مقارنة بين الفيزياء الكلاسيكية والفيزياء المعاصرة

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2021 7:24
مقارنة بين الفيزياء الكلاسيكية والفيزياء المعاصرة


مقارنة بين الفيزياء الكلاسيكية والفيزياء المعاصرة ومفهوم الفيزياء الحديثة ومخترع الفيزياء وما هي مجالات الفيزياء، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مقارنة بين الفيزياء الكلاسيكية والفيزياء المعاصرة

الفيزياء الكلاسيكة
-في قوانينها الكتله ثابته
-نتعمل مع اجسام
-الضوء عباره عن موجه
-الزمن مطلق ( الزمن متطابق في جميع الانظمه ) أن نيوتن نفسه قال :” الزمن الرياضى الحقيقى و المطلق يسير بدون التأثر بأى شيء خارجى.
الطول ثابت
الفيزياء الحديثه
-الكتله متغيره ( تعتمد ع السرعه )
-نتعامل مع الجسيمات شبه الذريه
-الضوء عباره عن موجه وجسيم
-الزمن غير مطلق ( بسبب ظاهرة تمدد الزمن )
-إنكماش الطول ( الطول ليس ثابت )
-التكافؤ بين الكتله والطاقه

مفهوم الفيزياء الحديثة

يُمثل مفهوم الفيزياء الحديثة مرحلة ما بعد قوانين نيوتين في الجاذبية ، والحركة ، والقوة ، وتتمثل في النظريات ، وتُعرف بفيزياء القرن العشرين ، وهي تطوير لأساسيات نظريات النسبية ، ومكيكانيكا الكم في بدايات القرن العشرين ؛ وذلك حين ظهرت نوع من المشاكل التي لا يُمكن التعامل معها ، وفهمها باستخدام الفيزياء الكلاسيكية .

مخترع الفيزياء

-التعرف علي اسم مخترع الفيزياء هو سؤال تاريخي جيد ومهم للغاية قد تشعر بخيبة أمل قليلاً في الإجابة عنه : لم يخترع الفيزياء أحد.
طالما كان هناك أشخاص ، تساءلوا عن سبب حدوث الأشياء بالطريقة التي يفعلونها ، وماذا سيحدث إذا جربوا أشياء أخرى. حسنًا ، هذا كل ما يفعله العلماء. يمكنك أن تتخيل رجل الكهف يلاحظ أن النار ساخنة ، وأن فرك العصي معًا يجعلها دافئة ؛ قد يسأل نفسه ، “هل يمكنني أن أشعل النار عن طريق فرك تلك العصا معًا بصعوبة شديدة؟” كان هذا الكهف فيزيائيًا ، وعندما حاول فرك العصي معًا ، كان يقوم بتجربة.
-لذا هناك طريقة أخرى للإجابة على سؤالك وهي: الجميع اخترع الفيزياء كل من سأل سؤالًا عن سبب حدوث الأشياء هو يعتبر ساهم في اكتشاف الفيزياء.
– بالطبع ، على مر السنين ، كان هناك العديد من الأشخاص الذين جعلوا مهمتهم محاولة شرح الأشياء ، وبعضهم قاموا بأكبر وأهم الاكتشافات في العلوم. على سبيل المثال ، ربما سمعت عن العالم اليوناني القديم أريتستوتل ، الذي حاول شرح الطريقة التي تتحرك بها الأشياء. يوناني قديم آخر كان أرخميدس ، الذي اخترع وشرح العديد من الآلات البسيطة ، مثل العتلات والمضخات.
-قبل عدة مئات من السنين ، اكتشف كل من غاليليو ونيوتن قوانين مهمة حول الجاذبية في هذا القرن ، ربما كان العالم الأكثر شهرة ألبرت أينشتاين. تتحدث “نظرية النسبية” عن كل الأشياء الغريبة التي تحدث عندما تتحرك بسرعة تقريبًا مثل الضوء ، والكثير من الأشياء الرائعة الأخرى. (أينشتاين هو أحد العلماء المهيمن في تخصص الفيزياء ، لأنه قام أيضًا بأشياء كثيرة إلى جانب العلوم ، مثل محاولة إيقاف الحرب).

