مقدمة عن التنمر

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 2 يناير, 2022 10:36
مقدمة عن التنمر


مقدمة عن التنمر أيضًا سنتحدث عن مقدمة عن التنمر للاذاعة المدرسية كما سنذكر كذلك مقدمة عن التنمر الإلكتروني كذلك سنتحدث عن أشكال التنمر وما هي آثار التنمر وكذلك خاتمة عن التنمر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مقدمة عن التنمر

التنمر هو من أقبح الأفعال التي قد يتعرض لها الإنسان في حياته و يعرضه اللأذى الكبير من الناحية النفسية ، و يحدث التنمر للعديد من الأسباب التي يرى المتنمرين أنها غير مقبولة وتسبب السخرية من صاحبها و هذا بالفعل فعل لا يليق و يتنافى مع الإنسانية واحترام الغير ، و يتعارض مع أوامر الدين التي تنص على احترام جميع الخلق و تقبلهم بكل هيئاتهم و عدم السخرية منهم ، وهناك العديد من أشكال التنمر منها التنمر المدرسي و التنمر الإلكتروني و غيرها . و يكون التنمر بسبب شيء مميز في شكل الشخص المعتدى عليه فمن الممكن التنمر عليه بسبب لون بشرته مثلا و هذا من أشكال العنصرية ، ومن الممكن أن يتعرض الإنسان للتنمر بسبب دينه أو بسبب جنسه و غيرها من الاختلافات ، و يكون الشخص الواقع عليه فعل التنمر مغلوب على أمره و يفقد الثقة في نفسه و في المجتمع و ينعزل عن المحيط به لأنه سيشعر انه منبوذ من المجتمع ، و هذا بالفعل خاطئ لأنه يجب على الجميع رفض العنصرية و نبذ التنمر و العمل على القضاء عليه و التصرف بشكل مناسب المتنمرين حتى يتوقفوا عن هذا الفعل المرفوض بشكل كامل . تعريف التنمر : و التنمر هو أسلوب من أساليب العنف و الإساءة أو الأذى التي تتوجه من مجموعة من الأفراد أو من فرد إلى مجموعة من الأفراد أو على فرد واحد حيث يكون الشخص الواقع تحت هذا الفعل أضعف ممن يقومون بمهاجمته و التعرض له بالإساءة و الإيذاء ، و يتم التنمر من خلال عدة أساليب منها التحرش أو الاعتداء اللفظي أو البدني في كثير من الحالات و يصل إلى اعتداءات عنيفة في بعض الأحيان.

مقدمة عن التنمر للاذاعة المدرسية

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الحمدُ لله الأوّلِ والآخر، والظاهِرِ والباطن، له مقاليد السماوات والأرض، يبُسط الرزق لمن يشاء من عبادِه ويقدِر، وأشهَد أنَّ محمَّدًا عبد الله ورسوله، ابتُلِي فصبر، وأُنعِمَ عليه فشكر، فصلوات الله وسلامه عليه، وعلى آلِه وأصحابه والتابعين.
اما بعد : يسعدنا نحن طلاب المرحلة ……….. أن نقدم فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن التنمر، وأهمية الالتزام بها ، ولنبدأ أولى فقراتنا مع كلام الله عز وجل والقرآن الكريم والطالبة ……

مقدمة عن التنمر الإلكتروني

التمر الإلكتروني هو استخدام الإنترنت والتقنيات التي تتعلق به حتى يؤذي أشخاص آخرين بطريقة مقصودة ومتكررة وعدوانية، وانتشرت بشكل واسع في المجتمع العربي وخصوصا بين الشباب، وقامت حملات لتوعية المجتمع ومكافحة التنمر.
وقد يكون المتنمر شخصا معروف لدى المستهدف، أو شخص غريب على الإنترنت، وقد يطلب من آخرين المساعدة على التنمر من خلال الشبكة، مما تسمى بالتكديس الإلكتروني.

أشكال التنمر

من الممكن أن يحدث التنمر في عدة أشكال وهما :

1-التنمر الجسدي
هو الإيذاء البدني الذي يكون في صورة ضرب أو العنف أو الصفع على الوجه أو شد لشعر.
2-التنمر اللفظي
وهي شكل من التنمر يكون في صورة سخرية واستهزاء وإيذاء بأبشع الكلمات والتعليقات غير المناسبة والتهديد.
3-التنمر العاطفي
ويكون في ممارسة الأحراج الدائم لشخص ما. كما نجد أن التنمر ينقسم إلي فئتين وهما :
-التنمر المباشر
هو أي فعل يؤذي الشخص بطريقة مباشرة مثل العنف والضرب والتحرش والصفع على الوجه
-التنمر غير المباشر
وهذا النوع من التحرش يتمثل في نشر الشائعات عن شخص أو تهديده أو عزله أجتماعيا أو تهديد من حوله بعدم الأقتراب منه أو التنمر من جنسه أو لونه أو دينه.

آثار التنمر

تنمر الإيذاء اللفظي والجسدي وغيره أدى إلى آثار سلبية على الفرد وعلى المجتمع ككل ومن هذه الآثار:
1-وجود بعض الاضطرابات النفسية وتطورها لحالة من حالات الاكتئاب وبالتالي الوصول الانتحار والرغبة في إيذاء الذات.
2-يسبب التنمر عزلة اجتماعية وميل الشخص للانطوائية وعدم المشاركة الاجتماعية.
3-ضعف الثقة بالنفس.
4-اضطراب النوم وانعدام الشهية عن الطعام.
5-حدوث هجرة حيث يخضع الفرد إلى وسيلة للهروب من المتنمر.
6-يؤدي إلى حالة خرق القيم والقوانين في المجتمع وارتكاب الجرائم.
7-تكوين فكر عدواني يخلق منه شخصا متنمرا.
8-تدهور السلوك العام للشخص.

خاتمة عن التنمر

المدرسي التنمر سبب كاف في تدمير حياة شخص، لابد من وجود ندوات مستمرة بين الشباب نتحدث بها عن سلبيات التنمر سواء التنمر اللفظي والذي يقوم فيه الشخص بإلقاء كلمة ليضحك الآخرين ونضحك جميعاً، ومن الممكن أن تكون هذه الكلمة التي تظن إنها مزحة سبباً في انتحار هذا الشخص، لما تسبب له من اكتئاب وقلق بسبب تلك الكلمة التي لم تعود عليك بأي نفع.



419 Views