مفهوم الانتماء للوطن

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 26 فبراير, 2022 2:38
مفهوم الانتماء للوطن


مفهوم الانتماء للوطن وكذلك أهداف الانتماء للوطن، كما سنتحدث عن تشجيع الانتماء للوطن، وكذلك سنقوم بذكر أنواع الانتماء، كما سنوضح الانتماء وأهميته، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

مفهوم الانتماء للوطن

عُرّف مفهوم الانتماء لغةّ بمعنى الانتساب، حيث أن هذا المفهوم يتجسّد في انتماء الطفل بوالده واعتزازه به، والانتماء مفردة مشتقّة من النمو والكثرة والزيادة، وعرّف البعض الانتماء اصطلاحاً على أنّه الانتساب الحقيقي للوطن والدين فكراً ووجداناً، واعتزاز الأفراد بهذا الانتماء عن طريق الالتزام والثبات على المناهج والتفاعل مع احتياجات الوطن، وتتجلّى هذه التفاعلات من خلال بروز الاعتزاز بالوطن والمحبة العميقة له والتي تتجسد عن طريق الانغماس في حمايته والتضحية لأجله.

أهداف الانتماء للوطن

– إن الإنتماء للوطن من الأشخاص له أهمية كبيرة، حيث أن الإنتماء يجعل الأشخاص يخافون على وطنهم بشكل كبير وهذا يساعد على التلاحم بين أبناء الوطن الواحد وهذا ما يجعلهم يتمتعون بقوة كبيرة ضد الأعداء.
– إن الإنتماء للوطن يقلل من المشاكل الداخلية، وهي التي تجعل المجتمعات متفرقة، وتساعد على ظهور الجرائم في المجتمع، ولكن الإنتماء يعمل على إنهاء هذه الظواهر وهى من أهم النقاط التي توضح أهمية الإنتماء للوطن بالإضافة إلى مفهوم الإنتماء الوطني الذي يُعني العزة والفخر.
– إن الشخص الذي ينتمي لوطنه يعمل على تطور نفسه الذي يعود على نهضة مجتمعه بشكل كبير وأهمية الإنتماء للوطن تتضح من خلال حب المواطنين له.
– يُعد الإنتماء للوطن من أهم الأمور في حياة أي إنسان، حيث أن الوطن هو بمثابة المنزل الكبير الذي يعيش فيه الإنسان، ولكن هذا المنزل لا يمكن الإستغناء عنه كما أنه عندما يحتل هذا المنزل شخص يقومون المقيمين فيه بالدفاع عن منزلهم والتخلص من هذا المحتل.
– إن إنتماء الوطن يُشعر الإنسان بأهمية كبير لذاته، حيث أنه يشعر بالاستقرار والراحة التي لا يشعر بها عندما يغترب سوف يشعر بالغربة لأنه يكون غريب في الدولة التي يقيم فيها غير وطنه الذي يعيش فيه أهله، لذا فإن حب الوطن نابع من قلوب الأشخاص لأنه ليس مجرد شيء يبقي لمدة ويذهب بل أن الوطن هو الإستقرار للإنسان.

تشجيع الانتماء للوطن

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن للمرء أن يعمل بها لتعزيز الانتماء للوطن، وهي من الأمور التي يجب على الآباء والآباء والمدارس والمؤسسات وغيرها من الأماكن أن تلعب دورًا رئيسيًا في تعزيز قيمة الانتماء داخل كل منها فرد للوطن.
– لابد من ذكر أمثلة كثيرة عن السلف الصالح في حبهم للوطن.
– يجب رواية قصص من ضحى بأنفسه من أجل الوطن وتقدير مكانتهم العظيمة في الوطن.
– جعل الرموز الوطنية العظيمة عبرة لكل فرد من أفراد المجتمع، وهذا ما يساعد على تحقيق الانتماء للوطن.
– لابد من شرح العديد من الآيات القرآنية التي تدور حول الانتماء للوطن، وكيفية التضحية بالنفس من أجله وقيمة ذلك.
– يجب توضيح الأحاديث النبوية الشريفة وتقليدها وتدريسها للطلاب، مما يدل على أهمية المحبة والانتماء للوطن.
– العمل على تنمية حب الوطن في نفوس الأبناء منذ الصغر، من خلال المدارس التربوية وأولياء الأمور، من خلال رواية القصص الوطنية لهم.
– المشاركة في العديد من الأنشطة الاجتماعية مع الأطفال من خلال الأعراس الوطنية، من أجل تعزيز مفهوم الانتماء للوطن.
– العمل على نشر مفهوم الثقافة العربية بين الأفراد، والأطفال على وجه الخصوص.
– الابتعاد عن تعليم الأطفال بعض المفاهيم والثقافات الأجنبية التي يتمثل دورها في التأثير على ثقافة الفرد وتعلقه بالوطن.
– متابعة الأطفال على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والتأكد من عرض كل ما يتعلق بالحب والانتماء للوطن.
– العمل على نشر كافة مفاهيم التراث لدى الأطفال في العديد من مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
– حث الأبناء على الاعتزاز بالحضارة الوطنية، والاعتزاز بالتراث الوطني العريق.

