مقال عن الجامعة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 16 فبراير, 2022 1:04
مقال عن الجامعة


مقال عن الجامعة وسوف نتحدث عن الحياة الجامعية وما هو تعريف الجامعة أهمية الجامعة في المجتمع تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مقال عن الجامعة

1-الجامعة هي مؤسسة تعليم عالي تقدم درجات علمية في مختلف التخصصات الأكاديمية، وكلمة جامعة مشتقة من كلمة إجتماع، فالجامعة هي حيث يجتمع الناس لطلب العلم، أما في الإنجليزية (University)، فإنها تاتي من كلمة لاتينية تعني عند ترجمتها مجتمع المعلمين والعلماء.
2-في الأول كانت الجامعة هي المنطقة التي يجتمع فيها مجموعة من الناس لتلقي العلم، وقد ظهرت هذه الأماكن في أوقات مبكرة للغاية من التاريخ، خاصة في مدينة أثينا اليونانية قديما، حيث إجتمع طلاب العلم والعلماء في جميع أنحاء القارة لتلقي العلم في مكان واحد.
3-الجامعة تستمر غالبا لأربع سنوات، وتقدم للطلاب شهادات البكالوريوس، ودرجات علمية مثل الماجستير والدكتوراه، والجامعة تضم كليات صغيرة تكون لها ميزاتها الخاصة، مثل كلية الحقوق أو كلية الطب، وتستمر في الغالب لمدة سنتين.
4-الكلية تكون أصغر من الجماعة، ففي الوقت الذي تقدم فيه الجامعة تعليمها لصف من الطلاب يضم 100 فرد، فإن الكلية تقدم تعليمها لصف يضم 50 طالبا أو أقل، الأمر الذي يقدم المزيد من الإهتمام الفردي لطالب، فتكون الجودة أعلى.

الحياة الجامعية

1-الحياة الجامعية حياة مختلفة إلى حد كبير من المجتمع المدرسي في بيئة مختلفة كليا نظاميا وعلمياً وفي كافة النواحي ، ولك منا نظرته الخاصة لهذه الحياة وكل منا له أمنية يتمنى تحقيقها في هذه البيئة ، ومدى توفر الخدمات في المجتمع الجامعي لخدمة الطالب وتحقيق الأهداف التي رسمت له ، وما هي واجبات الطالب نحو الكلية.
2-الحياة الجامعية هي الخطوة الأولى للحياة الجديدة حيث أنها تجبرك على اكتساب مهارات جديدة لمواكبة الحياة ، والضروف أن كانت قاسية أو جميلة ، وكل هذا يظهر من خلال معاملاتك للناس ممن حولك .والحياة الجامعية تفرض عليك الاعتماد على النفس ، وأخذ القررات الفردية ،أو الجامعية لكن في مجملها فهي حياة جميلة تعرف قدرات وإمكانيات الفردية ،وأيضا تعرف كيف ترسم مشوارك الدراسي بنفسك من الخطط التي تضعها بمعايير تناسبك.وأنني وجدت كل ما أتمناه في الكلية فالكل متعاون مع الآخر كالأسرة الواحدة في السراء والضراء ، والتفاهم والمعاملة من الإدارة لطلابها وكل من ساهم في تطور النهضة .

تعريف الجامعة

1-الجامعة هي الاسم الذي تتلقاه كل مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي ، وتهدف إلى تدريب المهنيين في مجالات عمل معينة.
2-تسمى الجامعة ألما ماتر ، لأنه من طبيعتها توليد المعرفة وتحويل الإنسان من خلال المعرفة التي يولدها.
3-ينشأ هذا المصطلح من التعبير اللاتيني universitas magistrorum et scholarium . صحيح أن الكون يعني “عالمي” و “واحد”. لذلك ، يعني التعبير “مجتمع الأكاديميين والطلاب”. هذا يعني أن الجامعة منظمة حول النقابات المشكلة.
4-تتكون الجامعة من كليات ، وهذه بدورها تتكون من مدارس. إذا كانت الكليات تمثل مناطق واسعة ، فإن المدارس تمثل التخصصات المختلفة التي تتناسب مع هذه المجالات بمعنى آخر ، الجامعة هي مؤسسة أكاديمية تدرب الأفراد في مجال البحث وتمكنهم من حل المشكلات. هذه المؤسسة لديها السلطة الكافية والاعتراف للمصادقة على المستوى المهني لخريجيها من خلال إصدار درجة.

أهمية الجامعة في المجتمع

1-الدراسة الجامعية والتعليم الجامعي هو المفتاح الأول الذي يحصل عليه الطالب لدخول سوق العمل والحصول على الوظيفة، ولا شك أن حصول المرء على شهادة جامعية يزيد من فرص حصوله على الوظيفة، وهذه النقطة يعيشها الطالب وهو يجلس على مقاعد الدراسة واستمرار سعيه للحصول على الوظيفة التي تؤمن الحياة الكريمة له.
2-التعليم الجامعي يقوم بدور فعال في تأدية الرسالة التربوية، حيث لا يقتصر دور التعليم الجامعي على تقديم المساقات الأكاديمية فقط بل هو مزيج بين المساقات الأكاديمية والمساقات التربوية.
3-التعليم الجامعي يفسح المجال أما الطالب للإبداع والابتكار، حيث تقوم الجامعات بفتح باب البحث العلمي على مصراعيه وهذا يكون دافعاً للطلاب للابتكار والإبداع.
4-يعتبر التعليم الجامعي منبعاً يمد المجتمع بالخبرات والكفاءات التي تساعد في تطوير المجتمع والمؤسسات.
5-انها تعتبر اهم مرحلة تعليمية فهى المرحلة الفاصلة بين حياة الانسان العلمية و العملية اى حياة العمل
6-تكسب الانسان العديد من المهارات كالاعتماد على النفس و العمل فى جماعات ليس فقط منبر للعلم
7-تساهم الانشطة الجمعية من انشطة اتحاد الطلاب بتكوين شخصية الطلاب ليصبح لديهم قدرة على اتخاذ القرار المناسب فى الوقت المناسب ، كما تخلق مجموعة من القادة الشباب
8-تساهم الجامعة فى تعديل السلوك الاجتماعى للفرد من خلال احتكاكه بزملاء الجامعة من شباب و فتيات
9-تعتبر مرحلة الجامعة هى المرحلة التى يضاف فيها بلوغ العقل الى صفات الانسان ، ففى هذه المرحلة ينضج فكر الانسان اكثر و ينظر الى الحياة العملية بمنظور مختلف.



973 Views