ما هي مجالات الفيزياء

1-الفيزياء الفلكية:
هي حلقة وصل بين علم الفلك وعلم الفيزياء، وتهتم بدراسة فيزياء الكون بما تتضمن من خصائص فيزيائية ممثلة في الكثافة، والأجرام السماوية مثل الكواكب والطاقة المظلمة ودرجات الحرارة.
2- فيزياء الحالة الصلبة:
أحد مجالات علم الفيزياء حيث يهتم هذا التخصص بدراسة كافة الخصائص التي تميز الحالة الصلبة مثل الخصائص الكهربائية، كما يهتم بدراسة علم البلورات وعلم السبائك وكذلك ميكانيكا الكم.
3- الديناميكا الحرارية:
يهتم هذا القسم بدراسة العمليات الخاصة بتحويل الطاقة في الطبيعة وأهم ما يميز هذا العلم اختلافه عن الكثير من العلوم مثل الفيزياء والكيمياء ويتم دراسة هذا العلم لطلاب فرع الكيمياء ولكنه من التخصصات الأساسية لقسم الفيزياء.
4- الفيزياء الطبية:
يهتم هذا التخصص بدراسة الطرق الفيزيائية، والنظريات الحديثة في إمكانية تطوير وتصنيع الكثير من الأجهزة الطبية مثل أجهزة العلاج الإشعاعية وأجهزة تخطيط القلب الكهربائي، وإمكانية استخدام الأشعة المؤينة في التصوير الطبقي والرنين المغناطيسي، ويتميز هذا التخصص بارتباطه الوثيق بالعديد من الاقسام الفيزيائية الأخرى مثل الفيزياء الإشعاعية والفيزياء.
5- الفيزياء الحيوية:
هو فرع يهتم بدراسة مبادئ علم الفيزياء الأساسية في علم الأحياء، ويتم دراسته في كلية العلوم، ومن التطبيقات الخاصة بذلك القسم تطبيقات الموجات فوق الصوتية والتصوير الإشعاعي والليزر وقياس كثافة العظام، وذلك من خلال استخدام الأشعة السينية.
6- الفيزياء الذرية:
يهتم هذا التخصص بدراسة البنية التحتية للذرة وخصائصها وبما يتضمن التفسير العلمي للنظريات التي تهدف إلى فهم وتركيب الذرة ودراسة الطيف الكهرومغناطيسي لها.
7-فيزياء الكون:
يهتم هذا القسم بدراسة الكون بصفة شاملة متضمنًا ما يحتوي من معلومات حول نشأته ومراحل التطور الكونية منذ بداية نشأته وصولًا في ذلك إلى المستقبل، وهذا الفرع له ارتباط وثيق ومباشر بعلوم الفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء.
8- علم الجيوفيزياء:
وقد يتضح من اسمه أنه حلقة وصل وثيقة بين علوم الفيزياء والجيولوجيا، ويهتم هذا العلم بدراسة المبادئ الأساسية لعلم الفيزياء في الجيولوجيا والمتمثلة في دراسة المجال المغناطيسي للأرض، وتوضيح ظاهرة طبيعة المد والجزر ودراسة الأرصاد الجوية.
كما يهتم بدراسة هذا العلم كل من يهتم بدراسة التنقيب عن البترول كما أنه يضم العديد من العلوم المنفصلة مثل الجيوفيزياء التطبيقية وكذلك الجيوفيزياء الخلقية.
9-الفيزياء الكهرومغناطيسية:
أحد مجالات علم الفيزياء والذي يهتم بدراسة المجال المغناطيسي ومدى تأثيره على الشحنات الكهربائية.
10-الفيزياء الحديثة:
لقد تم إنشاء هذا العلم في ظل وجود عدة عناصر جديدة في الفيزياء، والمتمثلة في النسبية التي ساعدت في تفسير كافة الظواهر الفيزيائية وكذلك الميكانيكا



618 Views