معلومات عن كوكب أورانوس للاطفال

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 2 مارس, 2022 2:08
معلومات عن كوكب أورانوس للاطفال


معلومات عن كوكب أورانوس للاطفال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل صفات كوكب أورانوس وسبب تسمية أورانوس بهذا الاسم والختام لماذا يسمى كوكب اورانوس بالكوكب البارد تابعوا السطور القادمة.

معلومات عن كوكب أورانوس للاطفال

1-أورانوس هو ثالث أكبر كوكب في المجموعة الشمسية من حيث الحجم.
يبلغ حجم كوكب أورانوس حوالي 60 ضعف من حجم الأرض، وهذه الكتلة عبارة عن أحجام مضغوطة من الغازات السامة ومنها الميثان، وكبريتيد الهيدروجين، الأمونيا.
2-يتكون هذا الكوكب من ثلاث طبقات صخرية ففي نواة المركز، ويوجد منها طبقة من الدثار الجلدي في المنطقة الوسطى من كوكب أورانوس، والطبقة الداخلية تتكون من غاز الهيليوم، والطبقة الخارجية تتكون من الهيدروجين.
3-تم اكتشاف كوكب أورانوس في عام 1781 على يد الفلكي البريطاني وليام هرشل، الذي كان يراقب النجوم من خلال التلسكوب الخاص به.
4- أورانوس يبعد عن الشمس بمقدار 1،8 بليون ميل.
5-يستغرق كوكب أورانوس حوالي 17 ساعة للدوران حول نفسه، وحوالي 84 سنة أرضية لإكمال مدار الشمس.
6-يبلغ حجم كوكب أورانوس حوالي 60 ضعف من حجم الأرض، وهذه الكتلة عبارة عن أحجام مضغوطة من الغازات السامة ومنها الميثان، وكبريتيد الهيدروجين، الأمونيا.
7-يعتبر الكوكب المعروف باسم أورانوس من الكواكب التي تتميز بدرجة الحرارة المنخفضة وذلك لأن هذا الكوكب بعيد جدا عن الشمس وأقل درجة حرارة تم تسجيلها على كوكب أورانوس هي 42 كلفن، وهذا يعني أن كوكب أورانوس يعتبر من أبرد الكواكب في المجموعة الشمسية.
8-كوكب أورانوس هو سابع كوكب في المجموعة الشمسية من حيث قربه من الشمس.
9-أورانوس أكبر من الأرض بحوالي 4 مرات.
10-يبلغ الكوكب في كثافته حوالي 2،27 غم/ سم، وهو تقريبًا ضعف كثافة كوكب الأرض بمقدار 14 مرة، ولهذا فهو يعتبر أقل الكواكب العملاقة.