أنواع الانتماء

1- الانتماء الديني:
ويعد من أهم أنواع الإنتماء الإنساني والروحي، حيث يتم من خلاله الإلمام بكافة أحكام الدين الإسلامي ومبادئه، والاهتمام بتطبيقها حسب الأصول والتعاليم السامية، ليصل المسلم إلى الشعور بالفخر والاعتزاز بعقيدته، والحرص على الحفاظ على كتاب الله وسنة رسوله الكريم (محمد) صل الله عليه وسلم.
2- الانتماء إلى الوطن:
وتأتي أهميته بعد الدور الأساسي للانتماء الديني، حيث يلعب ارتباط روح وجسد الإنسان بالمكان الذي يعيش به دوراً مهماً في تحقيق المواطنة الحقيقية والاندماج في المجتمع الواحد المتكاتف، ويوُلد هذا الشعور مع الإنسان ليصبح شعوراً وراثياً بالولاء للأرض والبلد التي نشأ وتعلم بها، مما يحفزه للعمل في خدمة وطنه من أجل الارتقاء به على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياسي.
3- الانتماء الفكري:
ويتم من خلاله الانتساب إلى فكرة ما، أو التقيّد بفلسفة حياتية أو الانتماء الوجداني إلى أحد التيارات الفكرية، أو إلى مجموعة أفكار وأسس اجتماعية، حيث يسعى الشخص إلى إثبات صحة فكرة أو تأكيد مصداقية مبادئ ذلك التيار أو المؤسسة التي ينتمي إليها ويعمل بها.

الانتماء وأهميته

1- زيادة الترابط بين الأفراد:
عندما ينتمي شخص لجماعة وتنتمي الجماعة له فإن العلاقات الاجتماعية تزداد ترابطاً وحباً وقدرة أكثر على التفاهم كما أن الفرد يشعر بالأمان لأنه ليس وحيداً فيعيش حياته بأمان واطمئنان وقرب وحب للناس.
2- انتشار الأخلاق الحميدة:
يزيد الانتماء من انتشار الأخلاق الحميدة، والتعاون بين الأفراد وعدم التخلي عن أحد في وقت الضيق والمساندة والوقوف بجانب بعضهم البعض والشعور كأنهم أسرة واحدة.
3- التقدم في المؤسسات والشركات:
يسبب الانتماء تطور المؤسسات والشركات لأن الأشخاص المنتمين لوطنهم ولعملهم وللمؤسسات والشركات التي يعملون بها يكون عملهم بجد واتقان وبضمير خالص لوجه الله مما يؤدي ذلك لتقدم الشركات وتطور العمل ومن ثم تطور المجتمع بأكمله.
4- تحقيق الوحدة والترابط في المجتمع:
يتشكل الانتماء بأشكال متعددة فمنه انتماء الزوج للزوجة وانتماء الأبوين للأبناء وانتماء الأبناء للأهل وغيرها فيزيد الانتماء من الحب والترابط بين الأفراد في الأسر.
ثم يحدث الترابط في المجتمع لأن الأسرة هي عضو من أعضاء المجتمع وبنجاحها ينجح المجتمع.
5- شعور الفرد بالمسؤولية تجاه الوطن:
عندما ينتمي الأفراد للوطن فإنهم يشعرون بالمسؤولية تجاهه مما يحقق لهم الراحة النفسية والاستقرار وأن يسعوا دائماً لأن يحققوا ذاتهم واحترام أنفسهم واحترام الآخرين.



384 Views