مفهوم العمل التطوعي مميزاته وكيفية تطويره

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 1 نوفمبر, 2021 8:32
مفهوم العمل التطوعي مميزاته وكيفية تطويره


مفهوم العمل التطوعي مميزاته وكيفية تطويره، وتعريف التطوع الصحي، وفوائد العمل التطوعي، وأهداف العمل التطوعي، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

مفهوم العمل التطوعي مميزاته وكيفية تطويره

– أولًا مفهومه
يعني العمل التطوعي تقديم العون والمساعدة للآخرين، ليسود الخير في المجتمع، وجاءت هذه التسمية لأن الإنسان لا يقوم به مجبرا بل طواعية، حيث ينبع من الداخل، ويزداد تطور ونمو المجتمع، كلما زادت العناصر الإيجابية والبناءة.
– ثانيًّا مميزاته
1. يقوم العمل التطوعي على إكسابك مهارات جديدة في أي مجال تنضم إليه, مما يجعلك على قدرة كبيرة من الثقة بالنفس والمثابرة للوصول, والابتعاد عن الخمول والخذلان.
2. يقوم العمل التطوعي على تنمية روح المشاركة, والتعاون فيما بين الأشخاص, مما يؤدي إلى استطاعة الأشخاص على التواصل مع الآخرين بشكل فعال.
3. يساعد العمل التطوعي على استغلال وقت الفراغ بشكل صحيح ومناسب, ويحول الوقت إلى استثمار مفيد يعلم الشخص الذي يمارسه, والأشخاص المحيطين به.
4. نجد أن العمل التطوعي يزيد من خبرة الشخص, مما يؤدي إلى أن يكون على علم كافي بالمجال الذي يتطوع فيه, مما يؤدي إلى صناعة خبرة لديه, وتجنب العديد من المشاكل التي من الممكن أن تؤثر.
5. يساعد العمل التطوعي على تطوير المجتمع.
– ثالثًا طريقة تطويره
من الضروري ان يستمر التعزيز والتطوير للأعمال التطوعية في أي مجتمع، وذلك لأنه يساعد في استمرار الثقافة التطوعية بالشكل الدائم، وهناك وسائل متعدد تعمل على تعزيز العمل التطوعي وتطويره، وهي:
1. عمل إعلانات عن حملات تطوعية بمختلف الوسائل الإعلامية المختلفة، أيًا كانت مرئية أو مكتوبة أو مسموعة، على ان يتم عمل ذلك باستمرار.
2. عرض إنجازات أي حملة تطوعية حدثت من قبل على الآخرين، وأن يتم ترويجها بالشكل الذي يدفع شباب المجتمع القوي والمبدع على الالتحاق بالحملات التطوعية للقيام بعمل اعمال تطوعية مختلفة. ي
3. ضرورة تشر الثقافة التطوعية بين الافراد من خلال الحديث عنه بالجامعات وبالمدارس، وأن يتم عمل جولات تثقيفية حول تقديم الخدمات المختلفة للمجتمع باستخدام أنشطة العمل التطوعي.
4. يجب على مسئولي الحملات التطوعية أن يقوموا بابتكار الأساليب الجديدة للأعمال التطوعية، والتي تعمل على تشجيع الفرد المتطوع وحثه على استمرار عطائه وتطوعه، ويقوم أيضًا بتوفير موارد دعم المجتمع الضرورية لتحقيق أفضل نتائج ممكنة.
5. يجب التحديد للمجالات التي يمكن عمل تطوع فيها، لتحديد أنسب الوسائل التي ستتعامل معها.
6. يجب أن يتم تحديد أهداف العمل التطوعي، مع ابتكار خطة جيدة للوصول إلى هذه الأهداف، مع ضرورة تحديد الخطط البديلة ليتم استخدامها في حالة الفشل للخطة الاصلية.
7. يجب أن يتم توفير فرص متكافئة بين افراد العمل التطوعي.
8. يجب أن يتم تخطيط وتنظيم وتوجيه الاعمال التطوعية حتى تُؤدى على أكمل وجه.
9. الدعم تواصل افراد العمل التطوعي بشكل فعال. يجب أن يتم اختيار افراد العمل التطوعي بشكل جيد مع مراعاة النقاط التالية: نوع مهاراتهم، ومؤهلاتهم، ومسؤولياتهم التي تتعلق بطبيعة المتطوعين والمهمة، واجبات المتطوع المطلوبة منه بشأن الاعمال التطوعية التي ستُطلب منه، ووقت تنفيذ الاعمال التطوعية والتي يتم تخصيصها لتطبيق الخطوات اللازمة لإنهاء المهمات المطلوبة.

