مقال قصير عن الصيام

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 5 يناير, 2023 6:55
مقال قصير عن الصيام


مقال قصير عن الصيام كما سنذكر كذلك فوائد الصيام وما هو معنى الصوم والصيام كما سنذكر كذلك أهم حقائق عن شهر رمضان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مقال قصير عن الصيام

محتويات المقال
1-مقدمة عن الصيام
2-فوائد الصيام
3-معنى الصوم والصيام
4-حقائق عن شهر رمضان
5- خاتمة عن الصيام

مقدمة عن الصيام

1-الصوم له فوائد وفضائل متعددة في الإسلام، حيث يوجد في القرآن والسنة العديد من الآيات والأحاديث التي تشير إلى أهميته وفوائده، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الصلاة الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهن ما لم تغش الكبائر»”.[64] وفي رواية لمسلم: “عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: «الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر»”
2-ومن أبرز فوائد الصوم أنه سببا في حصول التقوى للمسلم ، ويساعده على حفظ الجوارح عن كل ما حرمه الله تعالى حتى تتحقق لديه جميع معاني التقوى ، قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) ويعتبر الصيام فرصة عظيمة من أجل كشب رضا الله تعالى ، في شهر رمضان فمن صام أيامه وقام لياليه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، وقد اختص الله تعالى شهر رمضان بالكثير من الفضل حينما قال في حديثه القدسي : (كلُّ عَمَلِ ابنِ آدمَ لَه إلَّا الصَّومَ ، فإنَّهُ لي وأَنا أجزي بِه ، ولَخُلوفُ فَمِ الصَّائمِ أطيبُ عندَ اللَّهِ من ريحِ المسكِ)

فوائد الصيام

1-التخلص من السموم
صيام رمضان يساعد على التخلص من السموم التي توجد في الجسم، حيث أشار موقع ويب طب إلى أن الصيام يساعد على تنظيف القولون والأمعاء من السموم التي توجد به، حيث إن الصيام عن تناول الماء والطعام والدواء خلال نهار رمضان يقلل من نسبة دخول السموم إلى الجسم ويعطي فرصة للجسم لتنظيف السموم الموجودة به وأيضا تجديد خلايا الجسم، ولكن هذا لن يحدث دون اتباع نظام صحي والتخلي عن الدهون والسكريات، وتجنب التدخين بعد الإفطار.
2-الصيام والجهاز الهضمي
يعتبر الصيام له تأثير مباشر على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي حيث إن الصيام مهم لتجديد الخلايا الموجودة به، فضلا عن زيادة عملية التمثيل الغذائي وهذا له دور في تنشيط الجهاز الهضمي والمساعدة على عمله بشكل أفضل والحماية من الأمراض التي من الممكن أن تصيبه.
3-إنقاص الوزن
يعتبر صيام شهر رمضان من الأوقات الفعالة لمن يريدون إنقاص وزنهم والوصول إلى الوزن المثالي بشرط عدم الإفراط في تناول الطعام بعد الإفطار، ويفضل تناول الأطعمة القليلة الدهون والتي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية مع الحرص على الإكثار من تناول الماء بين وجبتي الإفطار والسحور.
4-الحفاظ على صحة القلب
من بين الفوائد الصحية للصيام الحفاظ على صحة القلب وحمايته وتحسين أدائه، حيث إن بإمكان الصيام التقليل من الإصابة بالنوبات القلبية، حيث إنه يؤدي إلى انخفاض مستوي الهوموسيستين والتي تعتبر السبب الرئيسي للنوبات القلبية، فضلا عن أن الصيام يحمي من الإصابة بفشل القلب، والتقليل من الأمراض القلبية الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يساعد على تحسين ضربات القلب.
5-الصيام وصحة الدماغ
عند الصيام تحدث بعض التغيرات الكيميائية في الدماغ مما يساعد في الحفاظ على صحتها، حيث إنه أثناء الصيام يتم إنتاج البروتينات مما يساعد على تنشيط الخلايا العصبية بالدماغ، فضلا عن أنها تنتج الكيتونات والتي تعتبر من مصادر الطاقة المهمة للأعصاب مما يحمي الدماغ من التعرض إلى بعض الأمراض مثل ألزهايمر وغيرها من الأمراض.

