مقدمة عن أنواع البشرة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر, 2021 9:15
مقدمة عن أنواع البشرة


مقدمة عن أنواع البشرة نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل مميزات البشرة الدهنية وفقرة عن البشرة العادية وطرق العناية بالبشرة تابعوا السطور القادمة.

مقدمة عن أنواع البشرة

هناك أربعة أنواع أساسية من البشرة السليمة: البشرة العادية والبشرة الجافة والبشرة الدهنية والبشرة المختلطة. يتم تحديد نوع البشرة عن طريق الوراثة ومع ذلك، يمكن أن تختلف حالة بشرتنا إلى حد كبير بحسب العوامل الداخلية والخارجية المختلفة التي تتعرض لها وإذا كنت بحاجة للمساعدة في تحديد نوع بشرتك، يمكن أن يكون اختبار البشرة أداة مفيدة لك. أما إذا كنت بحاجة الى المزيد من النصح بشأن أفضل السبل لرعاية بشرتك، تنصحك يوكيرين باستشارة طبيب أمراض جلدية أو صيدلي فيستخدم مصطلح “”العادية”” على نطاق واسع للإشارة إلى البشرة المتوازنة بشكل جيد. والمصطلح العلمي للبشرة المتوازنة باللغة الإنجليزية هو eudermic بينما يستخدم مصطلح “الجافة” لوصف نوع البشرة التي تنتج زهماً أقل من البشرة العادية. وكنتيجة لنقص الزهم تفتقر البشرة الجافة إلى الدهون التي تحتاجها للإحتفاظ بالرطوبة وبناء درع واقٍ ضد المؤثرات الخارجية ويستخدم مصطلح “”الدهني”” لوصف نوع البشرة التي تنتج الزهم الجلدي بكثرة ويعرف هذا الإنتاج الزائد للزهم بالمث والبشرة المختلطة، كما يبدو من اسمها، هي البشرة التي تتكون من خليط من أنواع البشرة.

مميزات البشرة الدهنية

1-تجعلك أكثر نضارة
البشرة الدهنية تجعل بشرتك رطبة دائمًا فتجمل شكل البشرة وتجعلها نقية دائمًا، كما أن ما يقلل نضارة البشرة هو استخدامك كريم أساس صُنع خصيصًا من أجل البشرة الدهنية يُستخدم من أجل وضع المكياج فيقلل من لمعانها ونضارتها.
2-الحماية من أشعة الشمس والأتربة
كما تعد البشرة الدهنية بمثابة الحاجز الذي يبعد الأتربة والغبار عن البشرة والحفاظ عليها ضد أي ميكروب يضر بها، كما أنها تحمي بشرتك ضد أشعة الشمس القوية، وليس من السهل أن تصل إلى بشرتك بسهولة بسبب الطبقة التي تصنعها البشرة الدهنية.
3- تقلل من ظهور علامات تقدم السن
تعتبر أولى إيجابيات أصحاب البشرة الدهنية أن البشرة الدهنية تساعد في عدم ظهور علامات تقدم السن؛ حيث إن المواد الزيتية التي تظهر على البشرة تساعدك في اختفاء تجاعيد البشرة وعلامات تقدم السن التي تجعلك تظهرين أصغر سنًّا، ومن أجل الحفاظ على بشرتك استخدمي منظفًا لطيفًا على البشرة، بدلاً من الكريمات التي تضر البشرة.

