معني كلمه الهالوين

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2020 8:06
معني كلمه الهالوين


معني كلمه الهالوين وماهو مفهوم الاحتفال بالهالوين وماهي طرق الاحتفال بالهالووين حول العالم.

هالووين

تعود جذوره إلى آيرلندا وامتدت إلى إقامة مهرجان كلتي في سامهاين. وصدف ان موعد الهالووين يأتي مع احتفال المسيحيين بعيد يوم جميع القديسين. ويعتبر اليوم احتفالاً عالمياً تُغلق الدوائر الرسمية في الدول الغربية وغيرها أبوابها للاحتفال به. وتشمل الأنشطة المرافقة لعيد الهالوين الخدع، وارتداء الملابس الغريبة والأقنعة، وتروى القصص عن جولات الأشباح في الليل. وتعرض التليفزيونات ودور السينما بعض أفلام الرعب.

معني كلمه الهالوين

هذه الكلمة مأخوذة من الإنجليزية وهي تحريف لعبارة أول “سانتس ايف” أو “أول هالوين إيفنينغ” أي الليلة التي تسبق عيد جميع القديسين لدى الطائفة المسيحية الكاثوليكية، ولان هذا العيد هو في الأساس وثني، فقد عمدت المسيحية بعد ظهورها لمنع الاحتفال به.
ولكن بمرور الزمن وعبر التاريخ اختلطت الأعياد بين دينية ووثنية لدى الناس،  وقد عمدت المسيحية بعد ظهورها لمنع الاحتفال به لكنها عادة وحددته كعيد لجميع القديسين، وفي اليوم التالي يحتفل المسيحيون ايضاً بعيد تذكار الموتى المؤمنين، فيزورون مدافن موتاهم، مع هذه الاحداث التاريخية، اختلطت الأعياد بين دينية ووثنية لدى العامة من الناس.

اصل الهالووين

يُعتقد أن معظم تقاليد الهالوين نشأت في مهرجانات سلتيك القديمة التي تسمى سمهايم ، والتي كانت بداية العام ووصول الشتاء. بالنسبة للكيلتيين ، كانت بداية فصل الشتاء تمثل التقارب بين العالم و “العالم الآخر” ، حيث يعيش الموتى.
اعتقد السلتيون أنه في بداية فصل الشتاء ، عاد الموتى لزيارة منازلهم وأن المؤامرات نشأت لعنة حيواناتهم ومحاصيلهم. جميع الرموز التي تميز اليوم هالوين كانت أشكالا يستخدمها السلتيون لدرء هذه الأرواح الشريرة.
التمثيل المرئي لمهرجان سيلتيك للحصاد سمهايم. احتفل الحفل بنهاية الصيف وبداية أيام الشتاء المظلمة. يعتقد الكيلتيون أن الأرواح زارت هذا العالم في هذا الوقت ، ومن أجل إبعادهم ، أشعلت النيران والفوانيس والمشاعل.
على الرغم من أصلها الوثني ، إلا أن عيد جميع القديسين تلقى هذا الاسم بعد أن أصبحت مسيحية من قبل الكنيسة الكاثوليكية ، والتي استمرت لتعريفه مثل عشية عيد جميع القديسين

تطور عيد الهالوين حتى وصل لشكله الحالي

-ظهرت بداية الهالوين في أمريكا في القرن الـ19، بعد هجرة الأيرلنديين إلى الولايات المتحدة، حيث اصطحبوا معهم خرافاتهم التي يعتادون عليها، وكان من بين تلك الخرافات والعادات قصة جاك، أو لانتيرن، وهو رجل إيرلندي تحدى الشيطان وتوفي 31 أكتوبر.
-كان هذا الرجل الذي يدعى جاك، يتجول ليلاً وهو مخمور، ويحمل بيده اللفت الذي ثبت داخله شمعة تضيء له لكي لا يطفئها الهواء، فحكم على نفسه بالتيه وهو يحمل قنديلاً، ومنذ ذلك الوقت اعتاد المهاجرين على توزيع الحلويات وصارت اليقطينة جزء منه.
تقاليد الهالوين
-تشمل تقاليد عيد الهالوين خدعة وطقس يعرف باسم خدعة أم حلوى، والتنكر في زي الهالوين، والتزيين، ونحت القرع ووضع فوانيس جاك، ومشاعل الإضاءة، وزيارة المعالم السياحية المسكونة، وقراءة القصص المخيفة ومشاهدة أفلام الرعب. في أجزاء كثيرة من العالم، لا تزال تمارس الاحتفالات الدينية المسيحية بما في ذلك حضور الطقوس الكنسيّة وإضاءة الشموع على قبور الموتى من الأقارب.
-على الرغم من أن العيد تحول في مناطق مختلفة من العالم إلى احتفال تجاري وعلماني، ويمتنع بعض المسيحيين تاريخيًا عن أكل اللحوم عشية جميع القديسين، ومن التقاليد التي تعكس بعض الأطعمة في هذا اليوم التفاح، وفطائر البطاطس والكعك المحلى، ويعد هذا يوم احتفال وبشكل خاص في الولايات المتحدة كندا آيرلندا وبريطانيا وأجزاء أخرى من العالم.

