معنى البنية التحتية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2022 9:41
معنى البنية التحتية


معنى البنية التحتية كذلك سنتحدث عن انواع البنية التحتية كما سنذكر كذلك الفرق بين البنية التحتية والبنية الأساسية كذلك سنذكر ايضا هندسة البنية التحتية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معنى البنية التحتية

-يعود تاريخ هذا المصطلح وبداية استخدامه إلى عام 1887م، حيث تم استخدام هذا المصطلح من أجل الإشارة إلى الأعمال الإنشائية. التي كانت تتم عن طريق الخلط بين المواد الصناعية والموارد الطبيعية. من أجل إنشاء مرافق جديدة تهدف إلى مساعدة الأفراد لتأدية عملهم وممارسة حياتهم بشكل أكثر سهولة. ففي الفترة بين عام 1940م وحتى عام 1970م انتشر مصطلح البنية التحتية في الولايات المتحدة الأمريكية على نطاق واسع.
-وارتبط بشكل مباشر بالقطاع العسكري والذي كان يساهم بشكل كبير في إنشاء المباني والمرافق الجديدة. التي كان الهدف الأساسي منها دعم ومساعدة القوات الحربية وتجهيزها لأي معارك أو حروب قد تحدث بشكل مفاجئ. ومنذ عام 1980م أصبح المصطلح أكثر عمومية، فأصبح يستخدم بشكل عام للإشارة إلى كل أنواع الأشغال العامة.
ودورها في إنشاء العديد من البيئات العملية والسكنية في المساحات التي لم تكن تستخدم في السابق. أو من أجل تحسين المدن وإعادة بناء القرى، وظل استخدام المصطلح مرتبطًا بالأعمال التي تعمل على تطوير المجتمع حتى يومنا هذا.

انواع البنية التحتية

1-البنية التحتية الصلبة
تشكل هذه النظم المادية التي تجعل من الضروري إدارة دولة حديثة وصناعية وتشمل الأمثلة الطرق والطرق السريعة والجسور ، بالإضافة إلى رأس المال والأصول اللازمة لتشغيلها مثل حافلات النقل العام والمركبات ومنصات النفط والمصافي.
2-البنية التحتية اللينة
تشكل هذه الأنواع من البنية التحتية المؤسسات التي تساعد في الحفاظ على الاقتصاد ، هذه تتطلب عادة رأس المال البشري وتساعد في تقديم خدمات معينة للسكان ، تشمل الأمثلة نظام الرعاية الصحية والمؤسسات المالية والأنظمة الحكومية وإنفاذ القانون وأنظمة التعليم.
3-البنية التحتية الحرجة
هي الأصول التي تحددها الحكومة بأنها ضرورية لعمل المجتمع والاقتصاد ، مثل مرافق المأوى والتدفئة والاتصالات السلكية واللاسلكية والصحة العامة والزراعة وما إلى ذلك. في الولايات المتحدة ، هناك وكالات مسؤولة عن هذه البنى التحتية الهامة ، مثل الأمن الداخلي للحكومة وخدمات الطوارئ ، ووزارة الطاقة ، ووزارة النقل.
إلى جانب القطاعات المذكورة أعلاه ، تشمل البنية التحتية خدمات التخلص من النفايات ، مثل التقاط القمامة ومقالب النفايات المحلية ، بعض الوظائف الإدارية ، التي غالبًا ما تغطيها مختلف الوكالات الحكومية ، تعتبر أيضًا جزءًا من البنية التحتية ، قد يتم أيضًا تضمين المرافق التعليمية والرعاية الصحية ، جنبًا إلى جنب مع وظائف البحث والتطوير المحددة ومرافق التدريب اللازمة.

الفرق بين البنية التحتية والبنية الأساسية

البنية التحتية
1-الهيكل الذي يقع أسفل القاعدة.
2- الهيكل الذي يقع أسفل دورة مقاومة الرطوبة التي تشمل الطابق الأرضي والأساس.
3- ينقل هذا الهيكل الأحمال التي يتم تلقيها من البنية الفوقية وينقلها إلى الأساس.
4- يشمل الأساس والرصيف والدعامة.
البنية الفوقية
1- العناصر الداخلية والخارجية للمبنى الذي يقع فوق البنية التحتية.
2- الهيكل من أعلى القاعدة إلى أعلى المبنى.
3-ينقل هذا الهيكل الأحمال من الجزء العلوي للمبنى إلى البنية التحتية.
4- الهياكل فوق الحاجز وسطح التآكل يشمل الجدران والعوارض والأعمدة والنوافذ والأبواب.

هندسة البنية التحتية

1-برنامج هندسة البنية التحتية والبيئية يعتبر تخصص فريدا بين تخصصات الهندسة المدنية التقليدية، حيث يهتم هذا البرنامج بتطبيق النظم الهندسية على القضايا البيئية المرتبطة بتصميم البنية التحتية بالأماكن العمرانية وقد تم استحداث هذا البرنامج ليلائم سوق العمل علي المستوي المحلي والإقليمي.
2-يضم البرنامج صفوة أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة المنصورة، ويوجد العديد من أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية.
3-برنامج هندسة البنية التحتية والبيئية بكلية الهندسة جامعة المنصورة متميز من نوعه فى منطقة الدلتا.
4-الإرشاد الأكاديمى داخل البرنامج سوف يكون شديد التميز، وسيتم من خلال لجنة تضم فى عضويتها أعضوا من المتميزين من شباب أعضاء هيئة التدريس.
5-يتضمن البرنامج دراسة نظرية لهندسة البنية التحتية وتطبيقا عمليا في معامل مجهزة ومخصصة لهذه الغاية اضافة الى زيارات ميدانية لمشاريع على ارض الواقع، اضافة الى التدريب الميداني خلال سنوات الدراسة في مشاريع تحت التنفيذ وذلك بالتعاون مع الشركات المتخصصة في سوق العمل مما يؤهل الطالب مهنيا لممارسة عمله باحترافية في سوق العمل.
6-يهدف برنامج هندسة البنية التحتية والبيئية لإبراز طاقة الطلاب وإعداد مهندس قادر على: تصميم، وانشاء مشروعات البنية التحتية مثل اعمال الطرق والمطارات ومحطة تنقية المياه ومحطة المعالجة وشبكات مياه الشرب والري والصرف الصحي في إطار برنامج عصري يأخذ بنظام الساعات المعتمدة، ويعتمد على تنمية مهارات التعلم الذاتي، والقدرة على التعامل مع الأنظمة المركبة والحديثة.



203 Views