معلومات عن نظام الحياة في خلية النحل

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 7 يناير, 2021 11:47
معلومات عن نظام الحياة في خلية النحل


معلومات عن نظام الحياة في خلية النحل، ونبذة عن خلية النحل، ومعلومات عن النحل، ووظيفة النحل، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

معلومات عن نظام الحياة في خلية النحل

1- ملكة النحل
هي واحدة على الأغلب في كل خلية، إذ عندما تجتمع ملكتان يحدث صدام بينهما ينتهي بطرد واحدة واستفراد أخرى بالسلطة بعدها، وتقع على عاتقها المهمة الأساسية للبقاء ألا وهي التكاثر ووضع البيوض إذ أنها الأنثى الوحيدة الناضجة جنسياً، وجميع الأفراد في “المملكة” هم من سلالتها، حيث تضع حتى 1500 بيضة يومياً في الظروف المثالية وخلال الفصول الدافئة من العام.
من السهل تمييز الملكة عن باقي الأفراد، فهي أضخم منهم بشكل ملحوظ -وخاصة في فترة وضع البيوض- ويغطي جناحاها ثلثي جسمها فقط على عكس الذكور والعاملات حيث تصل أجنحتهم إلى النهاية تقريباً.
عدا عن التكاثر، تقوم ملكة النحل بإفراز الفيرومونات الكيميائية التي تعمل كصمغ يحافظ على النسيج الاجتماعي والتعاون داخل الخلية، ولذلك تفشل الأفراد الباقية في القيام بوظائفها بشكل طبيعي وتتحول المستعمرة إلى خراب عند غياب الملكة.
2- النحلة العاملة
تنتج من تطور بيوض ملقحة وهي إناث غير ناضجة جنسياً، إذ لا تتمكن من التكاثر ووضع البيوض في الظروف الطبيعية، وهي أصغر الأفراد البالغة في خلية النحل وأكثرها عدداً بدون منازع، يقع عليها مجمل الوظائف الحياتية في المستعمرة، فهي تكنس بأجنحتها أرض الخلية لتنظيفها من الأوساخ، تهوي المستعمرة كي لا ترتفع الحرارة لدرجة غير محمولة، تحضر رحيق الأزهار الذي يتحول إلى عسل.
كما تقدم خدمات هائلة للطبيعة بتحركها من زهرة إلى أخرى، فهي تنقل حبات الطلع وتعطي الأزهار النادرة فرصة للتكاثر، تقوم بلدغ الأعداء بواسطة إبرتها الموجودة في نهاية البطن والمتصلة بالجهاز الهضمي وتقدم حياتها دفاعاً عن المستعمرة من خلال ذلك، لأن لدغة واحدة كفيلة بتمزيق أمعاء النحلة العاملة وبقاء الإبرة في الخارج على جسد العدو.
3- العاملات البياضة
عند غياب الملكة عن خلية النحل لسبب أو لآخر، تتطور أجسام بعض العاملات لوضع البيوض غير الملقحة، والتي تعطي في النهاية عاملات أخرى مماثلة لها، ويبدو أن هذا التطور يحدث نتيجة لغياب التأثير الكيميائي الكابح الذي تمارسه الفيرومونات التي تفرزها الملكة، إضافة إلى تأثير وجود البيوض في طور النضج ومنتجات تلك البيوض.
4- ذكور النحل
تنتج من بيوض غير ملقحة كما أسلفنا ولها دور أساسي هو تلقيح الملكة العذراء ثم تموت مباشرة بعد الإلقاح، يبلغ عددها عدة مئات في الخلية ولكنها لا تتواجد إلا في الصيف وأواخر الربيع على الأغلب، حجم رأس الذكر أكبر من رأس العاملة والملكة، وتلتقي عيناها المركبتان في الأعلى مما يسهل تفريقها من ناحية الشكل إضافة إلى أنها لا تحوي إبرة في نهاية البطن.
لا تقوم ذكور النحل بأي دور في الأعمال اليومية للخلية لكن العلماء يقولون إن وجودها مفيد لسبب ما غير معروف، تحصل على غذائها بشكل كامل من مخزون الخلية ولم يشاهد ذكر نحل يتغذى من الأزهار على الإطلاق، ولأنها أكبر من العاملات وتحتاج إلى غذاء أكثر منها بكثير، يشكل وجود عدد كبير من الذكور عبئاً على المستعمرة، وغالباً ما يتم طردها بعد الانتهاء من الحاجة لها وحين تحل الفصول الباردة، إلا أن العاملات في المستعمرات غير المحكومة بملكة تبقي على الذكور إلى أجل غير مسمى ولا أحد يعلم السبب.
تطور البيوض عبر عدة مراحل للوصول إلى الحشرة البالغة، فهي تمر بعد أن تفقس بفترة اليرقة، ثم الشرنقة وتقوم العاملات على تغذيتها والعناية بها حتى تصبح قادرة على الاعتناء بنفسها.