مظاهر الاحتفال به حول العالم

– في النمسا، يعمد الناس إلى ترك البعض من الخبز والماء إضافة لمصباح مضاء على الطاولة قبل ذهابهم للنوم؛ بهدف استقبال الأرواح الزائرة.
– الصين، يقومون بوضع الطعام والماء أمام صور أحبابهم الذين رحلوا.
– جمهورية التشيك، فيقومون بوضع كراسي حول النار وأن يخصص كرسي لكل شخص من أفراد العائلة الأحياء وحتى الميتين منهم.
– المكسيك وأمريكا اللاتينية، وفيها تقام أكثر الاحتفالات ثراءً، بحيث تقوم العائلات ببناء مذبح في منزلها وتزيينه بالحلويات والزهور وصور من رحلوا، بالإضافة إلى مأكولاتهم ومشروباتهم المفضلة، كذلك يقومون بتنظيف المقابر ووضع الزهور عليها.

رموز الهالوين

 

نشأت معظم الرموز المميزة لعيد الهالوين في بدايات التقاليد ، بينما تمت إضافة آخرين مع الوقت. من بين أهمها:
-الألوان البرتقالية والسوداء : يرتبط عيد الهالوين بالألوان البرتقالية والسوداء لأن مهرجان السماحيم كان يحتفل به في بداية الخريف ، عندما تصبح الأوراق برتقالية والأيام أكثر قتامة.
-فانوس اليقطين : فانوس اليقطين لجاك أولانترن ينشأ من قصة سلتيك عن صبي كان ممنوعًا من دخول الجنة والجحيم ويتجول أبدًا مع فانوسه بحثًا عن الراحة.
بدأ تقليد نحت القرع في الولايات المتحدة. من قبل ، نحتت بلدان الأصل السلتي اللفت والشموع في الداخل بهدف إزالة الأرواح.
أمثلة على فوانيس اليقطين ( جاك أولانوس ). تم نقل تقليد سلتيك المتمثل في إدخال الشموع في اللفت المجوف إلى الولايات المتحدة ، حيث أصبح القرع الرقيق الكبير هو الخيار الأفضل. عادةً ما تقتصر العادة على نحت الوجوه على القرع على مجموعة متنوعة من التنسيقات.
-الأقنعة والأوهام : اعتقد السلتيون أنه في يوم سماحيم ، ساعدت الأقنعة والأوهام على خداع الأرواح التي لم تتعرف على البشر واستمرت في تجول العالم دون عناء
اليوم ، يتسم عيد جميع القديسين بالاحتفالات الهائلة التي تتبع عادة المظاهر المظلمة للساحرات والكسالى والهياكل العظمية ، إلخ. ومع ذلك ، في البلدان التي لا يتبع فيها التقاليد عن كثب (كما في البرازيل) ، غالبًا ما تنطوي الأطراف على أي نوع من الخيال.
-الهياكل العظمية والأشباح : بالنسبة للكيلتيين ، افترض الموتى ، من بين أشكال أخرى ، الهياكل العظمية والأشباح.
الخفافيش : شملت مهرجانات السماحيم دائمًا استخدام النيران التي جذبت الخفافيش في النهاية.
-خدعة أو علاج : خدعة أو علاج باللغة الإنجليزية ، نشأت في بريطانيا ولكن تم الترويج لها في الولايات المتحدة في الخمسينيات من القرن الماضي ، ويستهدف هذا النشاط الأطفال الذين يرتدون ملابس ، يطرقون الباب إلى الباب يسألون “يعاملون أو الأذى؟”. إذا لم يعط الشخص بعض الخبز المحمص مثل الحلوى أو المال ، فإن الأطفال يقومون ببعض الأذى في منزلهم.



668 Views