معلومات عن تسونامي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2022 11:45
معلومات عن تسونامي


معلومات عن تسونامي وسوف نتحدث عن تعريف التسونامي أسباب تسونامي أضرار التسونامي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

معلومات عن تسونامي

1-أمواج تسونامي نادرة الحدوث، ولكن يمكن أن تكون قاتلة للغاية. ففي السنوات ال 100 الماضية، أدى حدوث 58 كارثة للتسونامي إلى وفاة أكثر من 260،000 شخص، أو ما معدله 4600 شخص لكل كارثة، وهذا يتجاوز المخاطر الطبيعية الأخرى. وأدى التسونامي في المحيط الهندي في ديسمبر 2004 إلى أكبر عدد من الوفيات في تلك الفترة وتسبب ما يقدر ب 227000 حالة وفاة في 14 بلدا، حيث كانت اندونيسيا وسريلانكا والهند وتايلاند الأكثر تضررا.
2-إن التوسع الحضري السريع والسياحة المتنامية في المناطق المعرضة للتسونامي يضع باستمرار المزيد من الناس في الأذى. مما يجعل الحد من المخاطر عاملا أساسيا إذا كان العالم يريد تحقيق تخفيضات كبيرة في معدل الوفيات الناتجة عن الكارثة وهو الهدف الأساسي لإطار سينداي، وهو الاتفاق الدولي لمدة 15 عاما حيث إعتمد في مارس 2015 خلفا لإطار عمل هيوغو.
3-تتألف كلمة “تسونامي” من الكلمات اليابانية “تسو” (بمعنى الميناء) و “نامي” (بمعنى موجة) . تسونامي هو عبارة عن سلسلة من الموجات الضخمة التي أنشأتها اضطرابات تحت الماء ولها عادة علاقة مع الزلازل التي تحدث في الأسفل أو بالقرب من المحيط.
4-قد لا تكون الموجة الأولى هي الأكبر، ولكن غالبا ما تكون الموجة الثانية أو الثالثة او الرابعة أو حتى الموجات اللاحقة هي الأكبر، وبعد أن تفيض موجة واحدة، أو تفيض في المناطق البرية، فإنها تتراجع في اتجاه البحر في كثير من الأحيان بقدر ما يمكن للشخص أن يرى ذلك وبالتالي يصبح قاع البحر معرض للخطرأو مكشوفا. وبعد ذلك تندفع الموجة المقبلة إلى الشاطئ خلال دقائق وتحمل في طياتهه الكثير من الحطام العائمة التي دمرتها موجات سابقة.

تعريف التسونامي

1-التسونامي Tsunamis أمواج ضخمة جدًّا تنشأ تحت تأثير الانفجارات البركانية والزلازل المندلعة في أعماق البحار والمحيطات، وتختلف سرعة أمواج تسونامي تبعًا لعمق المحيط؛ لذلك قد تصل سرعة الأمواج في التسونامي إلى سرعة طائرة نفاثة تقطع مسافات فوق المياه العميقة؛ إلا أنها تبدأ بالتباطؤ تدريجيًّا في حال بلوغها مناطق مائية ضحلة، وفي بعض الأوقات وصفت أمواج تسونامي بأنها موجات مد وجزر؛ إلا أن علماء المحيطات قد أكدوا عدم وجود أي علاقة بين الموجات الضخمة وظاهرة المد والجزر
2-تعرف تسونامي باللغة اليابانية بـ harbour wave بما معناه موجة المرفأ، كما تطلق عليها عدة تسميات منها موجة البحر الزلزالية وموجة المد والجزر، ومن الجدير بالذكرِ أن هذه الموجات العملاقة قد تصل سرعتها لأكثر من 500 ميل في غضون ساعة واحدة فقط مع أطوال موجية تتجاوز مئات الأقدام، وتصنف ضمن الأحداث نادرة الحدوث، كما يشهد العالم تسونامي واحدًا مدمّرًا كل 15 سنة تقريبًا قد تصل تغطيتها للمحيط كاملًا، ويترك تسونامي دمارًا هائلًا عند الشواطئ والمناطق الساحلية كاملةً تحديدًا في حال نشأتها في أعقاب زلزال مدمر

أسباب تسونامي

1-الأنشطة البركانية
قد تسبب الأشطة البركانية العنيفة أيضا اضطرابات في مياه المحيط، عندما تصل الصهارة (مع ما تحملة من حطام في طريقها) إلى مياه المحيط، والتي يمكن أن تحل محل كمية كبيرة من المياه وتولد موجات تسونامي مدمرة للغاية في المنطقة المجاورة.
2-الانهيارات الأرضية
من الممكن أن يدفع الانهيار الأرضي الذي يحدث على طول الساحل كميات كبيرة من المياه بإتجاه البحر، الأمر الذي يتسبب في إخلال حركة المياه وبالتالي توليد موجات تسونامي. ويمكن أيضا أن تؤدي الإنهيارات الأرضية تحت الماء إلى موجات تسونامي عندما تتحرك المواد العائمة جراء الانهيارات الأرضية بعنف، مما يدفع الماء أمامها.
3-الاصطدام بأجسام من خارج الأرض
إن أمواج تسونامي الناجمة عن الاصطدامات بأجسام من خارج الأرض مثل الكويكبات، والنيازك هو أمر نادر الحدوث للغاية. وعلى الرغم من عدم تسجيل تسونامي نتيجة نيزك أو كويكب في التاريخ الحديث، يدرك العلماء أنه في حالة اصطدام الأجرام السماوية هذه بالمحيط، فإنها ستتسبب في نزوح كميات كبيرة من الماء مما لا شك فيه، وبالتالي تتسبب في كارثة تسونامي.

أضرار التسونامي

1-القضاء على الحضارة المينوية التي كانت توجد داخل جزيرة في البحر الأبيض المتوسط أثناء القرن العشرين، وكانت تشتهر بالكثير من علوم البحر حين حدث تسونامي في ذلك الوقت أدى إلى موت جميع سكان الجزيرة ودمرها بالكامل. قتل الملايين من الأشخاص في الحادث الشنيع الذي ضرب الكثير من الدول عام الفين واربعة، وتضررت الكثير من الدول بشكل كامل فقد ضرب الهند وأيضًا اندونيسيا وأيضًا سريلانكا وأيضًا تايلاند.
2-ومن أضرار تسونامي اندونيسيا هدم فندقين كاملين الأدوار والمرافق، وأيضا هدم مركز تجاري كبير من داخل مدينة “بالة” وأفادت الكثير من الأبحاث وجود الكثير من الضحايا تحت الأنقاض. القيام بالكثير من أعمال النهب والسرقة التي تحدث للمراكز التجارية والمنازل التي يتم إصابتها بالأمواج، فقد أفادت الكثير من الصور وجود أشخاص تهرب بالكثير من الأشياء من داخل مراكز تجارية.



261 Views