معنى زهرة اللوتس

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2021 10:12
معنى زهرة اللوتس


معنى زهرة اللوتس، زهرة اللوتس تعد من أجمل الزهور في الأرض، ولها الكثير من الاستخدامات، وكأي من الزهور لها معنى ودلالة، وفي هذا المقال سوف نقوم بالتعرف على معنى زهرة اللوتس، وفوائدها.

معنى زهرة اللوتس

في البداية فإن كلمة لوتس هي كلمة أصلها يوناني، وهي تحمل معنى الحب والجمال حيث ارتبطت تلك الزهرة بمعنى الألوهية والنقاء، وتعتبر تلك الزهرة من الأزهار التي اتخذتها بعض البلاد رمزاً للوطنية، ومن تلك الدول مصر والهند، كما اتخذت الكثير من الديانات زهرة اللوتس شعارا لها، لما تحمله من معاني كبيرة وعظيمة.

وصف زهرة اللوتس

1. تتميز زهرة اللوتس بحجمها الكبير وأوراقها المجوفة وساقها الرفيع الطويل، وقد تنمو زهرة اللوتس على ضفاف النيل والمستنقعات الراكدة وبرك المياه الواسعة وبكميات كبيرة جدًا تغطي أوراقها سطح الماء ويصل حجمها من 40 إلى 50 سنتمتراً.
2. تعتبر زهرة اللوتس من أنواع الزهور التي تتفتح في الصباح الباكر مع طلوع شمس كل يوم جديد، وتغلق تويجاتها عند غروب الشمس وتبقى مغلقة طوال الليل، تتكرر هذه العملية لمدة 5 أيام، ثم تبدأ أوراقها الجذابة في التساقط لكي تبدأ دورة حياة جديدة وتنمو أوراق الزهرة الجذابة مرة أخرى، ويوجد 3 ألوان للزهرة تعطي البهجة والسرور وهم الأزرق السماوي والأبيض الناصع والأحمر الوردي.
3. تنمو وتزهر زهرة اللوتس ببداية فصل الربيع وتدبل أوراقها في نهاية فصل الخريف من كل سنة.
4. يتكون ساق زهرة اللوتس من درنات إسفنجية القوام تنمو عليه جذور تثبتها في القيعان الطينية للمياه الراكدة، تتميز أيضاً برائحتها الجذابة وشكلها الجميل البراق الدال على جمال الطبيعة.
5. يمتاز سطح أوراق زهرة اللوتس بطبقة شمعية شديدة النعومة مما لا يسمح بتكون المياه فوقها وعدم غمرها بالمياه.
6. تجذب رائحة أزهار اللوتس الجذابة بعض أنواع الخنافس المائية للدخول بوسطها وامتصاص رحيقها، مما يساعد ذلك على تلقيحها.

معنى زهرة اللوتس في الديانات

1. الهندوسية
أخدت تلك الديانة زهرة اللوتس إلى الحب والنقاء للقلب والروح.
2. علم المصريات
اتخذ القدماء المصريين زهرة اللوتس رمزاً هاماً لهم، وهي ترمز إلى الشمس حيث وجدت رسومات على الجدران والمعابد ويحملها الكثير من الملوك في ايديهم.
3. البوذية
تختلف الألوان الجميلة لزهرة اللوتس على المعاني في تلك الديانة والتي يحمل كل لون معنى معين.
– يرمز اللون الأبيض لزهرة اللوتس إلى نقاء العقل والروح وإلى الهدوء.
– يعني اللون الأزرق انتصار الروح على الذكاء والحكمة.
– يدل اللوتس الأحمر على الحب والحنان.
– يرمز لون اللوتس الأرجواني إلى الارتباط بالطوائف الباطنية.
– اللوتس الوردي يدل على بوذا الحقيقي.

