مفهوم الحرية وأنواعها

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 24 فبراير, 2022 12:40
مفهوم الحرية وأنواعها


مفهوم الحرية وأنواعها كما سنتحدث كذلك عن مفهوم الحرية وأنواعها وأنواع الحرية وشروط الحرية وقيمة الحرية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مفهوم الحرية وأنواعها

الحرية هي إمكانية الفرد دون أي جبر أو شرط أو ضغط خارجي على اتخاذ قرار أو تحديد خيار من عدة إمكانيات موجودة. مفهوم الحرية يعين بشكل عام شرط الحكم الذاتي في معالجة موضوع ما.
والحرية هي التحرر من القيود التي تكبل طاقات الإنسان وإنتاجه سواء كانت قيودا مادية أو قيودا معنوية، فهي تشمل التخلص من العبودية لشخص أو جماعة أو للذات، والتخلص من الضغوط المفروضة على شخص ما لتنفيذ غرض ما.
تُعرف الحرية لغة بأنّها التخلص من الأخطاء والاستعباد والاستحقار، كما وتُعرف الحرية اصطلاحًا بأنّها الهيئة التي يكون عليها الانسان بعدم خضوعه لأيّ عبودية أو قهر أو سجن، حيث يتصرف وفق إرادته، وتعدّ الحرية نقيضًا للعبودية، والحرية هي قدرة الشخص على اتخاذ قرار معين دون أيّ إجبار أو شروط أو ضغوطات خارجية، وتُعدّ الحرية حكمًا ذاتيًا للشخص على نفسه، ومن دون تحكم أيّ أشخاص آخرين في قراراته، والحرية هي تحرر الشخص من أيّ تدخل خارجي وهي عملية تفريغ الطاقات المادية أو القيود المعنوية، وهي عملية تخلص الأشخاص من العبودية، والتخلص من الضغوطات التي تفرض على شخص ما أن يقوم بتنفيذ أمر ما، وفي هذا المقال سيتم الإجابة على سؤال ماهي أنواع الحرية، كما سيتم بيان ضوابط الحرية.

أنواع الحرية

1-الحرية الاجتماعية
وهي الديمقراطية والحرية الاجتماعية، تتضمن القدرة على التعبير والإعلام؛ وهي حقّ نشر الأفكار والآراء الخاصة للفرد، وحقّ الديانة؛ وهو حقّ ممارسة الشعائر الدينية، وحقّ الاجتماع؛ وهو حقّ الإنسان في التعامل مع الأشخاص الذي يريد التعامل معهم، وحقّ التعليم؛ وهي القدرة على التعلّم والالتحاق بالجامعات والمدارس، واختيار التخصص المناسب للشخص، والقدرة على النشر والكتابة.
2-الحرية السياسية
وهي الحرية التي تُمكّن الانسان من المشاركة في أخذ القرارات الحكومية، ومن هذه القرارات القدرة على التصويت؛ لاختيار متنافس أو مرشح على وظيفة حكومية عامة، وقدرة الفرد أن يقوم بترشيح نفسه أو أن ينافس على وظيفة عامة، وأن يمتلك الحقّ في الاعتراض على قرارات الحكومة إن كانت هذه القرارات ضد المصلحة العامة للدولة، والحرية السياسية لا تكون لها معنى أو أهمية إذا لم تساندها حقوق أخرى؛ كالحقوق الاقتصادية، والحقوق الاجتماعية، فلا أهمية لأن يقوم الفرد بالتصويت إذا لم توفر أو تلبي هذه القرارات أو هؤلاء الأشخاص احتياجات الأشخاص الأساسية.
3-الحرية الاقتصادية
وهي أن يستطيع الانسان أخذ قراره الاقتصادي بنفسه دون تدخل طرف آخر، و الحرية الاقتصادية تتضمن حقّ التملك، والحصول على الربح من خلال ملكيته، والإنسان له القرار في اختيار وظيفته، والشخص له حرية ادخار ماله، واستثمار هذا المال بكامل إرادته.

شروط الحرية

1-تختلف حدود وضوابط الحرية من مجتمع إلى مجتمع آخر، ويكون الاختلاف بناءاً على فئات المجتمع المختلفة وثقافتهم.
2-وعدم التمادي في ممارسة الحرية الشخصية، عند وصولها إلى حرية الآخرين والالتزام بالنظم والقوانين.
كذلك مدى تدينهم و انفتاحها على الثقافات الأخرى ومن شروط 3-الحرية، التي قد تختلف من مجتمع لآخر الابتعاد عن التعرض للديانات الأخرى.

قيمة الحرية

1-الحرية هي وسيلة ليحقق الإنسان أهدافه ورغباته.
إن الحرية تجعل الإنسان قادرا علي أن ينتقد ما حوله من عادات سلبية من أجل تصحيحها ولكن إذا المجتمع الذي نعيش في لم يتوافر في الحرية سوف يصبح المجتمع مثل الغرفة المظلمة لم تفرق بين الصواب والخطأ .
2-الحرية في مناقشة القوانين
تعاون الشعب مع الحكومة في تحديد القوانين سوف يكون الشعب أكثر حرصاً علي تحقيق العدل والمساواة وتنفيذ القانون وبذلك يصبح المجتمع حر وعادل.
3-الحرية تساعد في اكتشاف الحقيقة .
توفر حرية التعبير منبرا لحقوق الإنسان الأخرى.
4-الحرية
تشكل جزءًا كبيرًا على صحة الإنسان النفسية والجسدية، حيث من الناحية النفسية يكون الإنسان قادراً على أن يعبر عن ما بداخله بدون قيود مما يجعله أكثر راحة، من الناحية الجسدية عندما يتعرض الانسان إلي ظلم وعذاب جسدي واضطهاد ليس عليه إلا أن يقول ما حدث بحرية بدون خوف حتي يأخذ حقوقه الإنسانية.



335 Views