معلومات عن سمك الهامور

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2021 1:52
معلومات عن سمك الهامور


معلومات عن سمك الهامور نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد سمك الهامور وخطورة سمك الهامور ونصائح لاصطياد سمك الهامور.

معلومات عن سمك الهامور

1-سمك الهامور من اكثر انواع الاسماك المفضلة للاكل ويطلق على سمك الهامور فى بعض الدول العربية اسم سمك الوقار خاصة فى منطقة الخليج العربي ، سمك الهامور هو احد انواع الاسماك كبيرة الحجم التى تنمو وتتكاثر فى البحر
2-يمتاز سمك الهامور بلحمه الطري ونكهته المميزة وكذلك يحتوي سمك الهامور على الكثير من البروتينات والقليل من الدهون لذلك دائما ما يكون سمك الهامور على رأس الموائد فى المناسبات ويعتبر سمك الهامور من اغلى انواع الاسماك المعروفة ويتراوح وزن سمك الهامور من اقل من كيلو جرام الى عشرين كيلو جرام ، ويوجد انواع تندرج تحت سمك الهامور يعرفها اهل الدول التى ينتشر فيها سمك الهامور ويبدأ طول سمك الهامور من 70 سم فما فوق اما اذا كان اقل من 70 سم فهو يكون صغير سمك الهامور ويعرف باسم الول.
3-يبدأ سمك الهامور حياته كأنثى ثم يتحول بعد ذلك الى ذكر وهذا التحول العجيب يؤدي الى زيادة اعداد سمك الهامور بطريقة كبيرة حيث يقوم ذكر سمك الهامور بتلقيح البيض كبير من الاناث ، اما بالنسبة لشكل سمك الهامور الخارجي بالنسبة للجزء العلوي من جسمه يكون لونه بني فاتح بينما يميل الجزء السفلي منه الى الاصفرار ويزين جلد سمك الهامور بقع بنية داكنة يستخدمها كنوع من التمويه اثناء اصطياد فرائسه من الاسماك الاخرى.
4-سمك الهامور من الاسماك القوية التى تتحمل الظروف البيئية القاسية كبرودة المياه الشديدة او ارتفاع درجات الحرارة فى المياه الضحلة وكذلك يتحمل سمك الهامور قلة الاوكسجين حتى انها تزل على قيد الحياة بعد خروجها من الماء لمدة تصل الى ساعة وفى بعض الاحيان تظل حية لمدة ساعة ونصف ، وسمك الهامور من الاسماك صاحبة شهية كبيرة فى الاكل فهي لا تشبع من تناول الطعام وتتسع معدة سمك الهامور لتناول طعام يساوي نصف حجمها.
5-يعيش سمك الهامور فى مياه الخليج العربي والمحيط الهندي وسواحل البحر الاحمر وغالبا ما يتواجد سمك الهامور حول الصخور البحرية الموجودة فى قاع البحار كما يعيش ايضا سمك الهامور بجوار حطام السفن والمنشأت البحرية والكهوف الموجودة فى وسط البحار ، يفضل سمك الهامور العيش منعزلا ولا يفضل التواجد فى جماعات والغريب انه فى بعض الاحيان يعيش مع نوع اخر من الاسماك تسمى اسماك الزامور التى عادة ما تسبح بجواره فى الماء ويرافق ايضا سمك الهامور اسماك القرش.
6-يتغذى سمك الهامور على الاسماك الصغيرة والقشريات والحبار و سمك الهامور عادة ما يختبئ فى الكهوف البحرية فاتحا فمه فى انتظار الاسماك التى تدخل الى الكهف فتدخل فى فمه دون ان تدري انها اصبحت وليمة له ، ولا يشكل سمك الهامور اى خطر على الانسان رغم ضخامة حجمه وسمك الهامور يمكن ان يصل عمره حتى 22 سنة.

فوائد سمك الهامور

-يحتوي سمك الهامور على نسبٍ من الأوميغا-3 كغيره من الأسماك، وتجدر الإشارة إلى أنّه لا توجد العديد من المعلومات أو الدراسات العلمية حول فوائد سمك الهامور بشكلٍ خاص، إلّا أنّ الأسماك بشكلٍ عام تُعدّ جُزءاً مُهمّاً من النظام الغذائي الصحّي والمتوازن، فهي مصدرٌ جيّد للبروتين، والفيتامينات، ومصدر أساسيّ للحمض الدهني الأوميغا-3 الّذي قد يُساهم في تعزيز صحّة القلب والأوعية الدمويّة، ولا يستطيع الجسم تصنيع هذا الحمض الدهني بالكميات التي يحتاجها، لذلك فإنه يجب الحصول عليه من الطعام، وهناك نوعين للحمض الدهني الأوميغا-3، وهُما؛ حمض الإيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهكساينويك.
-وفي الحقيقة يُعدّ السمك غنيّاً بالعديد من العناصر الغذائيّة المُهمّة للجسم، كالبروتين عالي الجودة، واليود، والعديد من الفيتامينات، والمعادن، فعلى سبيل المثال يُعدّ السمك ومُنتجاته إحدى أغنى الأطعمة بفيتامين د الذائب في الدهون والّذي يؤثّر في الجسم كهرمون ستيرويدي، كما أنّه يحتوي على أعلى نسبة لفيتامين ب12 مقارنة مع المصادر الغذائيّة الأخرى، بالإضافة إلى السيلينيوم، والزنك، والحديد المُهمّ للرُضّع، والأطفال، والنساء الحوامل أو المتوقّع حملهُنّ.

خطورة سمك الهامور

بالرغم من أن الأبحاث تشدد على أهمية هذا السمك وفوائده الصحية إلا أن بعض الدراسات أشارت إلى وجود خطر على الجسم البشري إذا تم استهلاك الهامور بشكل مفرط ومن دون أي حساب والجدير بالذكر أن تناول الهامور بكثرة يجعل الجسم يتفاعل معه بطريقة عكسية، فيمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان البروستات، أو ارتفاع مستوى الكولسترول الضار في الجسم، كما يمكنه أن يسبب المشاكل الجلدية وأن يزيد الإلتهابات في الجسم وفي البشرة. إذاً، الحكمة تكون بأن تتناولوا أسماك الهامور ولكن باعتدال.

نصائح لاصطياد سمك الهامور

1- سمك الهامور هو سمك سهل الاصطياد ولا توجد صعوبة في صيده، فيمكنك صيده بأي طريقة كانت سواء تقليدية أو طريقة حديثة، ولكن عليك بالحذر جيدًا، إذ أنه يجيد الاختباء وخاصةً بين الصخور.
2- عند صيد سمك الهامور يجب الحذر من وجود اسماك صغيرة قد تأكل الطعم قبل أن يصل سمك الهامور.
3- عند رمي الطعم داخل المياه لصيد الهامور، يجب على الصياد أن يقطع به بعض الخطوط وبعض الأجزاء حتى تخرج رائحتها وتدخل إلى عمق المياه وتجذب اسماك الهامور.
4- عند اصطيادك لسمك الهامور، أحرص على انتقاء الأطعمة الحية، مثل الحبار والقرقور والميد والسردين ورأس الهامور نفسه كطعم.
5- عند اصطياد سمك الهامور يجب على الصياد أن يراعي اختيار خيط صنارة خفيف حتى يتمكن الخيط من التوجه مع تيار المياه إلى الداخل قدر الإمكان ويمسك بسمك الهامور الذي يتواجد داخل الشعاب المرجانية.



703 Views