فوائد زهرة اللوتس

1. يمكن أن تساعد زهور اللوتس وأوراقها وبذورها جميعًا في تعزيز التبول وتحريك الأمعاء، مما يساعد على إنقاص الوزن وتبديد الدهون.
2. يحتوي جذر اللوتس على كل من الألياف والكربوهيدرات المعقدة، ويعملان هذان المكونان معًا للمساعدة في إدارة نسبة الكوليسترول في الدم وسكر الدم، كما تساعد الألياف والكربوهيدرات المعقدة أيضًا في الحفاظ على عملية هضم بطيئة وثابتة.
3. تعمل زهرة اللوتس كمرطب ومنشط، كما تتمتع المنتجات التي تحتوي على هذا المكون الرئيسي بالقدرة على تجديد الشعر، مما يجعله أكثر ليونة ومرونة.
4. يمكن أن تؤدي إضافة اللوتس إلى الشاي الأخضر وتطبيقه على الوجه إلى تقليل كمية الدهون التي تفرزها الغدد بشكل كبير.
5. تحتوي زهرة اللوتس على مواد كيميائية تقلل التورم وتقتل الخلايا السرطانية والبكتيريا، وتساعد على تكسير الدهون وتحمي القلب والأوعية الدموية، كما أن المواد الكيميائية الموجودة في اللوتس تحمي الجلد والكبد والدماغ، وتستخدم زهرة اللوتس في علاج قلق، ورائحة الفم الكريهة، والنزيف، والإسهال، ومشاكل الهضم.
6. أحد أكثر استخدامات اللوتس شيوعًا في الطب الصيني التقليدي هو إيقاف الإسهال، لتجربة هذا العلاج الطبيعي، يجب نقع بذور اللوتس في ماء دافئ لبضع ساعات ثم أضف السكر الصخري حتى تجد المذاق الذي يعجبك.
7. توفر تركيبة زهرة اللوتس إصلاحًا مكثفًا لشعر أكثر صحة وإشراقًا.
8. أثبتت الأبحاث والدراسات أن جزع زهرة اللوتس يحتوي على البوتاسيوم وفيتامين ج، وهذه المكونات من أهم المعادن التي يحتاج لها الجسم في بنائه ورفع مناعته.
9. أجريت أبحاث عام 2014 حول زهرة اللوتس ومعالجتها للأمراض الفتاكة، وأثبتت أنها سيكون لها مستقبل فعال في القضاء على هذا المرض اللعين لاحتواء أنوية بذور زهرة اللوتس على المركب العضوي المسمى بمادة النفرين الذي يحد من انتشار مرض سرطان الرئة.
10. كما أنها تساهم في إزالة الدهون التي تتجمع على الرئة والحلق والجيوب الأنفية والشعب الهوائية.

استخدامات زهرة اللوتس

1. تستخدم في حماية القلب والطحال والكلى لاحتوائها على مواد قابضة.
2. تستخدم بذور زهرة اللوتس في مشكلة الضعف الجنسي لدى الرجال.
3. تستخدم بذور زهرة اللوتس في أكبر وأشهر شركات مستحضرات التجميل ضمن تركيبات مستحضراتها لاحتوائها على الفوائد
4. العديدة التي تحارب التجاعيد التي تصيب البشرة بسبب تقدم السن، وتستخدم أيضا كعلاج للشيخوخة المبكرة.
5. تدخل في صناعة الأدوية لما تحتويه مكوناتها من خصائص تقوم بتقوية المفاصل.
6. استخدمها القدماء المصريين في صناعة مساحيق التجميل والعناية بالبشرة.
7. تستخدم زهرة اللوتس أيضاً في صناعة العطور لتميزها بالرائحة الذكية التي جعلتها تنافس أشهر وأفخم العطور العالمية مثل الورد الفرنسي الرائع والورد الطائفي الجذاب والورد الإسطنبولي الذي لا مثيل له في راحته الجذابة.
8. تستخدم أيضا في حماية القلب والطحال والكلى لاحتوائها على مواد قابضة.



751 Views