معلومات غريبة عن الدلافين

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2021 11:16
معلومات غريبة عن الدلافين


معلومات غريبة عن الدلافين كما سنذكر كذلك لماذا تنتحر الدلافين وما هي صفات الدولفين السيئة كذلك سنتحدث عن أين يعيش الدولفين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

معلومات غريبة عن الدلافين

1-تعد الدلافين فى الحقيقة من الثدييات التى تلد وترضع اطفالها وذلك على الرغم من انها كائنات تعيش فى المياه وتشبه الاسماك.
2- الدلافين ليست نوع واحد بل يوجد أكثر من 40 نوع من أنواع الدلافين، يعيش بعضها في المياه العذبة (مياه الأنهار)، وتتميز أغلبها بجسمها الرشيق وفكها الذي يشبه منقار الطيور ، وهى تتغذى على الاسماك والحبار.
3- تتنفس الهواء مثل الانسان عن طريق الرئة فهى ليست لديها خياشيم كالاسماك، ولذلك دائما تجد الدلافين تصعد إلى السطح بين الحين والاخر لتتنفس الهواء ويكون ذلك من خلال فتحة أعلى جسمها توصل الهواء إلى الرئة، كما انها تستطيع الغوص تحت سطح الماء من 15 إلى 30 دقيقة قبل حصولها على الهواء.
4- الدلافين تنام بنصف دماغ فقط والنصف الاخر يبقى مستيقظ وذلك لكى تتمكن من التنفس، وعندما تنام الدلافين تبقى عين واحدة فقط مفتوحة لتراقب ما حولها وهى العين التى تتبع النصف الدماغى المستيقظ لذا سماها العلماء العين الساهرة لحراستها من الاعداء.
5- متوسط عمر الدلافين 15 عاما، لكن بعضها قد يعيش حتى 50 عام
6- تتمتع الدلافين بنظام اتصالات ليس له مثيل ومن خلاله تستطيع التخاطب فيما بينها فقد اكتشف العلماء ان الدلافين تستطيع القاء التحية على بضعها البعض، ومنادة بعضها باسماء مثل البشر.
7- تتمتع الدلافين بقدرة عالية على الشفاء من الجروح العميقة ،مثل ضربات مراوح السفن او عضات سمك القرش .
8- تتميز الدلافين بذكاء مدهش حير العلماء فهى لها ليس لها القدرة فقط على حل المشكلات المعقدة بل تستطيع ايجاد حلول مبدعة وخلاقة لهذه المشاكل.
9- تتميز الدلافين بأنها كائنات ودودة ولطيفة تحب اللعب والمرح الدلافين كما انها كائنات اجتماعية تعيش فى جماعات من 10 إلى 12 فرد من اجل الحماية وتوفير الغذاء، كما ان لهذه الجماعات قيم ومبادئ، فهى تبقى الاناث والمواليد الجدد فى مركز الجماعة للحماية وحين يمرض أو يصاب أحد افراد الجماعة فهى تبقى معه حتى الموت ولا تتركه وحيدا
10- الجيوش الكبرى قامت ياستغلال ذكاء الدلافين لتدريبها على القتل وعلى العمليات الانتحارية لمهاجمة سفن الاعداء حيث تم اكتشاف ان الدلافين ذكية بقدر كافى لكى تعرف ان تفرق بين السفن الروسية والامريكية من خلال اصوات محركاتها.

