مقال عن يوم التأسيس السعودي

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 18 يناير, 2024 9:47
مقال عن يوم التأسيس السعودي


اليكم مقال عن يوم التأسيس السعودي كما سنتعرف على كلام عن يوم التأسيس السعودي و متى يوم التأسيس 1445 والكثير عن يوم التأسيس في هذه السطور التالية.

مقال عن يوم التأسيس السعودي

<yoastmark class=

يعد يوم تأسيس الدولة العربية السعودية مناسبة وطنية لاستحضار تاريخ المملكة، فتاريخ يوم التأسيس تاريخ مجيد وذلك لامتداده إلى ثلاثة قرون، فهو ذكرى وطنية وفخر لأبناء الوطن، حيث يستحضر من خلالها الأحفاد تضحيات الآباء والأجداد.

وفي عام 1727م  تأسست الدولة السعودية الأولى بقيادة الإمام محمد بن سعود رحمه الله، وفي عام 1824م تأسست السعودية الثانية، واستمرت إلى أن تأسست الدولة الثالثة في عام 1902م، إلى أن توحد الشعب مع الدولة وصاروا يدا واحدة في عام 1932 م على يد الملك عبد العزيز، قامت الدولة السعودية على أساس اتباع القرآن والسنة.

وللاستشعار بعظمة هذا اليوم التاريخي لتأسيس الدولة السعودية العربية، أصدر خادم الحرمين  الامام سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في يوم 24 يناير من عام 2022م / 1443ه‍ أمر ملكي بأن يكون يوم 22 فبراير من كل عام  يوما ذكرى تأسيس الدولة السعودية.

أدام الله هذه الأرض الطاهرة فخرا وعزا لكافة المسلمين، وعلى مر العصور وتتابع الأجيال.

<yoastmark class=

يوم التأسيس هو اليوم الذي تم فيه تأسيس المملكة العربية السعودية كدولة مستقلة عن الحكم العثماني في عام 1932، تأسست المملكة العربية السعودية بعد عقود من الصراعات الداخلية والصراعات مع الدول المجاورة. وفي عام 1932، نجح الملك عبدالعزيز آل سعود في توحيد معظم المناطق العربية المتفرقة تحت مظلة واحدة وإعلان المملكة العربية السعودية كدولة مستقلة.

تعد المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر الدول العربية من حيث المساحة والسكان وتتميز بثروات طبيعية هائلة مثل النفط والغاز الطبيعي. ويحتفل الشعب السعودي بيوم التأسيس لإحياء هذه الذكرى الهامة في تاريخ البلاد وتأكيد وحدتهم الوطنية وتعزيز الوطنية والانتماء للمملكة العربية السعودية.

شعار يوم التأسيس السعودي

شعار يوم التأسيس السعودي
شعار يوم التأسيس السعودي

تتناغم خمسة عناصر جوهرية في شعار يوم التأسيس، هي: العلم السعودي، والنخلة، والصقر، والخيل العربية، والسوق، لتبرز في مضمونها تراثاً وطنياً حياً وأنماطاً مستمرة، رُسمت بنمط الخط التاريخي الذي دونت به إحدى المخطوطات التاريخية التي تؤرخ أحداث الدولة السعودية الأولى.

ويرمز (العلم السعودي) للوحدة والانتماء والوطنية، والعلم الحالي امتداد لعلم الدولة السعودية الأولى منذ رُفع قبل ثلاثة قرون في عهـد المؤسـس الإمام محمـد بـن سـعود، ولونه أخضر تتوسطه كلمة التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وجـزؤه القريـب مـن الحامـل أبيـض، واسـتمر حتـى الدولـة السـعودية الثانية وبداية الدولة السعودية الثالثة.

ومرت العناصر الدلالية للعلم بعدة مراحل، ففي عهـد الملـك عبدالعزيـز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود -رحمـه اللـه- اتخـذ علـم الدولـة السـعودية الأولى مـع إضافـة سـيف تحـت كلمـة (لا إله إلا الله).

