مقدمة حفل عن بر الْوَالِدَيْنِ

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2021 8:41
مقدمة حفل عن بر الْوَالِدَيْنِ


مقدمة حفل عن بر الْوَالِدَيْنِ كلمة عن بر الوالدين قصيرة وسوف نتحدث عن كلمة عن بر الوالدين مؤثرة وما هو البر بعد الوفاة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مقدمة حفل عن بر الْوَالِدَيْنِ

1-بسم الله الرحمن الرحيم، يقول الله تعالى في كتابة العزيز في سورة النساء آية 36″وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا” صدق الله العظيم دلالة وكناية عن مكانة الآباء، التي ذكرت في مواطن عديدة، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم وصانا بالوالدين وأختص الأم ذكراً، وعلاها شئناً، ولا سيما أن الآباء هم النور الساطع الذي يضيء للإنسان حياته.
2-فالأم تتولى رعاية أبنائها منذ الصغر، هي المصدر للإطعام والرعاية، وفي الكبر هي السند والمعلم الأول والأب هو من يجد ويتعب دون أن يشكوا لأحد ما يؤرقه، لكي يرى في أعين أبنائه السعادة والرضا، فالحب كل الحب، والاحترام والتقدير، لهؤلاء المجاهدين فينا، آبائنا تيجان زينا الله بها غيرهم ليس اختيار، ولا رفاهية، هم الحياة والحياة لهم، أبسط ما يقدمه الإنسان لأبويه، أن يبرهم وأن يمنحهم الحب وأن يضع لهم مكانة كبيرة تسبق الجميع في كل شيء، فلا حب كحبهم ولا طيب كذكرهم، فلو جلس جميع الكتاب لينسجوا لهم قصائد مصفوفة ما يكفيهم أبداً، خاصة الأب الحنون والأم العطوف، فالذين منحوا لأبنائهم الحب وقدموا لهم السعادة على طبق من فضة يستحقوا الحياة ألف مرة، لأمي وأم من يقرأ السلام والحب

كلمة عن بر الوالدين قصيرة

1-العيش ماض، فأكرم والديك به، والأم بذلك أولى.
2-وصّانا ربنا سبحانه وتعالى ببر الوالدين وجعل له من الأجر العظيم، فما أجملها من عبادة ننال بها أجرًا من رب العزة.
3-تخير أطيب الكلمات وأحلى العبارات حين تخاطب والديك، فقد أمرنا الله تعالى بالإحسان لهما.
4-عليك أن تمنح والديك قدرًا كبيرًا من الحب، وأن تسمع كلامهما، وأن تطيع أوامرهما، وأن تحرص كل لحظة على رضاهما.
5-أمرنا الله تعالى بالإحسان في كتابه العزيز، وكم هو أمر جميل وخلق حسن، فكيف إن كان مع الوالدين.
6-علينا أن نحرص على طاعة والدينا وتلبية أوامرهما، وأن نتواضع لهما كما يجب ونعاملهما برفق ولين.
7-لا تقلل من رأي والدتك أمام الناس، ولا حتى أمامها نفسها، فإن ذلك من سوء الأدب معها سواء كان ذلك في حضورها أو في غيبتها.
8-إن أصدق ما يحتاجه والديك إن فقدتهما أو فقدت أحدهما كثرة الدعاء، فربما يرتفعون إلى أحلى الدرجات في الجنة بدعائك.
9-والداك اللذان تعبا عليك عند الصغر وربياك حتى كبرت وصرت ما أنت عليه الآن يستحقان منك كل الحب والاحترام والإحسان.
10-لا تغضب والديك وقبل يديهما، وكن دائمًا في خدمتهما، صل رحمها، وأكرم أصدقاءهما، ونفذ عهودهما، تنل بذلك أجرًا كبيرًا من الله تعالى.

كلمة عن بر الوالدين مؤثرة

1-ليس من الصحيح نهائيا أن تغضب في وجه والديك أو تفكر في مد يدك عليهما.
2-يعصي الابن أبويه إن قال لهما أف، فما بالك بما يقول لأبويه اكثر من ذلك بكثير.
3-لقد جعلك والديك أميرا في صغرك وطول حياتك، اجعلهم ملوك في كبرهم.
4-ابني العزيز إن لم تبرمي في وقت كبري فمني ستفعل ذلك! كن علي يقين أنه كما تدين تدان.
5-إن والداك فعلا لأجلك كل شئ في الدنيا، يجب أن ترد الجميل لهم ببرهم وطاعتهم في الكبر.

البر بعد الوفاة

صور البر بالوالدين بعد الوفاة يقول الدكتور إمام رمضان إمام، أستاذ العقيدة والفلسفة المساعد بجامعة الأزهر، إن أبرز تلك الصور يتمثل فى الدعاء وتنفيذ الوصية وإكرام الصديق وصلة الرحم التى لا توصل إلا بهما ـ أى بالوالدين. وقد سأل رجل النبى صلى الله عليه وسلم قائلا: يا رسول الله، هل بقى من بر أبوى شيء بعد موتهما أبرهما؟ قال: » نعم: الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما، وإكرام صديقهما، وصلة الرحم التى لا رحم لك إلا من قبلهما«. والمقصود بالصلاة هنا أى الدعاء المستمر لهما بالمغفرة وطلب الرحمة والعفو من الله عز وجل وغير ذلك من أنواع الدعاء، فعن أبى هريرة قال: ترفع للميت بعد موته درجته. فيقول: أى رب، أى شيء هذه؟ فيقال: ولدك استغفر لك»
2- وعن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا مات العبد انقطع عنه عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له».



543 Views