البشرة العادية

البشرة العادية هي نوع من أنواع البشرة العديدة والتي تشمل بالإضافة للبشرة العادية ما يأتي: البشرة الدهنية، والبشرة الجافة، والبشرة الحساسة، والبشرة المختلطة وهذه هي أبرز مواصفات البشرة العادية:
1-تتتتمتع بمظهر نضر.
2-تكون شبه خالية من الشوائب والعيوب. متع بدرجة معتدلة من الرطوبة، لذا فهي لا تميل للجفاف الشديد ولا للدهنية الشديدة بل تقع في المنتصف بينهما.
3-تتميز بأنها ليست عرضة للتحسس لا سيما التحسس الحاد، بل غالبًا ما تكون مختلف أنواع المستحضرات مناسبة لها.
4-تتمتع بملمس موحد في مختلف مناطق الوجه، إذ لا توجد منطقة ملمسها جاف وأخرى ملمسها رطب أو دهني.
5-إذا كنت من ذوي البشرة العادية فقد تكون شخصًا محظوظًا، إذ تعد فرص ظهور المشكلات الجلدية لدى الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من البشرة قليلة لا سيما بالمقارنة مع أنواع البشرة الأخرى، كما أن طرق العناية بها في غاية البساطة والسهولة ويجب التنويه إلى أن الفضل في ولادتك ببشرة عادية غالبًا ما يعود للجينات والوراثة أكثر من أي عامل اخر.
6-تكون المسامات فيها صغيرة وتكاد تكون غير مرئية.
7-تتمتع بلون موحد.

طرق العناية بالبشرة

1- الترطيب
من المهم ترطيب البشرة يوميا للحفاظ على نضارتها، ويجب اختيار أنواع كريمات خالية من العناصر الكيميائية، ووضعها برفق وبحركات دائرية؛ لضمان نتيجة أفضل.
2- التقشير
من الخطوات المهمة التي تجعل البشرة جذابة وتساعد على التخلص من الجلد الميت وانسداد المسام، مع مراعاة تكرار عملية التقشير مرتين أسبوعيا.
3- الغذاء
تناول الغذاء الصحي مثل الفواكه والخضراوات والابتعاد عن الأطعمة السريعة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين يجعل البشرة تبدو أصغر سنا، ويحافظ على نضارتها وحيويتها، لذا يجب اختيار أنواع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن.
4 -تجنب حك بشرة الوجه
بغض النظر عن مدى الشعور بالحكة، أن تقاومي الرغبة في حك البشرة أمر في صالح بشرتك، حيث يعتبر حك البشرة أو لمسها بمنشفة غير نظيفة وجافة مراراً و تكراراً من أسباب تراكم البكتيريا.
5- الماء
شرب الماء بكميات كبيرة يوميا يساعد على ترطيب البشرة بشكل طبيعي، ويقلل من ظهور البثور والحبوب التي تصيبها، ويخلصها من السموم الموجودة بالجلد، ما يجعلها تبدو صافية وخالية من المشكلات، فضلا على حمايتها من التجاعيد المبكرة.
6- الشمس
استخدام واقٍ من أشعة الشمس من أولويات الاهتمام بالبشرة خلال اليوم، لحمايتها من الإسمرار أو الإصابة بالحروق والبقع الداكنة التي تظهر على البشرة.
7- المكياج
قبل الخلود إلى النوم يجب غسل البشرة جيدا وإزالة المكياج، إذ إن ترك مستحضرات التجميل على البشرة يؤثر عليها سلبيا ويتسبب في جفافها وظهور الحبوب.
8- تفادي الضغط على البثور
مما لاشك فيه أن تواجد البثور في بشرة الوجه أمر مزعج جدا، يدفع بالسيدة لاشعورياً إلى الضغط عليها باليد محاولة نزعها، لكن هذا الأمر يفضل تفاديه كلياً، كونه يخلف آثار داكنة وعلامات يصعب زوالها من البشرة، لذلك ينصح بتفادي الضغط على البثور بيديك نهائيا مهما كانت يداك نظيفة.
9- التنظيف
العناية بالبشرة وتنظيفها يوميا باستخدام الماء الدافئ ضروري لفتح المسام، لكن يجب عليك اختيار غسول يناسب نوع بشرتك، وبتنظيفها بحركات دائرية لمدة دقيقتين ثم غسلها بماء بارد.
10- الأقنعة
استخدام أقنعة البشرة الطبيعية مرحلة مهمة جدا في العناية اليومية بالوجه، إذ يمدها بالعناصر الغذائية التي تحتاجها، لذا من الضروري الابتعاد عن الأقنعة التي تحتوي على مواد كيميائية واستبدالها بالمكونات الطبيعية، ولا يترك أي قناع على البشرة لمدة أطول من ربع ساعة.



349 Views