تعريف التطوع الصحي

يعتبر العمل التطوعي في المجال الصحي أو تقديم الرعاية الصحية التطوعية، أحد المجالات المتعددة في العمل التطوعي، والأنشطة في المجال الصحي تكاد تغطي أولا، مجال الوقاية من خلال تثقيف المجتمع والتوعية بمكافحة الإدمان وخطورة الأمراض والأوبئة، وثانيا، العلاج من المرض. وثالثا: تقديم المساعدة والدعم النفسي والاجتماعي والاقتصادي، ويشمل المجال جميع المرضى وأسرهم بجميع الاعمار الكبار والصغار والمسنين، وغالبية الامراض المزمنة مثل أمراض الكلى والايدز والسرطان والسكري وغيرها. وأخيرا إنشاء المراكز والمستشفيات.

فوائد العمل التطوعي

1. الرضى الذاتي
العمل التطوعي طريقة ممتعة وسهلة، لاستكشاف اهتماماتك والأمور التي تثير شغفك، فمن خلال التطوع في مجالات تجدها هادفة وتثير اهتمامك، يمكنك أن تجد متنفسا يساعدك على كسر الروتين اليومي في العمل والدراسة والالتزامات العائلية، ويعينك على الاسترخاء وتجديد نشاطك.
2. فوائد جسدية ونفسية
يوفر التطوع الكثير من الفوائد للصحة النفسية والجسدية، إذ يزيد من الثقة بالنفس والرضى عن الذات. كما يمكن أن يمنحك التطوع إحساسا بالفخر والهوية. ومن الفوائد الأخرى للتطوع أنه يحد من خطر الإصابة بالاكتئاب، لأنه يبقيك على تواصل منتظم مع الآخرين ويساعدك في تطوير نظام قوي للدعم. كما يمكن للتطوع أن يساعد في الحفاظ على الصحة الجسدية وهو مفيد للصحة في أي سن، حيث يساعدك في الحفاظ على نشاطك.
3. بناء علاقات
يتيح لك التطوع أن تتواصل مع مجتمعك وتسهم في تحويله إلى الأفضل. فالمساعدة في أداء مهمات مهما صغرت، يمكن أن تساعد في إحداث فرق في حياة الأشخاص، والحيوانات، والمنظمات المحتاجة. وفي الواقع، يوصف التطوع بأنه طريق باتجاهين، حيث يمكنك أن تستفيد أنت وعائلتك من التطوع، كما تستفيد منه القضية التي تريد أن تدعمها. ويساعدك تخصيص جزء من وقتك للتطوع في إنشاء صداقات جديدة، وتوسيع شبكة معارفك وتحسين مهاراتك الاجتماعية.
4. تطوير مسار مهني
إن كنت تفكر في مهنة جديدة، يمكن أن يساعدك التطوع في اكتساب خبرة في مجال اهتمامك والالتقاء بأشخاص يعملون في هذا المجال. حتى لو كنت لا تنوي تغيير مهنتك، يعطيك العمل التطوعي فرصة لتمارس مهارات هامة تستطيع أن تستخدمها في مكان العمل، كالعمل ضمن فريق، والتواصل، وحل المشكلات، والتخطيط للمشاريع، وإدارة المهام وتنظيمها.

أهداف العمل التطوعي

1. التدرب على استخدام المهارات الموجودة أصلًا، واستكشاف المواهب الخفية.
2. إكساب الثقة للمتطوع؛ عن طريق منحه فرصة لتجربة شيء جديد، والشعور الحقيقي بالإنجاز.
3. توسيع الدائرة الاجتماعية للمتطوّع.
4. صناعة فرق حقيقي إيجابيّ، وإضافة قيّم للناس والمجتمعات.
5. التغلّب على التحديات لتجربة شيء مختلف.



372 Views