معلومات عن فصل الخريف للاطفال

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2022 2:23
معلومات عن فصل الخريف للاطفال


معلومات عن فصل الخريف للاطفال وكذلك أنشطة عن فصل الخريف للاطفال، كما سنقوم بذكر الفاكهة والخضروات الصحية لفصل الخريف، وكذلك سنطرح قصة عن فصل الخريف للاطفال، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

معلومات عن فصل الخريف للاطفال

1- متى يبدأ فصل الخريف:
– الخريف هو الموسم الذي تنخفض فيه درجات الحرارة من الصيف الدافئ تدريجيًا إلى برد الشتاء.
– يبدأ الخريف عندما تكون ساعات النهار مساوية لساعات الظلام.
– يحدث هذا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في 22 أو 23 سبتمبر.
– وفي نصف الكرة الجنوبي يحدث هذا في 20 أو 21 مارس.
2- فصل الخريف – فصول السنة الأربعة للأطفال:
– الخريف ثالث الفصول الأربعة التي تزورنا في السنة الواحدة، ويعد الخريف ذو سحر جذاب يجذب كل من حوله، حيث تخلع النباتات والأشجار ثوبها الأخضر اليانع الجميل وتلبس الثوب الأصفر أو الأحمر أو البرتقالي.
– في هذا الفصل من السنة يتساوى الليل والنهار، كما يهطل فيه المطر متصالحًا مع أشعة الشمس فيأتيان سويًا.
3- ماذا يحدث للنباتات والأشجار في الخريف:
– الخريف هو وقت التغيير. الأوراق تغير لونها وتسقط من الأشجار.
– أشجار الخريف: هناك بعض أنواع الأشجار التي تفقد أوراقها في الخريف.
– تفقد الأشجار أوراقها في الخريف لأن كمية الضوء الطبيعي التي يمكن أن تحصل عليها من الشمس تقل، وهذا يتسبب في فقدان أوراق الأشجار للكلوروفيل، وهو صبغة موجودة في جميع النباتات ضرورية لعملية التمثيل الضوئي.
– يؤدي هذا إلى تحول أوراق الأشجار إلى اللون البرتقالي أو الأصفر أو البني، مما يؤدي إلى تغير لون الأوراق الخضراء النابض بالحياة في الربيع والصيف.
– ستبدأ الأوراق أيضًا في التساقط من الأشجار لأنها تموت في النهاية، وستصبح الشجرة نائمة لفصل الشتاء وتنتظر الحرارة المتزايدة وضوء الربيع قبل أن تبدأ الأوراق في النمو مرة أخرى.
4- أي نوع من الأشجار تفقد أوراقها في الخريف:
– هناك أنواع معينة من الأشجار تفقد أوراقها في الخريف، وتسمى هذه الأشجار المتساقطة.
– ستفقد معظم الأشجار المتساقطة الأوراق في العالم أوراقها في الخريف وتنمو مرة أخرى في الربيع لتقليل كمية الطاقة التي تستخدمها في الشتاء، عندما لا يكون هناك الكثير من الحرارة أو الضوء.
– تشمل الأمثلة على الأشجار المتساقطة أشجار البلوط والزان والقيقب.
– هناك بعض الأشجار التي لا تفقد أوراقها خلال الخريف أو الشتاء. وتسمى هذه الأشجار الصنوبرية.
– تشمل أمثلة الأشجار الصنوبرية أشجار الصنوبر والأرز والتنوب.

أنشطة عن فصل الخريف للاطفال

يمكن عمل أنشطة للطفل من خلال عدة أنشطة ومن هذه الأنشطة التالي:
– مظاهر فصل الخريف.
– ألوان أوراق الشجر في فصل الخريف.
– ملابس فصل الخريف.
– حيوانات فصل الخريف.
– فواكه فصل الخريف.
– تمارين إدراكية عن غذاء ومساكن الحيوانات.
– انشطه فنية باستخدام أوراق الشجر.

