترات بحثاً عن طعامه، ويعيش النسر عادة في الجبال، ويكون النسر محلقاً في السماء.
– كما يمكنه أن يري فريسته على بعد عدة كيلو مترات، وسط الحقول. تكون استراتيجية الطعام عند النسور هي الكبار أولاً ثم الصغار، وأحياناً تنشب معارك كبيرة بين النسور على الجيفة.
– ولكن بعد تناول الطعام تنظف النسور نفسها، أما إذا تناولت النسور الطعام بكميات كبيرة، فإنها لا تستطيع الطيران إلا بعد هضم الغذاء.
-والسبب وراء تناولها كميات كبيرة، هو خوفها من عدم توفر الطعام في وقت قريب.
-النسر طائر اجتماعي يحتضن البيض، ويعيش في أعلى الجبال، والعلاقة بين الزوجين تمتد طوال الحياة.
– كما يبدأ النسور مغازلة بعضهما في فصل الشتاء.
2-صفات الصقر
-تقتل الصقور فريستها بواسطة المخالب، وذلك على عكس النسور.
-تهاجر الصقور في مجموعات، لأن فرص بقائها حية لو هاجرت بمفردها ضعيفة جداً.
– تختلف الصقور في أنواعها، فأكبرها هو الصقر الحديدي، وأصغرها هو صقر أمريكا كيستريل.
-الصقر يكسو رقبته الريش على عكس النسر.
-بالرغم من أن الصقر أسرع من النسر، لكن يمكن للنسر أن ينتصر على الصقر في معركة متكافئة

فصائل النسر

1-نسور العالم القديم :
وهذه الفصيلة من النصور لها اكثر من 15 نوع اكبرهذه الانواع هو النسر الاوروبي الاسود او كما يطلق عليه النسر الرمادي ، وطول النسر الرمادي يصل الى 110 سم وعرض جناحيه حوالي 250 سم ، ومن انواع هذه الفصيلة من النسور ايضا النسر ذو اللحية واطلق عليه هذا الاسم بسبب وجود بعض الريش الاسود تحت ذقنه تشبه اللحية ، والنوع الثالث من هذه النسور النسر المصري وهو يعيش فى القارة الافريقية وكذلك يعيش فى شرق الهند وييغذى هذا النسر على بيض النعام .
2- نسور العالم الجديد :
يوجد سبعة انواع من هذه الفصيلة خمسة من هذه الانواع تعيش فى امريكا الشمالية ووتميز هذه الفصيلة من النسور بوجود فتحة فى منقاره تستطيع من خلالها رؤية الناحية الاخرى من المنقار ، اشهر انواع هذه الفصيلة النسر الامريكي ويعيش النسر الامريكي فى المسافة من جنوب الولايات المتحدة الامريكية حتى وسط تشيلي والارجنتين ، وطول النسر الامريكي يصل الى 60 سم ولون ريشه ما بين البني والرمادي .



427 Views