مقدمة عن التلوث البيئي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 31 يناير, 2022 1:05
مقدمة عن التلوث البيئي


مقدمة عن التلوث البيئي وسوف نتحدث عن أسباب التلوث البيئي وما هو التلوث البيئي خاتمة عن التلوث تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مقدمة عن التلوث البيئي

تعتبر البيئة هى كل شيء حول الإنسان من مواد حية أو غير حية وكائنات حية وعلاقات متبادلة بين كل تلك العناصر، وذلك بهدف أن تستمر الحياة، وطبقاً للتعريف السابق للبيئة فنجدها تُمثل كل ما قام الله سبحانه وتعالى صنعه وإبداعه كالإنسان والحيوانات والأشجار والبحار والمحيطات والتربة وكل ما يوجد في الكون. وقد خلق الله تعالى كل ذلك بإتقان واتزان ودقة، وعلى كل إنسان أن يحافظ على ما حوله من مكونات البيئة ويحميه من أي مصدر تلوث من الممكن أن يهدد هذا النظام المحكم، وتلوث البيئة يحدث عندما يتم الخلل بمحتويات الطبيعة من خلال إدخال ملوثات إليها، فهذا يجعل هناك عدم توازن وتأثير سلبي على كل كائن حي موجود. وتلوث البيئة له أشكال كثيرة، فقد يكون على شكل مادة كيميائية أو طاقة، ومهما اختلفت المسميات كلها تندرج تحت الملوثات، ولن نطلق كلمة ملوثات بشكل جزافي وإنما نطلق كلمة تلوث على ما يزيد عن الحد المسموح.

أسباب التلوث البيئي

1- تلوث الهواء المنزلي
يتمثل المصدر الرئيس لتلوث الهواء المنزلي في الإحراق الداخلي للوقود الأحفوري والخشب وأنواع الوقود الأخرى، القائمة على الكتلة الحيوية لأغراض الطهي والتدفئة وإضاءة المنازل. ويحدث نحو 3.8 مليون حالة وفاة مبكرة، بسبب تلوث الهواء الداخلي كل عام، والغالبية العظمى منهم في الدول النامية.
2-النقل
قطاع النقل العالمي مسؤول عن نحو ربع انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة، وهذا الرقم آخذ في الازدياد. وقد جرى ربط انبعاثات النقل هذه بنحو 400 ألف حالة وفاة مبكرة. ويعزى نحو نصف الوفيات، الناجمة عن تلوث الهواء بسبب وسائل النقل إلى انبعاثات الديزل. في حين أن أولئك الذين يعيشون بالقرب من طرق المرور الرئيسية، أكثر عرضة بنسبة تصل إلى 12% لتشخيصهم بالعته.
3-الصناعة
في العديد من الدول يعد إنتاج الطاقة مصدراً رئيساً لتلوث الهواء، وتعد محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم، مساهماً رئيساً في تلوث الهواء. في حين تعتبر مولدات الديزل مصدر قلق متزايد، كما أن العمليات الصناعية واستخدام المذيبات في الصناعات الكيماوية والتعدين تتسبب في تلوث الهواء أيضاً.
4- الزراعة
ثمة نوعان من المصادر الرئيسة لتلوث الهواء من الزراعة: الماشية التي تنتج غاز الميثان والأمونيا وحرق المخلفات الزراعية. تسبب انبعاثات غاز الميثان في الأوزون السطحي مرض الربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى، ويعتبر الميثان أيضاً من غازات الاحترار العالمي الأكثر تأثيراً من ثاني أوكسيد الكربون. يعد تأثيره أكبر بنحو 34 ضعفاً على مدى الـ100 عام. ويأتي نحو 24% من جميع غازات الاحتباس الحراري المنبعثة في جميع أنحاء العالم من الزراعة والحراجة والاستخدامات الأخرى للأراضي.

التلوث البيئي

التلوث هو إدخال الملوثات في البيئة التي تسبب عدم الاستقرار والاضطراب، أو الضررللنظام البيئي أي الأنظمة الفيزيائية للكائنات الحية. والتلوث يمكن أن يتخذ شكل المواد الكيميائيه، أو الطاقه، مثل الضوضاء والحرارة أو الطاقة الضوئية. قد تكون الملوثات وعناصر التلوث مواد أو مصادر طاقة خارجية، أو قد تحدث بشكل طبيعي. وعندما تحدث بصورة طبيعية، أنها تعتبر ملوثات عندما تتجاوز المستويات الطبيعية.التلوث في كثير من الأحيان يصنّف إلى نوعين؛ تلوث مصدره نقطة أو تلوث ليس مصدره نقطة. أصدرمعهد بلاكسميث قائمة بأكثر الأماكن تلوثاً في العالم.

خاتمة عن التلوث

1-عند التطرق إلى مقدمة وخاتمة عن البيئة والتلوث يجب أن تقرأ بحث حول البيئة لكي تعرف أن صحة الفئات الأضعف في المجتمعات مثل الأطفال وكبار السن والمرضى، معرضة لخطر تلوث الهواء، لكن من الصعب تحديد حجم الخطر، وقد تكون تأثيرات التعرض طويل المدى لتركيزات أقل من ملوثات الهواء أكثر ضررًا بالصحة العامة من التعرض قصير المدى لتركيزات أعلى، لهذا السبب يمكن للسلطات المحلية اتخاذ إجراءات لتقييم وتحسين جودة الهواء في البلاد، فقد يؤدي التعرض لملوثات الهواء إلى الوفيات الناجمة عن أمراض القلب وغيرها من الأمراض.
2-وقد أدى النمو السكاني المفرط والتقدم التكنولوجي إلى زيادة الطلب على الموارد من أجل البقاء الأمثل، ومع ذلك، يجب ألا ننسى أن البيئة اضطرت لدفع ثمن باهظ مقابل ذلك، ويجب أن نتحمل جميعًا المسؤولية الكافية للقيام بواجبنا من أجل الحد من التلوث البيئي المتزايد باستمرار، وإلا فقد يكون من الصعب على أجيال المستقبل للبقاء على قيد الحياة على هذا الكوكب، ويمكن بالتأكيد اعتبار الأساليب الأفضل مثل استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وغيرها من التقنيات الآمنة بديلًا بيئيًا للعيش في بيئة صحية وخالية من التلوث.



331 Views