معنى الصوم والصيام

1-وتم الاستدلال على ذلك بقول الله تعالى «يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام»، ولم يقل: «كتب عليكم الصوم»، وذلك لأن الصوم يكون على مدار العام، أما الصيام فالمقصود به شهر رمضان الكريم
2-الصوم ليس له علاقة بالطعام والشراب، حيث ورد في القرآن الكريم: «فكلي واشربي وقرّي عينًا، وإما ترينّ من البشر أحدًا فقولي إنّي نذرت للرحمن صومًا»، فالسيدة مريم عليها السلام، نذرت صوما، وهي تأكل وتشرب، إلا أن الصيام بالياء منفردا دون أن يرافقه الصوم، لا يؤدي الغرض المطلوب لحديث الرسول الكريم «من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه»، لذلك يجب الجمع بين الصوم والصيام في شهر رمضان.
3-كما تم تفسير الحديث القدسي: «كلّ عمل ابن آدم له إﻻ‌ً الصوم فإنّه لي وأنا أجزي به»، بأن الملاحظ في الحديث ذكر الصوم، ولم يقل الصيام، لأنه بالصوم تصبح حياة الإنسان أكمل وأفضل.

حقائق عن شهر رمضان

1-خلال شهر رمضان، يصوم المسلمون في جميع أنحاء العالم كل يوم من شروق الشمس إلى غروبها. من غير المتوقع أن يصوم الأطفال الصغار، أو النساء الحوامل، أو النساء خلال فترة عادتهن الشهرية، أو المرضعات، أو كبار السن، أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية.
2-بالنسبة للكثيرين، شهر رمضان هو وقت للاقتراب من الله، والصلاة، وقضاء بعض الوقت مع الأحباء، ودعم الأعمال الخيرية، وتذكر أولئك الأقل حظًا أثناء الصيام.
3-قبل انتهاء شهر رمضان، يجب على البالغين الذين يحصلون على طعام أكثر مما يحتاجون دفع زكاة الفطر – وهي عبارة عن مساهمة لدعم الأشخاص المحتاجين إلى ما لا يقل عن 5 جنيهات إسترلينيه / 7 دولارات أمريكية للفرد.
4-يبدأ شهر رمضان خلال الشهر التاسع من التقويم القمري الإسلامي، حيث يمكن رؤية ولادة هلال الشهر.
5-يؤمن المسلمون أن صيام شهر رمضان جزء أساسي من معتقداتهم الدينية. وقبل الفجر، يتناول الناس وجبة تسمى السحور. وتسمى وجبة غروب الشمس الإفطار.
شهر رمضان هو في كثير من الأحيان شأن مجتمعي، والمزيد من الناس يترددون خلاله على المساجد في المساء، كما يجتمعون مع الأصدقاء والعائلة لتناول الإفطار.
6-خلال شهر رمضان، تغلق العديد من المكاتب والمدارس في الدول ذات الأغلبية المسلمة أبوابها مبكراً.
7-خلال الأيام العشرة الأخيرة من رمضان، يحتفل المسلمون بليلة القدر، وهي أقدس ليلة في السنة، إحياءً لليلة التي نزل فيها القرآن الكريم على النبي محمد (ًصلعم).
يمكنكم الإعراب عن التهنئة الطيبة بشهر رمضان بالقول “رمضان كريم” أو “رمضان مبارك”.
8-في اليوم الأخير من رمضان، أي عيد الفطر، تكون التهنئة “عيد مبارك”.

خاتمة عن الصيام

يريد الله و رسوله بنا كل الخير ، لذلك في رمضان شهر الصيام أوصانا الله بالاهتمام بالعشر الأواخر من رمضان ، فإن لم تُحسن استغلال الأيام الأولى فعليك بخاتمته حيث إنَّ الأعمال بالخواتيم ، لما فيها من خيرا كثير ، فعليكم جميعا أن تجعلوا الله يراكم و أنتم تجتهدوا في تلك الأوقات ، و يؤكد على ذلك موقف الصحابة حينما سألوه “خاب و خسر يا رسول الله,من هو؟ ” فقال الرسول “من أدرك رمضان و لم يغفر له .



174 Views