مقدمة بحث ديني عن العقيدة الإسلامية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2022 9:03
مقدمة بحث ديني عن العقيدة الإسلامية


مقدمة بحث ديني عن العقيدة الإسلامية ومقدمة بحث ديني عن التوحيد ومقدمة بحث ديني عن التفسير، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مقدمة بحث ديني عن العقيدة الإسلامية

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله نحمده وبه نستعين، الله الذي تفرَّد بكلّ جمال وكمال، ولا ند له سبحانه ولا مثال، له الأسماء الحسنى والصفات العلى، وهو الكبير المتعال، والصلاة والسلام علي سيدنا محمد أشرف الخلق والمرسلين، وعلى من تبعه بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد إنني اليوم أطل عليكم بالبحث الذي أعددته بتوفيق من الله ومنة عن العقيدة الإسلامية، وقد استعنت على كتابته بكتب كبار العلماء الذين جعلتهم لي منهجًا في البحث. وأول الكلام عن الشريعة الإسلامية نقول إن الشريعة تقسم إلى اعتقاديات وعمليات فأما الاعتقاديات؛ مثل اعتقاد الربوبية لله تعالى، ووجوب عبادته، وحده لا شريك له بالإضافة إلى اعتقاد باقي أركان الإيمان، وتُسمَّى أصلية. وأما القسم الثاني وهو العمليات فكل ما يتعلق بالعمل وهيئته؛ كالصلاة، والزكاة، والصوم، والأحكام العملية، وهذه يطلق عليها الفرعية؛ لكونها تُبنى على الاعتقاديات الأصلية صحةً وفسادًا.

مقدمة بحث ديني فقهي

-في البداية لابد أن نشعر القارئ بأن هذا بحث ديني وذلك عن طريق البدء ببسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلي الله عليه وآله وسلم.
ا وبعد ذلك نحرص أن نشير إلي عنوان البحث بطريقة مختصرة جدا وبدون إطالة وبطريقة بسيطة ومنظمة تجعل القارئ يتمكن من فهم موضوع البحث ولا بد أن لا يتعدى المقدمة ثماني أسطر، وأيضا نحاول أن نجعلها متضمنة الأيات القرانية والأحاديثة النبوية الشريفة التي تتعلق بالموضوع.
– بعد ذلك تليها فقرة يتم فيها توضيح العناصر والأسباب التي دفعت الباحث إلى الكتابة في هذا الموضوع (موضوع البحث).
-وبعد ذلك يقوم الباحث بسرد أهمية موضوع البحث عن طريق ذكر أثار موضوع البحث على المجتمع سواء كانت الآثار الإيجابية أو السلبية.
– الفقرة الختامية المقدمة وتكون متضمنة الطريقة التي اتبعها الباحث في هذا البحث.

مقدمة بحث ديني عن التوحيد

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خاتم المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم استعن بالله الواحد الأحد في كتابة هذا البحث الذي يتحدث عن أهم جانب من جوانب الدين هو التوحيد، أما بعد أول جوانب الإسلام هو التوحيد بالله ويجب على المؤمن معرفة الأتي:
لا يدخل المرء إلى الجنة إلا بالتوحيد.
التوحيد درجات والجنة أيضًا درجات ويدخل المؤمن الجنه حسب قوة أو ضعف توحيده، يقول النبي الكريم ” إنَّ أهْلَ الجَنَّةِ يَتَرَاءَوْنَ أهْلَ الغُرَفِ مِن فَوْقِهِمْ، كما يَتَرَاءَوْنَ الكَوْكَبَ الدُّرِّيَّ الغَابِرَ في الأُفُقِ، مِنَ المَشْرِقِ أوِ المَغْرِبِ؛ لِتَفَاضُلِ ما بيْنَهُمْ. قالوا: يا رَسولَ اللَّهِ، تِلكَ مَنَازِلُ الأنْبِيَاءِ لا يَبْلُغُهَا غَيْرُهُمْ؟ قالَ: بَلَى، والذي نَفْسِي بيَدِهِ، رِجَالٌ آمَنُوا باللَّهِ وصَدَّقُوا المُرْسَلِينَ.”.
يقبل الله الأعمال من العبد المؤمن ولكن يجب أن نعرف أن الأعمال مرتبطة بقوة التوحيد.

مقدمة بحث ديني عن التفسير

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
فإن أجلَّ علم صرفت فيه همم العلماء المسلمين، هو علم الكتاب المنزل، فهو كلام الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم عليم، وفيه الهدى والشفاء للمسلمين، والرحمة والبيان والموعظة الحسنة، فلو أنفقت فيه أعمار البشر ما أدركت كل غوره، وإن بذلت الجهود كلها ما أنضبت من معينه ما يذكر، ومن هنا اجتمعت كلمة علماء الأمة الاسلامية على العناية بتفسير القرآن العظيم، وبيانه ودراسته، واستدرار كنوزه الجمّة، والنهل من معينه العذب الذي لا ينضب، وبسبب انكبابهم على دراسته، تنوعت أساليبهم في عرض علومه، واختلفت مشاريعهم في توضيح مكنوناته.
وإني قدتطرقت إلى الخوض في دراسة علم التفسير والبحث فيه رغبة ملحة في أن يكون تفسير القرآن العظيم طريقًا من الطرق التي تجعل المسلم يرجع إلى القرآن رجعة حقيقية، ويتعامل معه مثلما تعامَل معه السلف الصالح، ويتلقَّاه بالقبول التام والارتياح وكأنه قد أُنزِل عليه، وكأنه هو المُخاطَب بكل آية فيه، وكأنه هو المسؤول عن تبليغه للناس وتطبيقه في ذاته أولًا ثم في أسرته، ومجتمعه وفي الرحاب الإنسانية جميعها.



603 Views