معلومات عن شقائق النعمان

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 8:39
معلومات عن شقائق النعمان


معلومات عن شقائق النعمان كذلك سنتحدث عن فوائد شقائق النعمان كما سنجيب عن كيف تتكاثر شقائق النعمان وما هي أضرار شقائق النعمان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

معلومات عن شقائق النعمان

1-اسم شقائق النعمان يأتي من اليونانية ويعني تقريبا زهرة الريح، مما يدل على أن الرياح التي تهب على البتلات المفتوحة، في نهاية المطاف تهب لتنقل البتلات الميتى بعيدا.
2-تحمل الساق المزهرة الطويلة واحدة أو عدة أزهار بيضاء أو حمراء أو زرقاء أو نادرة، ويوجد هناك القلاب في قاعدة الزهرة وتتكون من ثلاث وريقات تحت كل زهرة.
3- غالبا ما تحمل الثمار أنماط طويلة من الشعر، والتي تساعد على توزيعها عن طريق الرياح، وهي تنتج زهرة شقائق النعمان على شكل كوب أصفر أو أبيض أو بنفسجي أو بنفسجي أو أحمر.
4- من بين الأكثر شعبية هي شقائق النعمان اليابانية المزهرة.
5-في الطب، يستخدم شقائق النعمان كعلاج للتشنجات، ومشاكل الدورة الشهرية، والاضطراب العاطفي.
5-نبات النعمان النيموروزى سام للبشر، ولكنه استخدم كدواء.
6-شقائق النعمان الخشبية الصفراء، المعروف أيضا باسم عشب الحوذان، هو نبات مماثل مع زهور أصغر قليلا، مع اللون الأصفر الغني.
7-نباتات شقائق النعمان هي أعشاب معمرة ذات جذور جوفية تحت الأرض، وأوراق جذرية بعمق أكبر أو أقل.

فوائد شقائق النعمان

1- أوراقه الخضراء تعالج الأمراض الجلدية مثل الأمراض الحارقة للجلد والقروح والحبوب.
2-صنفت شقائق النعمان طبيَا في دستور الأدوية البريطانية في عام 1949 م.
3- شراب زهرة شقائق النعمان تسكن الوجع وخاصة القولون العصبي وتزيل مرض البرص سواء كان عن طريق الشراب أو دهنه، ويقي العين من المياه البيضاء إذا شرب بانتظام وإذا طبخ فأنه يدر اللبن للمرضعة والحيض لمن يعانون من تـأخر الدورة، وإذا سحق يعمل على إيقاف الرعاف في ساعتها.
4-وإذا مضغت زهرة شقائق النعمان فانه يعالج البلغ وإذا عصر ووضع في الأنف، فأنها تنظف الأنف ويستخدم أيضَا لعلاج أمراض العين وتعمل الزهرة، على تنقية القروح وتجعلها تخرج صديدها وتذوب.
5-قديما كان العشابين يصفوها للشرب إذ عند غلي من 5 أو 6 زهرات من شقائق النعمان وشربه فانه ينعش ويبرد على القلب. من ضمن الفوائد انه يخفف الألم ويساعد على النوم لمن لديه أرق.

كيف تتكاثر شقائق النعمان

1-على الرغم من أن الأنواع المختلفة من شقائق النعمان لها هياكل جذرية مختلفة، إلا أنه يمكن أن تتكاثر جميعًا عن طريق حفر الدرنات وتقسيمها إلى قطع، ثم إعادة الزرع، من الممارسات الشائعة حفر الجذور بشكل روتيني وتقسيمها في الخريف، ثم تخزينها خلال الشتاء لإعادة زرعها في الربيع، يجب التأكد من فحص الجذور والتخلص من أي مرض أو لين مع العفن، قد يكون رفع الجذور في الخريف للتخزين الشتوي فكرة جيدة إذا كانت الحديقة تعاني من تربة رطبة خلال الشتاء.
2-على عكس العديد من البصيلات التي لها شكل مميز يشير إلى كيفية توجيهها في حفرة الزراعة، فإن شقائق النعمان والدرنات متكتلة وغير منتظمة، سوف ينمون بشكل صحيح بغض النظر عن كيفية توجيههم في الأرض، إذا تم تخزين الجذور خلال الشتاء، فمن الجيد نقعها طوال الليل قبل الزراعة.
يجب على البستاني أن يكون كريماً عندما يزرع شقائق النعمان الصغيرة، تبدو هذه النباتات منخفضة النمو التي يتراوح ارتفاعها من 3 إلى 15 بوصة أفضل عند زراعتها في مجموعات من 50 أو أكثر.

أضرار شقائق النعمان

1-يتداخل استخدام نبات شقائق النعمان مع الأدوية المهدئة، ومثبطات الجهاز العصبي المركزي، لذا يجب استشارة الطبيب الخاص قبل استخدامه، وقد يسبب مستخلص النبات النعاس، لذا إذا استٌخدم مع الأدوية المهدئة، قد يسبب النعاس المفرط، وتتضمن بعض الأدوية المهدئة التي يتفاعل معها نبات شقائق النعمان؛ دواء الكلونازيبام، واللورازيبام، والفينوباربيتال، والزولبيديم.
2-ينصح بتجنب استهلاك شقائق النعمان أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، أو الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل؛ المصابين بانخفاض ضغط الدم، وبطء معدل نبضات القلب، والأشخاص المصابين بالضعف أو أيّ مرضٍ خطير يجب عليهم عدم تناولها، ومن المحتمل أن يتفاعل نبات شقائق النعمان أو يعزز بعض المستحضرات الصيدلانية، بالإضافة إلى أنه يتضمن مكونات حادة، مثل؛ البروتوانيمونين، وهي مادة قوية مهيجة للفم، والغشاء المخاطي في الجهاز الهضمي، والجلد، والجرعات السامة منها، قد تؤدي إلى الغثيان، والتقيؤ، والإسهال، وانخفاض ضغط الدم، وإذا استُهلكت بجرعات عالية جدًا، قد تُسبب ضيقًا في التنفس، وتُعد الكمية المقدرة من شقائق النعمان اللازمة لقتل شخص بالغ، عشرين نبتة، وفيما يتعلق بالأطفال تُعد الأوراق الطازجة والأزهار غير آمنةٍ للاستخدام؛ إذ قد تسبب آثارًا جانبية، مثل؛ القيء، وآلام في المعدة، ولا توجد معلومات كافية لمعرفة ما إذا كانت أزهار شقائق النعمان المجففة، آمنة للأطفال، لذا من الأفضل تجنب استخدامهم لها كما أنّ الأشخاص الذين لديهم حساسية من بذور شقائق النعمان، قد يُصابون بحساسية من البندق، أو حبوب الجاودار، أو الكيوي، أو السمسم، أو الحنطة السوداء، فإذا كان الشخص يعاني من حساسية من بذور شقائق النعمان، يجب التأكد من استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأطعمة أو المكملات الغذائية الأخرى.



381 Views