مقال علمي قصير عن العسل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 26 أبريل, 2021 1:42 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 6:50
مقال علمي قصير عن العسل


مقال علمي قصير عن العسل، وكيف يتم صناعة العسل؟، وخصائص عسل النحل الطبيعي، وطريقة التعرف على العسل الطبيعي، وفوائد العسل الصحية، والآثار الجانبية للعسل على الصحة، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

مقال علمي قصير عن العسل

1. نبذة عن العسل الطبيعي.
2. كيف يتم صناعة العسل؟
3. خصائص عسل النحل الطبيعي.
4. طريقة التعرف على العسل الطبيعي.
5. فوائد العسل الصحية.
6. الآثار الجانبية للعسل على الصحة.

نبذة عن العسل الطبيعي

يعُد العسل سائلًا حلو المذاق يصنع من النحل عن طريق الرحيق المتواجد في الزهور، كما أن نكهة ونوع العسل تختلف بناءً على أنواع الزهور وحسب نوع الرحيق الذي أخُذ منه، وتجدر الإشارة إلى أن العسل يصنف حسب اللون والزهرة، كما أنهُ يحتوي على مستويات عالية من السكريات الأحادية والجلوكوز والفركتوز، بالإضافة إلى احتوائهُ على حوالي 70-80% من السكر، لذلك فهو حلو المذاق، ويتكون العسل أيضًا من خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، وتشير الأبحاث والدراسات إلى أن للعسل العديد من الاستخدامات؛ منها شفاء الجروح المزمنة ومكافحة العدوى.

كيف يتم صناعة العسل؟

– معظم النحل يجمع حبوب اللقاح فقط أو الرحيق، بينما تمتص الرحيق من الزهرة، يتم تخزينه في معدة عسلها الخاصة الجاهزة للانتقال إلى نحل العسل في الخلية، إذا كانت جائعة فتفتح صمامًا في “كيس” الرحيق ويمر جزء من الحمولة إلى معدتها ليتم تحويلها إلى طاقة لتلبية احتياجاتها الخاصة.
– أخيرًا، يتم وضع العسل في خلايا التخزين وتغطيته بشمع النحل استعدادًا لوصول نحل الأطفال حديثي الولادة، حيث يتم خلط حبوب اللقاح مع الرحيق لصنع “خبز النحل” ويتم تغذيته على اليرقات، يحتاج النحل الصغير إلى طعام غني بالبروتين إذا كان مجتمع النحل يزدهر.
– قبل العودة إلى الزهرة مرة أخرى للحصول على مزيد من حبوب اللقاح، يقوم النحل بتنظيف نفسه، ليس لأنها عبث ولكن حتى تتمكن من العمل بشكل أكثر كفاءة، طوال فترة حياتها، ستعمل النحلة بلا كلل على جمع حبوب اللقاح وإعادتها إلى الخلية وتنظيف نفسها ثم الخروج لمزيد من حبوب اللقاح.
– يبدأ نحل العلف من الخلية بحثًا عن بقع زهرية عند بلوغه ثلاثة أسابيع، ولأنهم يعيشون في عمر ستة أو سبعة أسابيع فقط، فإن عليهم الكثير من العمل والقليل من الوقت للقيام بذلك.
– سيكون هناك العديد من النحل الآخر الذي يعمل في نفس الوقت، تستغرق 300 نحلة حوالي ثلاثة أسابيع لجمع 450 غرام من العسل، في المتوسط، تحتوي الخلية على 40000 نحلة.

خصائص عسل النحل الطبيعي

1. العسل الطبيعي لا يتلف ولا يحتاج لحفظه بالثلاجة فقط يحتاج لحفظه بوعاء محكم الغلق ويخزن بحرارة الغرفة العادية.
2. بسبب احتواء العسل الطبيعي على سكر الفواكه (الفركتوز)، فهو أحلى من سكر المائدة بنسبة 25%.
3. يتكون العسل عندما تخلط النحلة رحيق الأزهار بأنزيماتها في فتحات القرص الشمعي وتجففه بالهواء الصادر عن حركة أجنحتها.
4. يعتمد لون وطعم وتركيب العسل على الزهور التي جمع النحل الرحيق منها.
5. لكي تجمع النحلة كيلوغراما واحداً من العسل فإنها تنتقل بين الزهور مسافة تعادل 11 مرة قدر محيط الأرض حول خط الاستواء.

طريقة التعرف على العسل الطبيعي

من السهل معرفة أن العسل التي تقوم باستهلاكهة عسل طبيعي بمجرد أن تلاحظ أنه عسل مرمل وكأنه يشبه السمن البلدي تمامًا، عندها يتم التأكد من كونه عسل طبيعي مئة في المئة، حيث أنه يتبلور بسبب درجة الحرارة، وكنز من الكنوز، ولإعادته لطبيعته، يتم وضعه في ماء دافئ، ويحفظ في درجة حرارة الغرفة.

فوائد العسل الصحية

1. يساهم في إذابة الدهون المخزنة في الجسم إذا تمّ تناوله مع الماء الدافئ.
2. يعمل على إنقاص الوزن عند خلطه مع عصير الليمون والقرفة.
3. يساعد على تحسين أداء لاعبي الرياضة؛ لأنّه يحافظ على معدل السكر في الدم.
4. يعد مفيد للبشرة والشعر، ولذلك يدخل في صناعة المنتجات والماسكات الخاصة بهما.
5. هو من أفضل أنواع المطهرات الطبيعية؛ نظرًا لامتلاكه خصائص مضادة للبكتيريا والفطريّات.
6. يعتبر مضاد للأكسدة، إذ يساعد على التخلص من جذور الخلايا الحرة الموجودة في الجسم، وبالتالي يزيد من كفاءة المناعة.
7. يعمل على تهدئة الجسم، ومنحه شعوراً بالراحة والاسترخاء.
8. يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، كالتي تُصيب القلب، إضافة لبعض أنواع السرطان.

الآثار الجانبية للعسل على الصحة

يمكن أن يتلوث العسل بجراثيم من النباتات والنحل والغبار أثناء مراحل الإنتاج وجمع ومعالجة بعض الأنواع. لذلك ، تناول العسل يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية على الصحة ؛ ومضارها:
1. يحتوي العسل على مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة، مثل كلوستريديوم. يوجد هذا النوع في العسل بكميات صغيرة، ويمكن للبالغين هضمه دون أي آثار جانبية، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه ينبغي تجنب العسل من قبل الأطفال من جميع الأعمار. أقل من عام لأنه يسبب التسمم.
2. يحتوي على نفس كمية الفركتوز والجلوكوز الموجود في السكر مما يعني أن كلاهما لهما نفس التأثير على نسبة السكر في الدم.
3. يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو الذين يعانون من تقلبات في مستويات السكر في الدم الحد من تناولهم للعسل، أو تجنب تناوله أيضًا، تجدر الإشارة إلى أن العسل ليس مناسبًا للأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن بسبب محتواه العالي من السعرات الحرارية.
4. في بعض الأحيان تسبب الحساسية، لذلك يجب الانتباه إلى أن تناول العسل قد يسبب طفحًا أو صدمة تأقية في بعض الحالات النادرة، سواء عن طريق تناول العسل أو حتى عند تطبيقه على الجلد.



410 Views