صفات كوكب أورانوس

البنية الداخلية
كوكب عملاق يتكون من الغاز, يتميز أورانوس عن بقية الكواكب في النظام الشمسي بأن محور دورانه يقع على مستوى مداره تقريبا فهو يميل 98 درجة لهذا فإنه يدور في إتجاه معاكس نظرا لإنحرافه يعتقد بعض العلماء أن سبب إنحراف محور أورانوس هو إصطدامه مع جرم بحوالي عشر كتلته الوحيد يطغى علىلافه الجوي الهيدروجين و نحو 15 % هيليوم و مقادير ضئيلة من الميثان الذي يعمل على إمتصاص اللون الأحمر من ضوء الشمس فيبدو أورانوس أزرق اللون يمتاز أوارانوس أيضا بغلاف مغناطيسي ذو حزم إشعاع شديد و إصدارات راديوية قويةو يميل محور حلقه المغناطيسي بزاوية 60 درجة بإتجاه محور الدوران و هناك ظاهرة سحب جوي ناشئ عن إكليل هيدوجيني و هذا يتسبب في دخول الجسيمات الغبارية إلى داخل الكوكب و يمتاز أورانوس أيضا بوجود شفق قطبي ضعيف في الناحية المظلمة من الوكب و إنبعاثات أشعة ما فوق البنفسجية من الشفق القطبي تحدث عندما تنصب إلكترونات ذات طاقة قوية في جو أورانوس.
-مكنت المقاريب الأرضية، قبل إطلاق فويجر2 من اكتشاف خمسة توابع (أقمار) لأورانوس وعدد من الأمور المهمة المتعلقة بها. وهذه التوابع، ابتداء من أبعدها عن اورانوس، هي اوبرون Oberon، وتيتانيا Titania، وأمبرييل Ambriel، وآرييل Ariel، وميراندا Miranda الذي كان آخر ما اكتشف منها عام 1948. ومنذ ذلك الحين، حتى إطلاق فويجر2 لم يلاحظ وجود توابع جديدة لأورانوس مع الجهود الجبارة التي بذلت بالاستعانة بأكبر المقاريب وأشد الكواشف حساسية. وقد كشفت فويجر2 في رحلتها تلك تسعة توابع أخرى لأورانوس، وفي 25/1/1986 أعلن اكتشاف تابع آخر لهذا الكوكب هو العاشر وقطره 48كم، وينجز دورة كاملة حول أورانوس في 10 ساعات و22 دقيقة. وبذا يكون مجموع ما اكتشف من توابع أورانوس 15 تابعاً. كذلك بينت الصور التي أرسلتها فويجر أن مجموع حلقات أورانوس عشر حلقات.
-التكوين
وأورانوس كوكب غازى يتكون أساسا من الهيدروجين والهليوم ونسب قليلة من الكربون والنتروجين والأكسجين والميثان وغيرها وعلى سطحه يتجمد الماء والأمونيا والميثان لبعده عن الشمس وانخفاض درجة حرارته التى تبلغ نحو 214 درجة مئوية تحت الصفر.
-الغلاف الجوي
له غلاف جوي يمتد الى نحو 8,000 كيلو متر وقد اكتشف فويدجر الثانية وجود أحزمة من الغيوم والسحب ورياح شرقية وغربية فيه.

سبب تسمية أورانوس بهذا الاسم

-شاعت تسمية كوكب أورانوس بهذا الاسم بعد عام 1850م، حيث اقترح عالم الفلك الألمانيّ يوهان إليرت بودي هذا الاسم ليتماشى اسم الكوكب مع أسماء الكواكب الأخرى التي تمّت تسميتها وفقاً للأساطير الكلاسيكية، حيث أطلق الرومان أسماء أهم آلهتهم على الكواكب التي كانت ساطعةً بما يكفي لرؤيتها آنذاك بالعين المجرّدة وهي الكواكب الخمسة القريبة من الشمس.
– قرّر علماء الفلك الاستمرار بالرجوع إلى أساطير الرومان لتسمية الكواكب، باسثناء كوكب أورانوس الذي أخذ تسميته من الآلهة اليونانية، فوفقاً للأساطير أورانوس هو الإله اليوناني القديم للسماء، والإله الأعلى الأول، ووالد زحل وجدّ المشتري، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا الكوكب اكتُشف في العام 1781م، على يد عالم الفلك وليام هيرشل مُعتقداً في البداية أنَّه مُذنّب، وأطلق عليه آنذاك اسم جورجيوم سيدوس (Georgium Sidum) تكريماً لملك إنجلترا جورج الثالث، قبل أن تتمّ تسميته بأورانوس فيما بعد.

لماذا يسمى كوكب اورانوس بالكوكب البارد

كوكب أورنس هو أبرد كواكب المجموعة الشمسية؛ وذلك بسبب بعده عن الشمس الذي يبلغ مسافة 2.88 مليار كيلو متر، وبالرغم من أنه ليس أبعد كوكبٍ عن الشمس إلا أنه أبرد كواكب المجموعة الشمسية؛ وذلك بسبب الانخفاض الكبير في درجة حرارته التي تصل إلى 218 درجة سيليزية تحت الصفر، هذا بالإضافة إلى أن السحب التي تعتلي كوكب أورانوس تصل درجة حرارتها إلى 197.2 درجة سيليزية تحت الصفر، ويُمكنها أيضًا أن تنخفض إلى درجة 226 تحت الصفر في كثير من الأحيان فضلًا عن نواة كوكب أورانوس التي تتميز بعدم بث أي من الإشعاعات الحرارية التي تقوم أنوية الكواكب الأخرى ببثها.



492 Views