معنى زهرة النرجس

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 3:31
معنى زهرة النرجس


معنى زهرة النرجس فوائد زهرة النرجس النرجس في القرآن وسوف نتحدث عن زراعة زهرة النرجس تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

معنى زهرة النرجس

1-معنى اسم زهرة النرجس زهرة النرسيس أو النرجس من نرجسه وهو نوع من أنواع الرياحين شكله مستدير ولون زهره أبيض أاصفر ومفرد نرجس نرجسة ولقد قيل النرجسية في علوم النفس، أنها أعجاب الفرد بنفسه وعشقه لها أو هي شذوذ لمن يعشق ذاته. ولقد قيل في الأسطورة قديمَا أن سبب تسمية هذه الزهرة بهذا الاسم هو أن هناك فتى كان جميل ووسيم الوجه والخلقة وشاهد صورته على صفحة المياه فأعجبته صورته لدرجه العشق، لاعتقاده أنها حورية الماء وظل يتأمل صورته ويحاول الوصول إليها إلى أن مات ونبت مكان موته زهرة.
2-وعندما جاءوا لدفنه لم يجدوا إلا الزهرة فأطلقوا عليها أسمه نرسيس وهو أبن تشيفيسوس ولقد كان يوناني الأصل، وعندما وصلت الزهرة إلى العرب من الفرس أطلق عليها العرب نرجس وهي زهرة ذات لون أصفر وتنمو في الحقل
3-ويقال إن اسم نرجس أتى من النرخ اليوناني وهو مخدر وهذا يعني أن النبتة كانت تسبب الخدر أو الشلل. أما شكل زهرة النرجس فهي نبته على شبه الكوب لونه أصفر ويميل للبرتقالي ولها بتلات بيضاء ومنها أنواع عطرة. ومنها أزهار تزين به الحديقة ويطلق عليه النرجس البري أو نرجس البوق أو النرجس الزائف.

فوائد زهرة النرجس

1-التئام الجروح
يساعد النرجس على علاج الجروح وحروق الجلد بوضعه بصورة مباشرة على مكان الإصابة ، وفي الطب القديم استخدمه القدماء عن طريق طحنه وضضعه على الجروح والحروق لتسريع الشفاء .
2-النرجس ومكافحة السرطان
في العديد من أنحاء العالم ، تعتبر النرجس البري رمزًا للأمل في مكافحة السرطان ، ولكن الآن يمكن أن تلعب الزهرة دورًا أكثر نشاطًا. وجد الباحثون في جامعة ليبري دي بروكسيل (ULB) في بلجيكا أن القلويد المستخرج من النرجس يمكن أن يساعد في إيقاف “النانومينات” التي يستغلها الأورام لتنمو خارج نطاق السيطرة.
3-تحفيز التقيؤ
لشراب النرجس فائدة كبيرة في تحفيز التقيؤ فهو مفيد في التخلص من السموم .
4-تهدئة الألم
يعمل النرجس على تهدئة الآلام ، وخاصة آلام المفاصل ، كما يخلص من التورم المرافق لالتهاب المفاصل النقرسي ، بوضعه مباشرة على مكان الإصابة .
5-علاج بعض مشاكل النظر
يساعد شراب النرجس على علاج بعض مشاكل الرؤية وذلك بسبب احتوائه على تركيبة من المواد الكيميائية المفيدة لصحة النظر .

النرجس في القرآن

1-لم يذكر النرجس لا في القرآن الكريم ولا في الأحاديث النبوية الشريفة .
2-ولكن بعض الأشخاص يذكرون حديث ( شموا النرجس ) ونسبوه لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (شموا النرجس فما منكم من أحد إلا وله شعرة بين الصدر والفؤاد من الجنون والجذام والبرص فما يذهبها إلا شم النرجس ، شموه ولو في العام مرة ، ولو في الشهر مرة ، ولو في الأسبوع مرة ، ولو في اليوم مرة)
3-وهذا الحديث منكر جدا ومكذوب ومخترع على النبي صلى الله عليه وسلم ، وعلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهذ لا يصح لا مرفوعًا ولا موقوفًا ، لذلك لا يجوز نشره وتداوله ونسبته إليهما .

زراعة زهرة النرجس

1-تعتبر زراعة زهرة النرجس سهلة نسبيًا مع الالتزام ببعض التعليمات، حيث يمكنها النمو في أي بيئة تقريبًا ولكنها تفضل التربة جيدة التصريف، بالإضافة إلى البيئات المشمسة أو البيئات البعيدة قليلًا عن الشمس، ويتم زراعة بذور النرجس في الفترة من شهر أغسطس إلى شهر نوفمبر، حيث يتم غرس البذور تحت عمق ١٥ سم تحت التربة، وإذا حدث وأصيبت الأوراق بالإصفرار بعد نمو الزهرة فلا يجب إزالتها إلا بعد مرور ستة أسابيع على الأقل، وذلك لأن هذه الأوراق الصفراء تساهم في تغذية الزهرة حتى وصول العام الجديد.
2-تتكاثر زهرة النرجس عن طريق البذور، ولذلك من المهم جمع البذور الطارجة لزراعتها في أواخر الصيف حتى تزهر بحلول الربيع، ويمكن ري زهرة النرجس مرة في الأسبوع، وعلى الرغم من أن نبتة النرجس قادرة على تحمل أشعة الشمس المباشرة، ولكن قد تتسبب أشعة الشمس المباشرة بذبول الزهور بفترة زمنية أسرع، بالإضافة إلى ذلك تحب زهور النرجس المغذيات العضوية، ويمكن وضع الأسمدة العضوية مباشرة على التربة، ولا يتسبب ذلك بأي حروق للنرجس كما يحدث مع بقية النباتات الأخرى.



484 Views