مقاسات أكواب القهوة

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 19 يناير, 2021 12:33 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 12:32
مقاسات أكواب القهوة


مقاسات أكواب القهوة، ومحضِّرات القهوة، وفوائد القهوة، وأضرار القهوة، وطرق عمل القهوة بانواعها، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

مقاسات أكواب القهوة

– حجم كوب الاسبريسو : 90 مل.
– حجم كوب فلات وايت : 150 مل.
– حجم كوب كابوتشينو : 190 مل.
– حجم كوب لاتيه : 240 – 280 مل.

محضِّرات القهوة

– يحتاج كل مشروع له صلة بالطعام إلى وجود آلة لتحضير القهوة، سواء كانت آلة إسبريسو أو أداة لتحضير القهوة. ولكن ليس مجرد أي آلة — حيث أن آلة القهوة الجيدة قد تصبح العامل الرئيسي في خلق تجربة إمَّا جيدة أو سيئة لعملائك عند طلبهم للقهوة بعد تناول وجبتهم. وكما هو الحال مع معظم السلع في السوق فإن الماركة والسعر عادةً ما يكونان مؤشرين جيدين لجودة مُحضِّرة القهوة التجارية وأدائها.
1. آلات الإسبريسو.
2. طواحين القهوة.
3. مكائن التحميص.
4. محضرات الشاي والقهوة.
5. كماليات القهوة.
6. أدوات التحضير اليدوي.
7. حبوب قهوة.
8. أجهزة تنقية المياه.
9. آلات تحضير القهوة.
10. تصفيات.
11. محضرات القهوة.

فوائد القهوة

1- خفض فرص الإصابة بمرض السكري
– في بحوث أجريت عام 2005 وجد أن خطر الاصابة بالسكري من النوع 2 لدى البالغين الذين يشربون 4-6 أكواب قهوة يوميا أقل بنحو 30٪ منها لدى الأشخاص الذين يشربون حتى كوبين من القهوة يومياً.
– إذا كنتم تتخيلون أنفسكم تعملون في المكتب غير مرتاحين ومع احمرار في العينين، انزعوا الشك من قلوبكم، فأيضا القهوة الخالية من مادة الكافيين يمكنها القيام بهذه المهمة.
2- محاربة الجذور الحرة
– كثيراً ما ننسى أن القهوة في الواقع هي نبات، مثل أي نبات اخر، حبوب البن تحتوي على مواد طبيعية يتغذى عليها الجسم.
– إضافة إلى أنها تحتوي على أكثر من 1000 مركب طبيعي من المواد الكيميائية النباتية التي تعزز مناعة وصحة الجسم.
– الكثير من هذه المواد الكيميائية النباتية هي مواد مضادة للأكسدة تحمي خلايا الجسم من ضرر التأكسد الناجم عن الجذور الحرة.
3- تحسين الذاكرة والإدراك
– يفيد الباحثون أن الأشخاص الذين شربوا القهوة التي تحتوي على الكافيين في الصباح قاموا بتنفيذ المهام المتعلقة بتعلم معلومات جديدة بشكل أفضل، يمكن للقهوة أيضا تحسين الوظائف الإدراكية مع العمر.
– وجدت دراسة أخرى أن الدمج بين القهوة وشيء حلو أعطى التأثير الأكثر فعالية، الدمج بين الاثنين يسهم في تحسين القدرة الإدراكية مع تحسين الذاكرة على المدى القصير.

أضرار القهوة

1. تعتبر القهوة أكثر أمانًا بالنسبة لمعظم البالغين الأصحاء عند تناولها بكميات معتدلة (حوالي 4 أكواب يوميًا).
2. القهوة التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تسبب الأرق والعصبية والأرق، واضطراب في المعدة، والغثيان والقيء ، وزيادة معدل ضربات القلب والتنفس، وغيرها من الآثار الجانبية.
3. شرب القهوة غير المصفاة يمكن أن يزيد من الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، ومستويات نوع آخر من الدهون في الدم تسمى الدهون الثلاثية، وهذا قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
4. القهوة التي تحتوي على الكافيين غير آمنة على الأرجح عندما تؤخذ عن طريق الفم لفترة طويلة أو بجرعات عالية (أكثر من 4 أكواب في اليوم).
5. شرب كميات كبيرة من القهوة المحتوية على الكافيين قد يسبب الصداع والقلق والإثارة ورنين الأذنين ونبضات القلب غير المنتظمة.
6. يحتاج الأشخاص الذين يشربون الكثير من القهوة المحتوية على الكافيين يوميًا إلى شرب المزيد من القهوة للحصول على نفس التأثيرات، وقد يصبحون أيضًا “معتمدين” على القهوة لدرجة أنهم يصابون بأعراض الانسحاب إذا توقفوا عن شربها فجأة.
7. هناك بعض القلق من أن شرب القهوة حيث قد يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، ومع ذلك لا يوجد دليل جيد على أن القهوة تزيد من خطر أي نوع من السرطان.

طرق عمل القهوة بانواعها

– طريقة عمل القهوة المصرية

بشكل عام لا يوجد نوع خاص للقهوة تختص به مصر دون غيرها، لكن إعداد القهوة في مصر يعتمد بشكل أساسي على المحافظة على وجه القهوة وهو الطبقة السميكة من الرغوة التي تتكون على قمة القهوة وهو ما تم شرح طريقة عمله في فقرة إعداد القهوة التركية والقهوة العربية؛ حيث ستقوم بترك القهوة على النار الهادئة لمدة 4 دقائق كاملة بدون تقليب وبمجرد أن تنتهي المدة تقوم بصب الجزء العلوي فقط من القهوة الذي يتكون من الرغوة ثم تعيد القهوة للنار مرة أخرى وتكرر الخطوة تلك حوالي 4 مرات أو 3 على أن تحافظ على القهوة على نار هادئة بدون أن تصل إلى درجة الغليان وذلك عبر رفعها من الموقد بين الحين والآخر لثوان معدودة.
– طريقة عمل القهوة العراقية

أما فيما يخص طريقة إعداد القهوة العراقية فتمتاز الثقافة العراقية بعادات وتقاليد مجتمعية ذات طابع فريد تتميز به العراق واحدها دون سائرها من الدول، حيث أن تقديم القهوة للضيوف تعتبر من أساسيات وأصول إكرام الضيف في منزلك خاصة وإن كان قادما من سفر بعيد. وكثيراً ما يكون إعداد القهوة العراقية على هيئة كمية كبيرة توضع في الترمس ثم يقوم مقدم القهوة بربط حزام سميك حول خصره به العديد من الجيوب الفارغة التي توضع بداخلها الفناجين بحيث يقوم المضيف بالمرور على الضيوف الجالسين ويقوم بأخذ فنجان من الحزام وملئه بالقهوة وتقديمه للضيف، كما تنص العادات العراقية الأصيلة على أن يتم تقديم الفنجان الأول للضيف كشرط أساسي والفنجان الثاني بناء على طلب الضيف نفسه وأخيراً الفنجان الثالث الذي يقدم كنوع من التعبير على شدة الترحيب بالضيف.



1021 Views