مفهوم التغيرات المناخية

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2023 7:21
مفهوم التغيرات المناخية


مفهوم التغيرات المناخية أيضا سنتحدث عن مقدمة عن التغيرات المناخية وما هي أهم مخاطر تغير المناخ كما سنذكر كذلك حل مشكلة التغيرات المناخية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مفهوم التغيرات المناخية

تعرف ناسا تغير المناخ على إنه مجموعة واسعة من الظواهر العالمية التي تنشأ في الغالب عن طريق حرق الوقود الأحفوري ، والتي تضيف غازات حبس الحرارة إلى الغلاف الجوي للأرض ، وتشمل هذه الظواهر اتجاهات درجات الحرارة المتزايدة التي وصفها الاحتراز العالمي ، ولكنها تشمل أيضًا تغييرات مثل ارتفاع مستوى سطح البحر ، فقدان كتلة الجليد في غرينلاند وأنتاركتيكا والقطب الشمالي والأنهار الجليدية في جميع أنحاء العالم والتحولات في ازدهار الزهور وظواهر الطقس المتطرفة.

مقدمة عن التغيرات المناخية

1-تشير التغيرات المناخية إلى تغيرات كبيرة وطويلة الأجل في المناخ العالمي ، فالمناخ العالمي هو النظام المتصل بالشمس والأرض والمحيطات والرياح والأمطار والثلج والغابات والصحاري وغابات السافانا ، وكل ما يفعله الناس أيضًا من أنشطة ، ويمكن وصف مناخ مكان ما كما هو الحال في نيويورك بأنه هطول الأمطار وتغير درجات الحرارة خلال العام وما إلى ذلك .
2-مثال: يغذي ارتفاع درجة حرارة المحيط الهادئ الأعاصير التي تهب بقوة أكبر ، وتسقط المزيد من الأمطار ، وتسبب المزيد من الضرر ، ولكنها أيضًا تحولات تيارات المحيطات العالمية التي تذوب جليد القارة القطبية الجنوبية مما يؤدي ببطء إلى ارتفاع مستوى سطح البحر ، حتى جديد سيكون يورك تحت الماء فهذا الترابط النظامي ، هو الذي يجعل التغييرات المناخية مهمة للغاية وَمُعَقَّدَة للغاية.

مخاطر تغير المناخ

1-موجات حر مدمرة
من مخاطر تغير المناخ التي نعاني منها كثرة موجات الحر المدمرة والمرهقة التي يعاني منها مناطق كثيرة في العالم، حتى المناطق التي كانت تتمتع بمناخ معتدل
2-نفوق الكثير من البشر
فسيموت المزيد من البشر بسبب تغير المناخ وما ينتج عنه من أمراض وكوارث.
3-خسارات مادية كبيرة
فسيخسر الكثير من الناس منازلهم بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر مثلاً، ناهيك عن الخسارات المادية بسبب كثرة الأمراض وقلة الماء والجفاف وغلاء المحاصيل لعدم توفرها وغير ذلك.
4-الجفاف ونقص الغذاء
فلا بد أنك تسمع عن الجفاف ونقص الغذاء الذي عم في مناطق كثيرة من العالم، ومن المحتمل أن تعاني العديد من الدول الأفريقية من الجفاف ونقص الغذاء بشكل أكبر في السنوات القادمة.
5-فياضات وكوارث طبيعية
حيث يتسبب هطول الأمطار الغزيرة في فيضانات تاريخية – كما رأينا مؤخرًا في الصين وألمانيا وبلجيكا وهولندا.
6-حرائق الغابات
فحرائق الغابات هي إحدى المخاطر التي نتجت عن تغير المناخ الذي نعاني منه في السنوات الأخيرة.
7-نفوق الكثير من الأحياء
فمن آثار تغير المناخ نفوق بعض الأحياء والأنواع النباتية والحيوانية وموجودات الأرض النفيسة والمهمة. فعلى سبيل المثال الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا فقد بالفعل نصف الشعاب المرجانية منذ عام 1995 بسبب ارتفاع درجة حرارة البحار الناتجة عن تغير المناخ.
8-تصحر بعض المناطق
فمن مخاطر تغير المناخ الذي نعاني منه في كوكبنا الذي تسبب في ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق تصحر بعض المناطق بفقدان التربة لخصوبتها وخصائصها المهمة.

حل مشكلة التغيرات المناخية

1-تعتبر الأمم المتحدة في مقدمة وطليعة الجهود المبذولة التي تعمل لإنقاذ الكوكب ، حيث أنه في عام 1992 أنتجت قمة الأرض اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية المتعلقة بتغير المناخ ، وفي يومنا هذا تمتلك عضوية شبه عالمية بالإضافة إلى الدول الـ 197 التي قامت بالتصديق على الاتفاقية والتي تعتبر هي أطراف في الاتفاقية ، والهدف الأساسي والنهائي للاتفاقية ، هو منع التدخل البشري الخطير في نظام المناخ .
2-وفي عام 2019 عقد الأمين العام أنطونيو غوتيريس قمة المناخ من أجل أن يجمع قادة العالم من الحكومات ، والقطاع الخاص والمجتمعات المدنية ، وذلك من أجل زيادة تسريع العمل المناخي والطموح على حل مشكلة التغير المناخي في أسرع وقت ممكن .
3-وقد ركزت القمة على القطاعات الأساسية حيث يمكن للعمل أن يحدث فروق كبيرة ، ويضع الحلول القائمة على الطبيعة ، والمدن ، والطاقة ، والمرونة ، وتمويل المناخ ، حيث يمكنهم بذلك إيجاد الحلول التي تعمل على حل هذه المشكلة الكارثية



104 Views