واعتمـد شـكل العلم السـعودي وهـو علـم أخضـر مـع كتابـة كلمـة التوحيـد باللـون الأبيـض متوسـطة العلـم وفـي أسـفله السـيف المسـلول الـذي يرمـز للقـوة موازيـاً لكلمـة التوحيد.

أما (النخلة) فقد اقترنت بدلالة مكانية لشبه الجزيرة العربية، وأضحت جزءاً رئيساً من الهوية والثقافة والتراث السعودي، بعمق جذورها الضاربة في أرض الدولة السعودية، واكتسبت مكانة من عائد خيرات ثمارها غذائياً واقتصادياً، علاوة على منافعها المتعددة من سعفها وجريدها وجذوعها لاسيما في حياة الآباء والأجداد لصناعة المستلزمات الضرورية لمعيشتهم مثل المنسف، والحصيرة، والمهفة، والسفرة، والمبرد، والزنابيل، والسلال، والقفاف جمع قُفة، والأبواب والأقفال وغيرها.

ويمثل (الخيل العربي) أصالة وإرثاً ارتبط بتاريخ الجزيرة العربية وعلى أرضها، كما أثبتت الاكتشافات الأثرية الحديثـة في المملكـة العربيـة السـعودية. استؤنسـت الخيـول لأول مـرة فـي تاريـخ العالـم قبل 9 آلاف عـام، في حين أن المؤرخين والشعراء خلدوا أسماءها وسلالاتها وفرسانها وأوصافها وأفعالها، ولم تنفك عن الذكر منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى حتى وقتنا الحاضر، حيث حرص الأئمة على اقتناء نجائب الخيل والحرص على أنواعها.

ويذكر ابن بشر في كتابه “عنوان المجد في تاريخ نجد” أن الإمام سعود بن عبدالعزيز كان يملك في مرابطه ألفاً وأربع مئة فرس، هذا غير ما يملكه أبناؤه وأتباعه، كما كان لاهتمام أئمة الدولة السعودية الأولى بمرابط الخيل العربية الأصيلة وعنايتهم بها دور في إنقاذها وتكاثرها في المنطقة، في حين انتشرت كثير من المرابط لدى القبائل والأسر في أنحاء البلاد السعودية.

وتشير رمزية (الصقر) في تفاصيل الشعار إلى رياضــة الصيــد بالصقــور والهواية الأشهر فــي مجتمــع الجزيــرة العربيــة وهــي أحد أصنــاف علــم “البيــزرة ” المعــروف فــي تراثنــًا العربي، وعرف لدى العرب أنـواع من الصقـور أكثرها شعبية “الحـر والشـاهين والوكري”، وتأتـي مهاجـرة إلـى الجزيـرة العربيـة من أواسط آسيا إلى منطقة الخليج العربي ويتمركز وجودها في شمال شرق الجزيرة العربية وشرقها حتى أطراف الربع الخالي حيـث تصـاد فيهـا أو يؤتـى بهـا مسـتوردة مـن مواطنهـا الأصليـة، عدا “الوكـري وشـاهين الجبـل” المتوطنـة فـي الجزيـرة العربية.

وإبّان فترة الدولة السعودية الأولى، كانت الصقور من الهدايا التي تهدى بين الأمراء وشيوخ القبائل والأعيان واشتهرت بعض القبائل بالصيد بالصقور.

ويبرز (السوق) كونه المورد الأساسي لأهل البلدة إلى جانب الزراعة والفلاحة، وكانت أسـواق الدولـة السـعودية الأولـى علـى شـكل دكاكيـن تصطـف فـي الشـوارع الواسـعة بجـوار القصـر والمسـجد، حيـث تتسـع للمتسـوقين وبضائعهـم.

يوم التأسيس السعودي 2024

يوم التأسيس السعودي 2024
يوم التأسيس السعودي 2024

يستعد المواطنون والمقيمون في المملكة العربية السعودية للاحتفال بذكرى يوم التأسيس السعودي 2024 للمرة الثالثة منذ استحداث بأمر ملكي صادر من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ليكون يوم 22 فبراير هو ذكرى التأسيس، والذي تقام فيه الفعاليات والاحتفالات والعروض في جميع المدن والمناطق بالمملكة.



43 Views