الفاكهة والخضروات الصحية لفصل الخريف

1- التفاح الأخضر:
لا شيء يعبر عن فصل الخريف أكثر من التفاح وبخاصة التفاح الأخضر وهو أحد أنواع الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة وخاصة فيتامين سي، كما يدعم جهاز المناعة ويقلل من خطورة واحتمالية الإصابة بالسرطان، ويحتوي على مادة البريبايوتك بكتين والتي تعد واحدة من المواد الهامة بالنسبة لبكتريا الأمعاء، كما تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتحتوي تفاحة واحدة متوسطة على 95 سعر حراري، و 0.3 جم من الدهون، و25 جم من الكربوهيدرات، و19 جم من السكر، و2 ملجم من الصوديوم، 4جم من الألياف، و0.5 جم من البروتين.
2- اليقطين أو القرع العسلي:
اليقطين هو مصدر من المصادر الغنية ب فيتامين أ، والذي يساعد في دعم وتقوية الرؤية والإبصار، كما انه غني بمادة البيتاكاروتين وبالإضافة إلى ذلك فإنه يقلل نسبة الكوليسترول السيء في الجسم، ولليقطين فوائد لا تعد ولا تحصى، ويحتوي واحد كوب من اليقطين المطهو على 49 سعر حراري، و0.2 جم من الدهون، و12 جم من الكربوهيدرات، و5جم من السكر، و2 ملجم من الصوديوم، و3 جم من الألياف، و2 جم من البروتين.
3- الملفوف:
يعد الملفوف احد المصادر الغنية بالحديد، والتي تساعد الجسم في تكوين خلايا الدم الحمراء، كما انه مصدر غني بفيتامين كاف والذي يدعم صحة العظام، ويعد الملفوف صغير الحجم والذي يضاف إلى السلطة مصدر غني بفيتامين سي مما يساعد في الوقاية من نزلات البرد، ويحتوي كوب واحد غير مطهو من الملفوف على 38 سعر حراري، و0.3 جم من الدهون، و8 جم من الكربوهيدرات، و2جم من السكر، و22 ملجم من الصوديوم، و3 جم من الألياف، و3 جم من البروتين.
4- التين:
التين هو نوع من الفاكهة الصلبة التي تحتوي على الألياف، مما يساعد في الشعور بالشبع، ويساعد التين في تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم، كما يساعد أيضًا في التحكم في سكر الدم، وبالإضافة إلى ذلك فإن التين غني بالبوتاسيوم مما يساعد في التحكم في ضغط الدم، وتحتوي واحدة من التين كبيرة الحجم على 47 سعر حراري، 0.2 من الدهون، و12 جم من الكربوهيدرات، و10 جم من السكر، و1 ملجم من الصوديوم، و2جم من الألياف، و0.5 جم من البروتين.
5- القرنبيط:
القرنبيط هو نوع من أنواع الخضروات الغنية ب فيتامين سي، وفيتامين كاف، مما يساعد في مقاومة أنواع الالتهاب المختلفة، كما أنه أحد الأغذية المفيدة بالنسبة للسيدات التي تسعى للحمل حيث يمنع التصاقات الأنابيب، ويحتوي واحد كوب من القرنبيط المطهو على 27 سعر حراري، و0.3 جم من الدهون، و5 جم من الكربوهيدرات، و2 جم من السكر، و32 ملجم من الصوديوم، و2 جم من الألياف، و2جم من البروتين.
6- البنجر:
يعد البنجر واحد من الأطعمة التي لم تحصل على القدر الكافي من الاهتمام بها، حيث أنه غني بمضادات الأكسدة، كما أنه معروف بخصائصه المضادة للالتهاب، وهو مصدر غني بحمض الفوليك والبوتاسيوم والمغانسيوم، والذي يساعد في امتصاص الكالسيوم كما يمنع حدوث الجلطات، ويحتوي نصف كوب منه على 37 سعر حراري، و8جم من الكربوهيدرات، و7 جم من السكر، و65 ملجم من الصوديوم، و2جم من الألياف، و1 جم من البروتين.
7- الكمثرى:
يمكن إضافة الكمثرى إلى أي نوع من أنواع السلطات لتضيف إلى قيمتها الغذائية، حيث أنها مصدر غني بالألياف، وفيتامين سي، كما تقي من الاصابة ببعض أنواع من السرطان، وتحتوي ثمرة كمثرى متوسطة على 101 سعر حراري، و27 جم من الكربوهيدرات، و17 جم من السكر، و2 جم من الصوديوم، و6 جم ألياف، و1 جم بروتين.
8- الرمان:
تشبه حبوب الرمان الجواهر والألماس وذلك شكلاً ومضمونًا حيث أنه مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تقاوم الأمراض، كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم الذي يساعد في التحكم في ضغط الدم، ويحتوي نصف كوب من الرمان على 72 سعر حراري، و1جم دهون، و16 جم كربوهيدرات، و12 جم سكر، و3جم صوديوم، و4 جم الياف، و1 جم بروتين.
9- التوت البري:
يتمتع التوت البري بالكثير من الفوائد والمزايا حيث أنه غني بالألياف والبريبايوتك، وفيتامين سي ومضادات الأكسدة، ويحتوي نصف كوب منه على 23 سعر حراري، 6 جم كربوهيدرات، و2 جم سكر، و1جم صوديوم، و3 جم الياف، و1جم بروتين

قصة عن فصل الخريف للاطفال

الطفل عبد الرحمن يحب الاستيقاظ مبكرًا وهاهو يوم العطلة الأسبوعية، إنه يوم إجازته من المدرسة
فنحن الآن في شهر أكتوبر، ذهب حر الصيف ولهيب أشعة الشمس.
استيقظ عبد الرحمن وتناول الافطار مع أسرته واستأذن أمه في الخروج للحدائق والمزارع المجاورة للمنزل
يصحبه كلبه ميشو فهو يحب الطبيغة جدّا، سمع عبد الرحمن خفيف ورق الأشجار ورأى الكثير من الأوراق صفراء وحمراء ونية متساقط على الأرض
يأتي الريح ويحركه يمينًا ويسارًا فيسمع صوت حفيفه وكأنه ألحانًا.
كان عبدالرحمن سعيدًا جدًا، يجري فرِحًا وخلفه ميشو مستمتعًا بالجو.
زادت الرياح بعض الشيء وبدأ يشعر عبد الرحمن بالبرد؛ فتذكر حقيبته التي أعطته إياه أمه وقالت له: بها معطفًا وماء وبعض الفاكهة؛ لتستمع بالوقت ولاتنس إذا شعرت بالبرد ارتدي معطفك ولا تتأخر قد يكون الرياح بداية لسقوط قطرات المطر، ومعك مظلتك.
وتذكّر عبد الرحمن درس الخريف مع المعلمة أسماء وهي تشرح له مظاهر فصل الخريف وماذا يحدث فيه لكل الكائنات؟



336 Views