مقال عن أهمية الوقت

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 20 يناير, 2022 10:23
مقال عن أهمية الوقت


مقال عن أهمية الوقت، ومقدمة عن أهمية الوقت، وأهمية الوقت في حياتنا، ومفهوم تنظيم الوقت، وطرق تنظيم الوقت، وخاتمة قصيرة عن أهمية الوقت، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

مقال عن أهمية الوقت

تعتبر فترة حياة الإنسان هي أغلى ما يملك لذلك يجب استغلال كل لحظة في حياته في شيء ينفع به الأمة ويفتخر به أولاده، إذا زرع الإنسان الخير طرح في عمره الخير وإذا زرع الإنسان الشر طرح في عمره الشر، لذلك يجب على الإنسان أن يفكر جيدًا ماذا يحب أن يقدم في عمره هل يفضل الخير أم يفضل الشر، حتى لا يندم على ما فات من عمره، وذلك لأن الندم لا يفيد بعد فوات الأوان، ومما يساعد الإنسان على استغلال وقته في الأشياء الضرورية المفيدة وعدم إهدار الوقت هو التخطيط الجيد للوقت على مدار اليوم والأسبوع والشهر، يمكن للإنسان أن يستغل كل دقيقة في حياته إذا تم التخطيط المسبق لليوم، وذلك من خلال عمل جدول لعدد ساعات العمل وعدد ساعات النوم، فالرسول صل الله عليه وسلم كان يخطط ليومه فيقسمه على ثلاث، أولًا ثلث لربه ثم ثانيًا ثلث لأهله ثالثًا ثلث لنفسه. فيجب علينا أن نسير على سنه حبيبنا رسول الله، وكما ذكر أهمية الوقت أيضًا في بعض آيات القرآن الكريم.

مقدمة عن أهمية الوقت

إن الوقت من الأشياء سريعة الفناء والوقت الذي يمضي لا يعود مرة أخرى، لذا فيجب علينا السعي في البحث عن كيفية استغلال الوقت في الأمور المفيدة، ويحدث هذا الأمر عن طريق التخطيط جيدًا والترتيب الدقيق، وتظهر الأهمية العظيمة للوقت في استخدام الله سبحانه وتعالى للوقت في العديد من الآيات في كتابه الكريم كسورة العصر والفجر والليل، ولذلك علينا المحافظة عليه وتنظيمه لكي ننجح في حياتنا وتنظيم الوقت من الأمور التي تساعد على الوصول إلى الأهداف وتحقيقها.

أهمية الوقت في حياتنا

– الوقت هو أساس الحياة لدى كل إنسان حيث يُعتبر الوقت هو البرنامج الذي يتم العمل على جدولته لكي يتم القيام بالأعمال المختلفة فالوقت هو العنصر المهم في الحياة وعلى كل إنسان أن يتخيل ما الذي يحدث لكافة الأنظمة التي تقوم على تنظيم الوقت سواء كانت وسائل النقل مثل القطارات والطائرات فماذا كان يحدث لم لم يكن للوقت أهمية لديهم.
– الوقت في المشاريع لدى كل إنسان هو الثمن الكبير الذي يدفعون ثمنه إن لم يعرفون قيمته لأنه عندما يضيع الوقت في ما لا يستحق فمصير مشاريع وأعمال الناس هو الفشل و الوقت هو من أهم الفرص الثمينة التي يستغلها الإنسان لإنجاز كافة أعماله أو يستغلها من أجل التعويض عن خسارة حدثت له وذلك من خلال استغلاله بطرق سليمة.

مفهوم تنظيم الوقت

1. تنظيم الوقت معناه أن يقسم الإنسان أعماله على الأشياء التي سيقوم بعملها خلال اليوم. في الغالب يكون على الإنسان عمل واحد معين يأخذ معظم وقته مثلًا الطالب أغلب وقته في المذاكرة، والأم أغلب وقتها مع الأولاد، حيث إن تنظيم الوقت يعني أن نضع اعتبار للأشياء الأكثر أهمية مع إعطاء بعض الوقت للأعمال الأخرى مثل الرياضة والهواية وغيرها، وتنظيم الوقت سر النجاح والوصول إلى أهدافك لأنه يساعدك على أدارة يومك وعملك، لذا ينبغي أن تضع خطة لتنظيم وقت على المستوى القريب، وخطة للعمل على تنظيم الوقت في المستوى البعيد خلال شهور أو أيام.