نبذة عن خلية النحل

خلية النحل أو قفير(جمعها قفائر) هو بيت خشبي يسكنه النحل وهو كما يظهر في الصورة مصنوع من الخشب يجتمع فيه النحل حتى يخرج العسل وتتناسل ناتجة أجيالا أخرى.ويتولى بناء هذا القفير ورعايته شخص يدعى النحال.ويتركب القفير الواحد من سداسيات داخلية وكل سداسٍ من تلك السداسيات الداخلية يدعى قرص العسل وتتشكل من مادة تسمى شمع العسل.ويفيد النحل من هذه الأقراص في تخزين العسل وحبوب اللقاح وصغار النحل سواء كانوا يرقات أو عذراوات أو حتي بيضات.ويحتاج النحال إلى عصارة عسل ليكون بمقدوره استخراج العسل من خلايا النحل.حيث يقوم النحال بجمع براويز العسل وكشط الشمع الذي يسد عيون العسل السداسية ثم وضعها في العصارة بعد إبعاد النحل لاستخراج العسل ثم يقوم بتصفيته من الشوائب والشمع العالق.

معلومات عن النحل

لقد أنجز نحل العسل عمله بجد و بنفس الالتزام لمدة 40 مليون سنة. و في الآونة الأخيرة في 2014 اكتشافات جديدة تم التوصل إليها حول أصول النحل . وفقا لهذه الاكتشافات نشأ نحل العسل في آسيا مبدئيا ، ثم انتشر في أوروبا وأفريقيا منذ 300.000 سنة. فصيلة Apis mellifera هو الوحيد من نوعه الآن الموجود فى فى مدى الحرارة الحالي. و يرتبط النحل ارتباطا وثيقا مع حياة البشر منذ آلاف السنين. عندما استقر الإنسان تطورت تربية النحل بالقرب من المستوطنات ، بعد ذلك تم البحث عن العس . المصريين والإغريق والرومان كلهم أدركوا قيمة وأهمية النحل،أعجبوا به ، وقاموا بتربيته .

وظيفة النحل

النحلة هي حشرة تنتمي لرتبة غشائيات الأجنحة، وتتمثّل وظيفتها الأساسية في إنتاج العسل، وشمع النحل وكذلك التلقيح، حيث يُعرف منها ما يقارب 20.000 نوع، وهي منتشرة في كافة قارات العالم ما عدا القطب الجنوبي، وتتميّز مجتمعات النحل بأنها عبارة عن مجتمعات تعاونية ضخمة على الرغم من أنّ النسبة الأكبر منها انعزالية، وذات سلوكيات مختلفة، ويشار إلى أنّ نحل العسل من أهم وأشهر أنواع النحل، نظراً لاستفادة الإنسان من العسل الذي يصنعه بكميات قابلة للاستهلاك والتغذية، وفي هذا المقال سنقدّم بعض المعلومات عن خلية النحل.



790 Views