لماذا تنتحر الدلافين

1-من المثير للدهشة أن البعض يعتقد ظاهرة انتحار الدلافين لها أسباب تتعلق بتلوث الأنهار والبحار التي ترتبط بما يلقيه الإنسان من مخلفات تؤذي الدلافين والحيتان والشعب المرجانية التي تعمل على تنقية المياه.
2-بينما يشير آخرون إلى أن التلوث التي تتسبب فيه السفن ومخلفات السفن نفسها ما يدفع الدلافين والحيتان للانتحار على الشواطىء، وكأن ما تفعله احتجاجًا جماعيًا على شر الإنسان.
3-ولكن لا نستبعد التفسير الثالث والمختلف وهو أن انتحار الدلافين والحيتان يكون نتيجة وجودهم بأماكن بها مياه ضحلة لا تساعدهم على الحياة، فيخرجون للشواطىء ويستسلمون للموت كما حدث بالبحر الأحمر بمصر كما أوضح دكتور محمد سالم، والذى أشار إلى دراسة تمت بالمنطقة التي انتحر بها الدلافين بينت أن المكان له طبيعة خاصة ومحاط بالشعاب المرجانية من كل جوانبه باستثناء فتحة ضيقة جداً ربما تكون دخلت فيها الدلافين خلال فترة المد، وضحالة المياه أدت إلى موتهم ودفعهم للخروج من الشاطىء
4-وقد أثبتت دراسات علمية بحرية أن الدلافين لديها بعض السلوكيات الاجتماعية العنيفة مع بعضها البعض والتى قد تدفع أحيانا صغار الدلافين إلى الانتحار هربا من تنمر تحالفات من ذكور الدلافين البالغة عليها، أو تدفع إناث الدلافين للانتحار هربًا من ملاحقة مجموعات الذكور البالغة طلبا للزاوج بطريقة عنيفة أو مؤلمة، إلا أن تزايد أعداد الدلافين النافقة على الشواطئ يدفع العلماء للاعتقاد أن الأسباب تتعدى كونها سلوكًا اجتماعيًا.
5-إلا أن المفاجأة كانت في وجود حوالي 200 نوع من الأسماك البحرية تلجأ لنفس السلوك ؛ الانتحار الفردي أو الجماعي ولكن لأن الحوت والدولفين حجمها كبير وملحوظ تكون ظاهرة انتحارهما مفجعة ومأساوية كما أنها تؤثر على انقراضهما عكس بقية أنواع الكائنات البحرية.
6-واللافت للنظر أن انتحار الحيتان أيضًا جاء لنفس الأسباب التي وضعها العلماء كأسباب مفترضة حتى يصلوا لحقيقة سبب الظاهرة؛ كأمواج السّونار القصيرة ومتوسطة التّردد، فيرى بعض الباحثين وعلماء البيئة أنّ أمواج السونار التي تطلقها القوات البحرية لرصد الغواصات قد تربك الحيتان وتتسبب بفقدانها للاتجاه، مما يدفعها إلى المياه الضحلة قرب الشاطئ
كما توجد أسباب أخرى متعلقة بسن الحيتان ومرضها، فكلما اقترب الحوت من الموت وشعر بقرب النهاية اختار الانتحار بنفسه بعيدًا عن القطيع، هذا بخلاف نقص الغذاء مثلًا، ولكن كل هذه الأسباب لا يمكن تطبيقها على الكم المهول الذي ينتحر من الحيتان والدلافين مؤخرًا سنويًا، فنحن في انتظار الأسباب الحقيقة ربما انقذت الحياة البحرية.
7-وقد أثبتت دراسات علمية بحرية أن الدلافين لديها بعض السلوكيات الاجتماعية العنيفة مع بعضها البعض والتى قد تدفع أحيانا صغار الدلافين إلى الانتحار هربا من تنمر تحالفات من ذكور الدلافين البالغة عليها، أو تدفع إناث الدلافين للانتحار هربًا من ملاحقة مجموعات الذكور البالغة طلبا للزاوج بطريقة عنيفة أو مؤلمة، إلا أن تزايد أعداد الدلافين النافقة على الشواطئ يدفع العلماء للاعتقاد أن الأسباب تتعدى كونها سلوكًا اجتماعيًا.
8-إلا أن المفاجأة كانت في وجود حوالي 200 نوع من الأسماك البحرية تلجأ لنفس السلوك ؛ الانتحار الفردي أو الجماعي ولكن لأن الحوت والدولفين حجمها كبير وملحوظ تكون ظاهرة انتحارهما مفجعة ومأساوية كما أنها تؤثر على انقراضهما عكس بقية أنواع الكائنات البحرية.

صفات الدولفين السيئة

1- في حالة عدم تمكن الدولفين الذكر من اغتصاب الدولفين الأنثى أو مطاردتها، فإنه يقوم الدلافين الصغار أي حديثة الولادة كتهديد للدولفين الأنثى، وقد يصل الأمر إلى قتل الدلافين الصغار.
قد يغتصب الدلافين الذكور البشر أيضًا فالأمر ليس مقتصرًا على الدلافين الإناث.
2-يمكن للدولفين الانتحار من خلال أخذ نفس عميق والبقاء في قاع البحر وبذلك ينتحر، لأن ليس له آلية عمل للتنفس.
3- تتعاطي الدلافين المخدرات، عن طريق نوع معين من السمك، بحيث يفرز سمًا في وجه من يهاجمه لكن تنجو الدلافين من السم ولا يؤذيها، فهو يكون بمثابة مخدر للإحساس بالنشوة، ما يدفعهم لمهاجمة أنواع السمك تلك قصدًا للانتشاء.
4-السمعة التي تحظى بها الدلافين هي أنها حيوانات ذكية، ولطيفة، وتحب اللعب وإظهار مهاراتها، لكن الحقيقة هي أنه بالرغم من أن تلك السمعة الجيدة التي تحظى بها صحيحة، تمارس الدلافين أمورا أخرى سيئة، مثل التحرش الجنسي، وممارسة الجنس مع أفراد العائلة من الدرجة الأولى، وقتل الصغار.
5- يمارس الدولفين الجنس لأجل المتعة الجنسية فقط وليس للتزاوج.
6- يمارس الدولفين العادة السرية في حالة عدم تمكنه من معاشرة أو اغتصاب الدلافين الإناث، من خلال قتل الكائنات البحرية الصغيرة واستعمال رأسها في عمل العادة السرية.
7- إذا نادى الدولفين الذكر دولفين أنثى من أجمل ممارسة الجنس معًا، ورفضت الدولفين الأنثى الاستجابة له، أي رفضت تلبية رغبة الدولفين الذكر في ممارسة الجنس معه، حينئذ تكون هناك عقوبة كبيرة، حيث تجتمع مجموعة من الدلافين بحيث تصل أعدادها إلى 5 فيما أكثر ويبدؤون في مطاردة ولاحقة الدولفين الأنثى، ثم يقوموا باغتصابها بصورة شديدة إلى أن تموت، وفي بعض الأحيان قد تكون تلك الأنثى من الدرجة الأولى في القرابة للدولفين الذكر، كأن تكون أمه أو شقيقته، وتسمى تلك العملية بسوق إناث الدلافين.

أين يعيش الدولفين

1-الدلافين تعيش عدد كبير من المحيطات بالعالم، وذلك حيث أن أغلبية الدلافين تعيش بالمياه الضحل بالمحيط.
2-وذلك سواء كان بالمياه الاستوائية أو بالمياه الأكثر اعتدالاً، كما أيضاً يعيش الدولفين ببعض الأنهار المهمة.



636 Views