طرق تنظيم الوقت

1. تحديد المهام
هي من خلال تحديد كافة المهام المطلوبة من هذا الفرد، وتحديد المدد الزمنية التي تطلبها تلك المهام لكي يتم إنجازها، فمنها من ينجز في نفس اليوم ومنها من ينجز على فترات نظرًا لطبيعة كل مهمة من تلك المهام، ومن خلال تلك المرحلة سيتمكن كل فرد من تحديد أولوياته طبقًا لطبيعة المهام، ثم يبدأ بتنفيذ تلك المهام طبقًا لفترة زمنية معينة لكي يتم الانتهاء منها خلال تلك الخطة الموضوعة، ومن هنا نرى أن لا يوجد أي مجال للعشوائية وعدم التنظيم.
2. ترتيب المسؤوليات
كل فرد في تلك الحياة يكون له مسؤوليات وأدوار معينة يقوم بها في الحياة، سواء كان في مرحلة الشباب أو في مرحلة الزواج أو مرحلة الشيخوخة أو أي مرحلة من مراحل حياته المختلفة، فنجد أن يوجد جزء من تلك المسؤوليات هام وجزء هام جدًا وجزء ذو أهمية صغيرة، من خلال تحديد مدى أهمية وقيمة تلك المسؤوليات يتمكن الإنسان من القيام بدوره في تلك الحياة بالشكل المثالي، لأنه لم يترك أي مجال للعشوائية أو الصدفة فكل ما هو مطلوب منه يقوم به. ويؤديه طبقًا لأهمية حتى لو لم ينجز الأشياء الأقل أهمية، فنجد أنه لا توجد أي مشكلة من ذلك لأن الضروريات تم الانتهاء منها مسبقًا.
3. التخطيط والتنظيم
العشوائية والفوضى كفيلة في أن تسبب الفشل لأي شخص مهما وصلت درجاته العلمية، لذلك فنجد أن التنظيم والتخطيط هو أهم سبل النجاح وأهم سبل استغلال الوقت بطريقة مميزة جدًا ورائعة، حيث أن جو التنظيم العام يخلق حالة من الراحة النفسية، لأن من خلال التنظيم يتمكن كل فرد من إيجاد ما يبحث عنه في المجال الذي ينجزه بسهولة ويسر، مثلًا الموظف الذي ينجز دور معين إذا قام بتنظيم ملفاته والأدوات التي سوف يستخدمها، فسنجد أنه سينجز تلك المهمة في وقت قياسي، على عكس الموظف الفوضوي فإنه لا يتمكن من إنجاز أي عمل يوكل إليه.

خاتمة قصيرة عن أهمية الوقت

وأخيرا وفي نهاية حديثي هذا عن الوقت، أود أن أقول لكم إن الوقت هو من أكثر الأشياء أهمية في حياتنا، ولذلك يجب المحافظة على وقتنا بشكل كبير، والسعي وراء استغلال الوقت بأفضل الطرق المختلفة والمتعددة، وذلك من أجل تحقيق الكثير من الأهداف والأحلام، والوصول إليها وأيضًا التمكن من تحقيقها، وذلك بشكل بسيط وسهل، كما أن الوقت هو أيضًا ذلك السلاح الذي يحمله الإنسان ليحارب به الفراغ الذي يعيش به، وذلك الفراغ الذي يمكن أن يحول الإنسان إلى شخص فاسد، ويساعده على فعل الكثير من الأمور السيئة التي لا تساعده في الحياة، وتسبب له الكثير من الأضرار المختلفة في حياته.



483 Views