مغلي النعناع للشعر

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2021 7:35 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:52
مغلي النعناع للشعر


مغلي النعناع للشعر، وفوائد مغلي النعناع للشعر، ووصفات النعناع للشعر، وفوائد زيت النعناع للشعر، وماسك زيت النعناع للشعر، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

مغلي النعناع للشعر


المقادير
– 1 حزمة من النعناع الطازج.
– 2 معلقة من أعشاب إكليل الجبل.
– ا كوب من الماء.
طريقة التحضير
1. يتم غسل أوراق النعناع الطازجة جيدًا ثم يتم وضع كوب من الماء في وعاء عميق على النار ثم يضاف إليه أوراق النعناع، وأعشاب إكليل الجبل.
2. يترك المزيج إلى أن يصل لدرجة الغليان ولكن لمرة واحدة فقط ثم يتم رفعه من على النار.
3. يتم ترك المزيج إلى ن تصبح درجة حرارته أقل ولكن ليس باردًا بحيث يسمح باستعماله مباشرة على الشعر.
4. يصفى المزيج المتكون ويتم شطف الشعر به مع تدليك فروة الرأس به لمدة 10 دقائق ويترك الشعر دون أن يشطف.
5. ينصح بتكرار الوصفة 1 مرة من كل أسبوع للوصول إلى أفضل نتائج.

فوائد مغلي النعناع للشعر

لمغلي النعناع كثير من الفوائد الصحية للجسم بشكل عام، نتناول من خلال السطور التالية فوائده للشعر تحديدًا:
1. الحفاظ على صحة فروة الرأس
يعمل مغلي النعناع على منع عدوى فروة الرأس، وبمساعدته تظل درجة حموضة فروة الرأس في معدلها الطبيعي، كذلك يمنع قشرة الشعر والحكة، وغيرها من المشكلات المتعلقة بالشعر.
2. تقوية الشعر
يحتوي مغلي النعناع على مضادات الأكسدة، التي تحمي الشعر من التساقط،، فسوف تتساعد هذه الوصفة على حل كل المشكلات المتعلقة بفروة الرأس، بالإضافة إلى تقويته ومنع تقصفه.
3. محاربة تساقط الشعر
يمكنكِ استخدام مغلي النعناع لعلاج تساقط الشعر، يساعد هذا المزيج على تحفيز نمو الشعر، وللحصول على نتيجة ملحوظة، كرري الوصفة مرتين في الأسبوع لمدة شهر.

وصفات النعناع للشعر


هناك العديد من الوصفات المتنوعة باستخدام النعناع أو مشتقاته للشعر و ذلك بسبب فوائده و خصائصه الكثيرة و من هذه الوصفات:
1. وضع كمية من زيت النعناع على الشعر وفركه جيدًا لمدة نصف ساعة حيث يساهم ذلك في تطويل الشعر.
2. وضع ربع كوب من زيت النعناع مع ربع كوب من زيت الخروع وتدليك الشعر به لمدة 10 دقائق حيث يساهم ذلك في تنعيم الشعر.
3. وضع ملعقتين من النعناع الطازج المفروم بشكل جيد في كوب من الماء المغلي ثم تركه حتى يبرد، ومن ثم يوضع على الشعر ويستخدم للتخلص من القشرة.
4. يمكن إزالة الدهون الزائدة من على فروة الرأس بوضع زيت النعناع على فروة الرأس لمدة ساعة.
5. بخاخ النعناع للشعر وفيه يتم وضع كميات متساوية من زبت النعناع وزيت الجرجير في بخاخ زجاجي ثم ضاف إليهم الخل بكميات قليلة وبعدها يرش منهم على الشعر بشكل يومي مع تدليك فروة الرأس، حيث تفيد هذه الخلطة في عملية التخلص من القشرة وترطيب الشعر، ومن ثم يتم غسل الرأس.

