مقدمة عن الحج مختصرة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 2 يناير, 2022 10:04
مقدمة عن الحج مختصرة


مقدمة عن الحج مختصرة وسوف نتحدث عن حديث عن الحج مقدمة بحث ديني عن الحج ما هي واجبات الحج تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مقدمة عن الحج مختصرة

معنى الحج هو الذهاب إلى مكان مقصود في زمن محدد من كل سنة هجرية لأداء شريعة إسلامية من شرائع الله، قال تعالى (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ)، فهو فرض واجب على كل مسلم قادر صحيا وجسديا، وقد فرض الله علينا الحج في السنة التاسعة من الهجرة، وكان ذلك أيام سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام، فأمره الله أن يبني الكعبة ويؤذن بالناس وعلى الله بلاغ الناس.

حديث عن الحج

1- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ فَقَالَ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ، قَدْ فَرَضَ اللَّهُ عَلَيْكُم الْحَجَّ فَحُجُّوا، فَقَالَ رَجُلٌ: أَكَلَّ عَامٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ فَسَكَتَ، حَتَّى قَالَهَا ثَلَاثًا، فَقَالَ النَّبِيُّ ﷺ: لَوْ قُلْتُ نَعَمْ لَوَجَبَتْ وَلَمَا اسْتَطَعْتُمْ رَوَاهُ أَحْمَدُ وَمُسْلِمٌ وَالنَّسَائِيُّ.
2- وَعَن ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ فَقَالَ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ، كُتِبَ عَلَيْكُم الْحَجُّ، فَقَامَ الْأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ فَقَالَ: أَفِي كُلِّ عَامٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ فَقَالَ: لَوْ قُلْتُهَا لَوَجَبَتْ، وَلَوْ وَجَبَتْ لَمْ تَعْمَلُوا بِهَا، وَلَمْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْمَلُوا بِهَا، الْحَجُّ مَرَّةً، فَمَنْ زَادَ فَهُوَ تَطَوُّعٌ رَوَاهُ أَحْمَدُ وَالنَّسَائِيُّ بِمَعْنَاهُ.
3- وَعَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ: بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ جَاءَ رَجُلٌ فَقَالَ: يَا مُحَمَّد، مَا الْإِسْلَامُ؟ قَالَ: الْإِسْلَامُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، وَأَنْ تُقِيمَ الصَّلَاةَ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ، وَتَحُجَّ الْبَيْتَ وَتَعْتَمِرَ، وَتَغْتَسِلَ مِنَ الْجَنَابَةِ، وَتُتِمَّ الْوُضُوءَ، وَتَصُومَ رَمَضَانَ، وَذَكَرَ بَاقِيَ الْحَدِيثِ، وَأَنَّهُ قَالَ: هَذَا جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ يُعَلِّمُكُمْ دِينَكُمْ رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيُّ وَقَالَ: هَذَا إسْنَادٌ ثَابِتٌ صَحِيحٌ. وَرَوَاهُ أَبُو بَكْرٍ الْجَوْزَقِيُّ فِي كِتَابِهِ الْمُخَرَّجِ عَلَى “الصَّحِيحَيْنِ”.
4- وَعَنْ أَبِي رَزِينٍ الْعُقَيْلِيِّ : أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ ﷺ فَقَالَ: إنَّ أَبِي شَيْخٌ كَبِيرٌ لَا يَسْتَطِيعُ الْحَجَّ، وَلَا الْعُمْرَةَ، وَلَا الظَّعْنَ، فَقَالَ: حُجَّ عَنْ أَبِيكَ وَاعْتَمِرْ رَوَاهُ الْخَمْسَةُ، وَصَحَّحَهُ التِّرْمِذِيُّ.

مقدمة بحث ديني عن الحج

1-الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وقد فرضه الله سبحانه وتعالى على كل مسلم عاقل ومستطاع سواءً من النواحي المادية أو المعنوية وله أجر عظيم لا يمكن لفرض أن يتخيله، فيعود الشخص وهو خالي من الذنوب والخطايا لم يمضي الكثير على ولادته وهو عبادة روحانية، تنقي الروح والسجد. وتبعث بداخله الراحة والشعور بالاطمئنان بوجود الله بجوار، كما أنها تبث فيه السعادة والبهجة كثيراً من الأركان والخطوات التي يؤديها الحاج، وفي كلاً منهم تقع من عاتقه وجبال سيئاته الكثير.
2-وعلى الرغم من أن الحج مشقة وبه الكثير من المناسك الصعبة التي تجهد الفرد، إلا أن الكبير والصغير يأتيه سعياً من بلاد بعيدة وشاقة. ولكنه متعة يفتقدها كل من لا يحالفه الحظ ويقوم بهذا الفرض العظيم وقال الله تعالى في سورة آل عمران (فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ ۖ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ۗ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ).
3-وقد شرع الحج منذ أن رفع سيدنا إبراهيم عليه السلام القواعد فيه. وأمره الخالق بأن يدعو الناس بالحج في هذا المكان وبقدر ما تقوم ببذل المجهود، والتعب والمشقة ستجد إن شاء الله الثواب العظيم. فماله مخلوفاً من الله سبحانه وتعالى، وجهده مباركاً، وثوابه عظيم لا يوجد مثله أبداً.

ما هي واجبات الحج

1-الإحرام من الميقات
والميقات هو المكان المخصص لكل بلد أو قطر يبدأ منه الحاج بأداء المناسك، والدليل على وجوب هذا الأمر ما أخرجه الإمام البخاريّ في صحيحه من قَوْل النبيّ عليه الصلاة والسلام(هُنَّ لهنَّ، ولِمَن أتَى عليهنَّ مِن غيرِهِنَّ مِمَّنْ أرَادَ الحَجَّ والعُمْرَةَ).
2-الحلق أو التقصير
والحلق يكون في حق الرجال، أما التقصير فهو للنساء أو من لديه عذر أو مانع يمنعه عن الحلق من الرجال والدليل عليه قوله تعالى: (لَّقَدْ صَدَقَ اللَّـهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاءَ اللَّـهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا).
3-رمي الجمار
والجمار أو الجمرات هي الحصى صغيرة الحجم، وللحج ثلاث أنواع من الجمرات هي على النحو التالي: جمرة العقبة أو ما تعرف بالجمرة الكبرى، والجمرة الوسطى، وجمرة العقبة الصغرى، وكل نوع من هذه الأنواع عبارة عن سبع حصوات صغيرة في الحجم ترمى في وقت معين وبكيفية معينة.
4-المبيت بالمزدلفة
وهو واجب عند جمهور العلماء، والدليل عليه وارد في السنة المطهرة، حيث قال صلى الله عليه وسلم(مَن شَهِدَ صلاتَنا هذه، ووقف معنا، حتى نَدْفَعَ، وقد وقف بعرفةَ قبلَ ذلك ليلًا أو نهارًا فقد تم حَجُّه، وقضى تَفَثَه).
5-المبيت بمني
وللمبيت بمني وقت معين، إذ أنه يكون في ليالي أيام التشريق الثلاث، والدليل على وجوب المبيت بمني.



301 Views