مقدمة اذاعة عن احترام الذات

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2021 12:37
مقدمة اذاعة عن احترام الذات


مقدمة اذاعة عن احترام الذات تقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم كلمه عن الاحترام وشعر عن الاحترام وأروع الأقوال عن الاحترام والأدب والختام أهمية احترام الذات

مقدمة اذاعة عن احترام الذات

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله الذي وهبنا نعمة الإيمان والعقل، والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد إلى السادة الأساتذة وأعزائنا الطلاب، أهلاً بكم في برنامجنا الإذاعي اليوم، نسأل الله في بداية هذا اليوم الدراسي أن يرزقنا التوفيق والنجاح، سنطرح لكم اليوم واحدًا من أهم الموضوعات الهامة لطلابنا ألا وهو كيفية احترام الذات فتقدير الذات وهي واحدة من السمات الشخصية التي يجب أن يتحلى بها كل فرد في المجتمع منذ الصغر، وهي كلمة مرادفة لاحترام الذات والتي تعني النظرة الإيجابية للنفس وإيمانه بنفسه من خلال الإيمان بالقدرات والمهارات التي يمتلكها والتي تساعده في تحقيق أهدافه وإثبات ذاته على كافة المستويات.

كلمه عن الاحترام

-الاحترام يعد صفة أساسية ن صفات المسلم ، ودليل الايمان والتربية وكمال الشخصية وأيضا حسن الخلق ، كما أنه تقدير لحق الوالدين والأخوان والأقارب ، كما أن الإنسان المهذب فى تعاملاته مع الأخرين يكسب محبة واحترام الأخرين له ، ولذا يحثنا الاسلام على الطباع الحسنة واحترام الأخرين كما أن ديننا الاسلام وعقيدتنا وقيمنا كلها تدعونا إلى الاحترام للذات ، وأيضا احترام الاخرين ، ولذا يمكننا القول أن من يفقد الاحترام لذاته سيفقد احترام الاخرين له.
-وعند تعميم الاحترام كعامل رئيسي في مختلف التعاملات الإنسانية، وحينها فقط ستزول الخصامات وتختفي العداوات وتصبح القلوب نقية لا تحمل ضغينة ولا كره تجاه أي شخص، فإن تقبل كل منا الآخر واحترم اختلافه عنه في الشكل والتفكير والآراء سيسود الود حينها في المجتمع ويتعاون أبناءه في سبيل تقدمه.

شعر عن الاحترام

ومن قدّرك … لابد تعطيه تقديـر
الوقـت والله ما يحشـم المناعيـر
لاهو على كيفك ..ولاهـو بـودّك
تصيريه .. أشياء مـاودك تصيـر
والنفس عن شي ٍ يفيدك … تلـدّك
اصبر على دنياك … لو ما بها خير
لا تشتكي حتى لو الوقـت ضـدّك
وان حدتك سود أليالي على الغيـر
لا تطلـب إلا واحـد ٍ مـا يـردّك
عليك .. باللي عالـم ٍ بالمقاديـر
إليا تعبـت وبيّـح الوقـت سـدّك
وان جات للواجب وجا منك تقصير
مالك نعم … لو سالم الزير جـدّك
بعض المواقف ..ما وراها معاذيـر
أما بخـدّ العـذر … وإلا بخـدّك
ومن قدّرك … لابد تعطيه تقديـر
ولا تعدّه شي …. مـن لا يعـدّك
ولا تبرر للفشـل …. أي تبريـر
افهم .. وميّز بين ضحكك وجـدّك
للكل ند …. ولا يجي ندّك صغير
اعرف ترى مقياس حجمك بنـدّك
المجلس اللي ما لنا فيه تقدير ,,,

أروع الأقوال عن الاحترام والأدب

1-شهرزاد الخليج:
أعترف ان من أصعب الأمور على نفسي فقدان احترامي لروح كنت أحمل لها الكثير من الاحترام.
2-توماس جفرسون:
لا يمكن لأحد أن ينال الاحترام عن طريق فعل ما هو خاطئ.
3- عبد الكريم بكار:
لدينا مشكلات كثيرة عالقة لاتحل الا عن طريق الاعتذار والاحترام المتبادل، وإن من طبيعة الأشخاص المحترمين أنهم يمنحون الاحترام لمن يستحقه ولمن لايستحقه.
4- سلمان العودة:
إنني أكن الاحترام لكل من خالفني كما أكنّه لمن لكل من وافقني وأقدر حتى أولئك الذين يشتدون أو يقسون. جوزيف أديسون: الاحترام ليس مجرد حلية، بل حارس للفضيلة.
5-أنيس المقدسي:
إن الأمم الراقية لم ترتفع إلا بالعمل و بالاحترام.
6-المهاتما غاندي:
لقد اقتنعت أكثر من أي وقت مضى بحقيقة أن السيف لم يكن هو من فاز بالمكانة للإسلام في تلك الأيام، بل كانت البساطة و الاحترام الدقيق للعهود.
7- نجيب محفوظ:
العقل الواعي هو القادر على احترام الفكرة حتى ولو لم يؤمن بها.
8-لويس باستور:
عندما أتحدث مع طفل يثير في نفسي شعورين الحنان لما هو عليه، والاحترام لما سوف يكونه.
9-أنطون تشيخوف:
الحب والصداقة والاحترام لا توحد الناس مثلما تفعل كراهية شيء ما.

أهمية احترام الذات

إنّ تقدير الذات هو ذلك الشعور الحقيقي الذي يُبيّن مدى إعجاب الشخص بذاته، ويُعدّ من أهم الأمور التي يجب مراعاتها والسعي لتحقيقها لأهميّته العظيمة؛ وفيما يلي أبرز ذلك:
1-يُعدّ تقدير الذات الفارق الوحيد الذي يقود صاحبه للفشل أو النجاح؛ فالشخص الذي يكون تقديره لذاته عالي، تكون قدرته على تحقيق المزيد من النجاحات والأهداف أكبر.
2-يُساعد في تحقيق وتحديد الأهداف وتخطّي خيبات الأمل أو الفشل.
3-يُساعد الفرد في زيادة قدرته على الاستجابة للآخرين وللنفس أيضًا.
4-تطوير مهارات التواصل الاجتماعيّة؛ إذ إنّ تقدير الذات يُساعد في زيادة احترام الشخص لنفسه، وبالتالي تطوير مهاراته، الأمر الذي يزيد من التواصل الاجتماعي مع الآخرين.
5-يزيد من قدرة الفرد الذي يتمتّع بتقدير عالي لذاته ونفسه على التكيّف مع الظروف المحيطة، الأمر الذي يجعله يشعر بالأمن والراحة، وبالتالي تزيد من قدرته على توظيف طاقاته النفسيّة من أجل معرفة حقائق الحياة.
6-يقوّي موقف الفرد في عمله؛ إذ يُساعد الفرد في الظهور بموقف إيجابي وتقديم أفضل ما لديه لعملهوزيادةة قدرته على التعبير عن الأفكار والمشاعر وإيصالها للآخرين والذي يؤدي إلى النجاح في العمل.
7-يزيد من القدرة على اتخاذ قرارات صائبة وسلمية؛ إذ لا يُمكن اتخاذ قرارات صائبة إذا كان الفرد لا يُقدّر ذاته أو كانت نظرته تجاه نفسه سلبيّة.
8-الشعور بالسعاة؛ إذ إنّ تقدير الفرد لذاته تجعله راضيًّا تمامًا عن نفسه وبالتالي تجعله أكثر سعادةً.



579 Views