مفهوم الحرية الجماعية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2022 1:42
مفهوم الحرية الجماعية


مفهوم الحرية الجماعية كما سنتحدث كذلك عن مفهوم الحرية الجماعية وما هي الحرية وما هي أنواع الحرية وخصائص الحرية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مفهوم الحرية الجماعية

فالحرية بمفهوم الجماعة تكامل وانتظام وهي ضبط لما يمكن تسميته بالحقوق الجماعية التي يتعاقد عليها مع الراعي –الحاكم –في وثيقة دستورية أو عقد البيعة.
الحرية الجماعية تختفي إذا ما اصبحت مقهورة ومغيبة ومجمدة أو تعاكس ارادة الجمهور، حينها لا نقدر ان نناقش الحرية بشكل واضح ومتزن، لان البناء الاجتماعي يكون متينا ومعقدا ومتداخلا قيميا ومتضامنا في الصورة العامة.

ما هي الحرية

مفهومَ الحُريّة ككلمة: هي أنْ يكون الإنسانُ قادراً على فعلِ و اتّخاذ القرار الذي يُناسبه بإرادة منه دون إجبارٍ أو تأثيرٍ من طرفٍ خارجيّ سواءً أكان القرار مادياً أو معنوياً- وعدم انقياده لأيّ فرد دونَ وعي وتفكير.
أمّا عن الحُرّيّة كمفهومٍ؛ فإنّها تُعرَّفُ بوجود إطارٍ شاملٌ وعام لا يُقيّد حرية الإنسان الشّخصية، ولا يتحكّم بها؛ بل يُنظّمها ليُحافظ على حُريّات الأفراد الآخرين؛ فلكلّ إنسان حُريّته في النطاق الذي لا يتعدّى فيه على حُريّة الآخرين؛ حيثُ إنّ الإنسان لا يعيش وحده؛ بل ضمنَ جموع كبيرة لها الحقّ في الحُريّة كذلك.

ما هي أنواع الحرية

1-الحرية الاجتماعية
وهي الديمقراطية والحرية الاجتماعية، تتضمن القدرة على التعبير والإعلام؛ وهي حقّ نشر الأفكار والآراء الخاصة للفرد، وحقّ الديانة؛ وهو حقّ ممارسة الشعائر الدينية، وحقّ الاجتماع؛ وهو حقّ الإنسان في التعامل مع الأشخاص الذي يريد التعامل معهم، وحقّ التعليم؛ وهي القدرة على التعلّم والالتحاق بالجامعات والمدارس، واختيار التخصص المناسب للشخص، والقدرة على النشر والكتابة.
2-الحرية السياسية
وهي الحرية التي تُمكّن الانسان من المشاركة في أخذ القرارات الحكومية، ومن هذه القرارات القدرة على التصويت؛ لاختيار متنافس أو مرشح على وظيفة حكومية عامة، وقدرة الفرد أن يقوم بترشيح نفسه أو أن ينافس على وظيفة عامة، وأن يمتلك الحقّ في الاعتراض على قرارات الحكومة إن كانت هذه القرارات ضد المصلحة العامة للدولة، والحرية السياسية لا تكون لها معنى أو أهمية إذا لم تساندها حقوق أخرى؛ كالحقوق الاقتصادية، والحقوق الاجتماعية، فلا أهمية لأن يقوم الفرد بالتصويت إذا لم توفر أو تلبي هذه القرارات أو هؤلاء الأشخاص احتياجات الأشخاص الأساسية. الحرية الاجتماعية وهي الديمقراطية والحرية الاجتماعية، تتضمن القدرة على التعبير والإعلام؛ وهي حقّ نشر الأفكار والآراء الخاصة للفرد، وحقّ الديانة؛ وهو حقّ ممارسة الشعائر الدينية، وحقّ الاجتماع؛ وهو حقّ الإنسان في التعامل مع الأشخاص الذي يريد التعامل معهم، وحقّ التعليم؛ وهي القدرة على التعلّم والالتحاق بالجامعات والمدارس، واختيار التخصص المناسب للشخص، والقدرة على النشر والكتابة. الحرية الاقتصادية وهي أن يستطيع الانسان أخذ قراره الاقتصادي بنفسه دون تدخل طرف آخر، و الحرية الاقتصادية تتضمن حقّ التملك، والحصول على الربح من خلال ملكيته، والإنسان له القرار في اختيار وظيفته، والشخص له حرية ادخار ماله، واستثمار هذا المال بكامل إرادته. ضوابط الحرية وبعد التحدث عن مفهوم الحرية والإجابة على سؤال ما هي أنواع الحرية سيتم في هذه الفقرة ذكر ضوابط الحرية، فلا تكون حرية الفرد على حساب حرية الجماعة فيوجد العديد من الضوابط للحرية، ومن أهم هذه الضوابط ما يأتي: ألّا تؤذي حرية الشخص حريات الأشخاص أو الأفراد الآخرين، أو تؤذي نظام الدولة العام. ألّا يترك الإنسان حرية مهمة من أجل حرية غير مهمة، فيجب ترتيب الحريات ونتائجها.
3-الحرية الاقتصادية
وهي أن يستطيع الانسان أخذ قراره الاقتصادي بنفسه دون تدخل طرف آخر، و الحرية الاقتصادية تتضمن حقّ التملك، والحصول على الربح من خلال ملكيته، والإنسان له القرار في اختيار وظيفته، والشخص له حرية ادخار ماله، واستثمار هذا المال بكامل إرادته.

خصائص الحرية

النسبية عندما تنعدم في المجتمعات التي يوجد بها القانون والنظام. الأصالة والقدم عندما تنعدم القيود التي تفرض على البعض ويتمتع بالحياة دون التقيد بالعيش والمسكن والملبس.
التنظيم لابد من وجود توازن بين المصلحة العامة والفرد ولا تتأثر كل منهم بالأخر.
التكامل لابد من أنها تتميز بالتكامل بين الحقوق الذي يتمتع بها كذلك يمكنكم التفرقة بين الحرية الفردية والحرية الجماعية بكل سهولة.



586 Views