فوائد زيت النعناع للشعر

– تطهير فروة الرأس
يتميز زيت النعناع بخصائص تجعله مضاداً للبكتيريا والفيروسات والفطريات مما يجعله مفيد للغاية في تطهير فروة الرأس وتقليل فرص التعرض للالتهابات، الأمر الذي يساعد على تحسين صحتها بالتالي تحسين صحة الشعر.
– تحفيز الشعر على النمو
واحدة من أهم فوائد زيت النعناع للشعر هي تحفيزه على النمو مما يعني زيادة طوله وكثافته، وذلك بفضل احتوائه على مادة المنثول التي تساعد على زيادة اتساع الأوعية الدموية مما يعني تحسن الدورة الدموية في الفروة فتصل المغذيات بشكل أفضل لبصيلات الشعر الأمر الذي يحفزه على النمو.
– وقف تساقط الشعر
قد يساعد استخدام زيت النعناع الفلفلي للشعر بانتظام على معالجة مشكلة تساقط الشعر وهي مشكلة تسبب إزعاجاً للعديد من النساء، فمن ناحية يساعد على تحسين الدورة الدموية بالتالي تحصل بصيلات الشعر على ما تحتاجه من مغذيات لتصبح أقوى فـ يقوى بصيلات الشعر من الجذور، ومن ناحية أخرى يقضي زيت النعناع على الالتهابات والجفاف وأية مهيجات تحدث في فروة الرأس والتي تعد من العوامل المسببة للتساقط.
– حماية الشعر من التلف
احتواء زيت النعناع على نسبة من مضادات الأكسدة يجعله يلعب دور رئيسي في محاربة الجذور الحرة التي تتسبب في تنشيط عمليات الأكسدة الضارة التي تلحق الضرر بفروة الرأس والشعر مثل التسبب في تساقطه.
– القضاء على القمل
القمل من الحشرات المزعجة التي تصيب الشعر والتي يصعب التخلص منها بسهولة في كثير من الأحيان لكن مع استخدام زيت النعناع للشعر لـ حماية الشعر من القمل والقضاء عليه بسهولة، وذلك بفضل احتوائه على مجموعة من المركبات التي تجعله طارد طبيعي وآمن للحشرات ومنها القمل.
– ترطيب الشعر
يحتوي زيت النعناع على مجموعة من المواد التي تجعل يمنح فروة الرأس الترطيب اللازم لذا تنصح صاحبات الشعر الجاف باستخدامه مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند للتخلص من جفاف فروة الرأس فهو الحل المثالي لترطيبها.
– مناسب للشعر الدهني
يمكن استخدام زيت النعناع على فروة الرأس الدهنية دون خوف كونه يعمل على موازنة نسبة إفراز الزهم بها وبذلك يمكنك التخلص من مشكلة مظهر وملمس الشعر الدهني، كما أنه يساعد على تبريد وانعاش فروة الرأس، ويمكن الاعتماد عليه ضمن طرق العناية بالشعر الدهني.
– مناسب للشعر الجاف
يعد زيت النعناع للشعر ملائماً كذلك لأصحاب فروة الرأس الجافة وذلك بفضل تميزه بدرجة حموضة معتدلة مما يجعله مفيداً لمعالجة العديد من مشكلات الشعر الجاف مثل منحه الترطيب اللازم ومعالجة الحكة والقضاء على القشرة.
– معالجة القشرة
بفضل احتواء زيت النعناع على خصائص مضادة للفطريات فإنه يعد من الزيوت الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص من القشرة، بالإضافة لكونه يساعد على ترطيب فروة الرأس والجفاف كذلك من العوامل التي تسبب القشرة.

ماسك زيت النعناع للشعر


1. يتم مزج 5 نقاط من زيت النعناع الأساسي مع ملعقتي طعام من زيت جوز الهند.
2. تدلّك فروة الرأس بالمزيج ويترك عليها بعد ذلك لمدة 20 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.
3. يمكن تكرار الوصفة مرتين أسبوعياً.



1229 Views