مفهوم الماء للاطفال

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 9 أبريل, 2022 4:19
مفهوم الماء للاطفال


مفهوم الماء للاطفال ومصادر الماء للاطفال وأهمية الماء للاطفال وحالات الماء للاطفال، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مفهوم الماء للاطفال

الماء مادةٌ شفافةٌ عديمة اللون والرائحة، وهو المكوّن الأساسي للجداول والبحيرات والبحار والمحيطات وكذلك للسوائل في جميع الكائنات الحيّة، وهو أكثر المركّبات الكيميائيّة انتشاراً على سطح الأرض. يتألّف جزيء الماء من ذرّة أكسجين مركزية ترتبط بها ذرّتا هيدروجين على طرفيها برابطة تساهميّة بحيث تكون صيغته الكيميائية H2O. عند الظروف القياسية من الضغط ودرجة الحرارة يكون الماء سائلاً؛ أمّا الحالة الصلبة فتتشكّل عند نقطة التجمّد، وتدعى بالجليد؛ أمّا الحالة الغازية فتتشكّل عند نقطة الغليان، وتسمّى بخار الماء.

أهمية الماء للاطفال

-يعمل على تحسين وتقوية عملية الهضم، لأنه يعمل على عمل تليين للأمعاء وبالتالي لا يعاني الأطفال من عسر الهضم أو الإمساك.
-ينمي الذاكرة عند الأطفال لأنه يساعد على نمو المخ وتقوية مراكز التركيز فيه.
-الماء يعمل على تنشيط الدورة الدموية عند الإنسان بشكل عام، مما يجعل الماء يعمل على تنشيط الجسم بأكمله.
-وأيضًا الماء يعمل على تنظيم درجة الحرارة في جسم الإنسان، بما يعادل الدرجة العادية ولذلك ينصح بشرب الماء أو عمل كمادات بالماء البارد في أثناء التعرض لارتفاع درجة حرارة الجسم، وذلك حتى يساعد على تخفيضها ورجوع درجة حرارة الجسم إلى حالتها الطبيعية. والماء أيضًا يحافظ على توازن الأملاح في الجسم إذا يساعد شرب الماء الكثير على خروج الأملاح الزائدة عن حاجة الجسم، عن طريق عملية الإخراج حيث تخرج هذه الأملاح إلى الجهاز البولي وتخرج عن طريق البول للتخلص منها دون ضرر للكلي أو أي أجهزة بالجسم.
-يمنع الماء حدوث جفاف في جسم الإنسان وخاصة جسم الأطفال، وذلك لأن نقص الماء وجفاف الجسم سواء في الأطفال أو الكبار قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الموت عفانا الله وإياكم.

مصادر الماء للاطفال

1. الماء المعلب
عند القيام باختيار الماء المعلب بسبب عدم وجود أي مصادر أخرى للماء فإنه ينصح بالتأكد من أن الماء المعلب مخصص للأطفال أو يمكن إعطاؤه للأطفال.
لا يعد الماء المعلب معقم، لذلك ينصح بغلي الماء أولًا من باب الحرص على تعقيم الماء قبل القيام باعطاءه للطفل من أجل الشرب أو لتحضير الحليب الصناعي.
2. ماء الصنبور
هل يمكن استخدام ماء الصنبور كأحد مصادر الماء للأطفال؟ يمكن استخدام ماء الصنبور عند التأكد بأنه معقم، ولكن ينصح بغلي الماء أيضًا من أجل ضمان عدم وجود أي جراثيم أو شوائب.

حالات الماء للاطفال

1- الحالة الصلبة:
توجد في الأنهار الجليدية والجبال الجليدية والثلج والبرد والصقيع وبلورات الجليد في السحب وكلها هي أشكال صلبة من الماء. الجليد هو الماء المجمد وعندما يتجمد الماء، تتحرك جزيئاته بعيدًا عن بعضها، مما يجعل الجليد أقل كثافة من الماء وهذا يعني أن الجليد سيكون أخف من نفس حجم الماء وبالتالي سوف يطفو الجليد في الماء ويتجمد الماء عند درجة حرارة 0 درجة مئوية و32 درجة فهرنهايت.
2- الحالة السائلة:
المطر والندى والسحب وهي عبارة عن قطرات ماء أو أشكال سائلة من الماء وتغطي المياه السائلة أيضًا ثلاثة أرباع سطح الأرض في شكل بحيرات وأنهار ومحيطات. والماء السائل هو شكل الماء الذي نعرفه أكثر ونحن نستخدم المياه السائلة بعدة طرق منها الغسيل والشرب.
3- الحالة الغازية:
بخار الماء والضباب والبخار والسحب هي أشكال غازية من الماء كما يوجد بخار دائمًا في الهواء من حولنا وليس بإمكانك رؤيته، تسخن حرارة الشمس الماء في المحيطات والأنهار والبحيرات وحتى من أسطح الأرض ثم يتحول بعض هذا الماء إلى غاز أو بخار ماء ويرتفع في الهواء ليشكل غيومًا تتكون من ملايين وملايين قطرات الماء وهذه العملية تسمى التبخر.
وعندما تغلي الماء، يتغير الماء من سائل إلى غاز أو بخار ماء وعندما يبرد بعض بخار الماء، نراه كسحابة صغيرة تسمى البخار وسحابة البخار هذه هي نسخة مصغرة من السحب التي نراها في السماء وعند مستوى سطح البحر، يتكون البخار عند 100 درجة مئوية، 212 درجة فهرنهايت.
يوجد الماء في جميع الحالات الثلاث لأن الماء يمكن أن يغير حالته بسهولة شديدة في نطاق درجات الحرارة، أي بين 0 درجة مئوية (جليد) و100 درجة مئوية (بخار) ويحدث هذا التغيير أيضًا من تلقاء نفسه في بيئتنا مكونًا دورة نعرفها باسم دورة المياه.



496 Views