مقدمة عن الدفاع المدني

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 16 فبراير, 2022 2:25 - آخر تحديث : 20 أبريل, 2022 1:40
مقدمة عن الدفاع المدني


مقدمة عن الدفاع المدني نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل معلومات عن الدفاع المدني وأهداف الدفاع المدني والختام عبارات عن الدفاع المدني تابعوا السطور القادمة.

مقدمة عن الدفاع المدني

-يُعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Civil Defense)، هو جهاز من الأجهزة الوطنية، والذي يُقدّم مجموعةً من الخدمات التي تؤمن الحماية، والمساعدة للأفراد الذين يعانون من خطرٍ ما، ويُعرف أيضاً بأنّه مجموعة الأعمال والإجراءات التي تُساهم في توفير الحماية، والرّعاية الأوليّة للأفراد عند تعرّضهم لعوامل تؤثر على السلامة العامة، مثل: الزلازل، والحرائق، والبراكين، والعواصف، والحروب، وغيرها من أنواع المخاطر.
-وتعود فكرة وجود جهاز الدفاع المدني إلى عام 1949م، والذي ارتبط بمعاهدة جنيف الدولية، والتي بموجبها تمّ إقرار مجموعةٍ من القوانين التي تضمن توفير الحماية للأفراد، وخصوصاً أثناء وقوع الحروب، والنّزاعات الدولية بين الدول، وهذا ما أدّى إلى تبني فكرة الدفاع المدني في العديد من دول العالم، كجاهزٍ من الأجهزة الأساسية في كل دولة.
-ويعمل في الدفاع المدني أفراد مدربون، ومجهزون لمواجهة كافة أنواع المخاطر التي قد يتعرض لها الأفراد العاديون، وينتشر أفراد الدفاع في أي زمان، ومكان بعد وقوع الحوادث في وقت قصير، ويُقسم الأفراد العاملون في الدفاع المدني إلى قسمين، وهما القسم الأول: هم الأفراد الذين ينتسبون لجهاز الدفاع المدني، ويعتبرون من العاملين فيه، أما القسم الثاني: هم الأفراد الذين يعملون مع الدفاع المدني خلال فترة زمنية مؤقتة يطلق عليهم مُسمّى المتطوعون، ويتم تأهيليهم حتى يساعدوا جهاز الدفاع المدني في حال وقوع كوارث، ومخاطر كبيرة، مثل: الفيضانات، والبراكين، أو في حالة اندلاع الحروب، ويطلق على هؤلاء الأفراد اسم المتطوعون.

معلومات عن الدفاع المدني

الدفاع المدني والحماية المدنية هو جهاز شبه عسكري منظم، يعمل على محاولة حماية المواطنين في الدولة من الهجمات العسكرية والكوارث الطبيعية، ويعمل جهاز الدفاع المدني على مبدأ الطوارئ الذي يقوم على أساس الوقاية من الكوارث والهجمات أو التقليل من أثرها أو الاستجابة أو الإخلاء أو الإنعاش في أوضاع الطوارئ، وتم التخطيط ومناقشة فكرة الدفاع المدني عام 1920، وتم تطبيقها في دول العالم عام 1930، وكانت مهامه في تلك الفترة هي حماية الناس من خطر الحروب والقصف الجوي، ثم بدأت مراكز الدفاع المدني بالانتشار خاصة مع انتشار أسلحة الدمار الشامل، وبعد انتهاء الحرب الباردة تحول عمل الدفاع المدني من حماية الناس من الهجوم العسكري إلى الطوارئ والكوارث بشكل عام.

أهداف الدفاع المدني

-مبادرة لتشجيع المواطنين على اتباع اساليب النظافة الشخصية ودورها في الحفاظ على الصحة العامة.
-تقديم برامج للحفاظ على البيئة، مثل البرامج التطوعية للحفاظ على مرافق المدن وغرس الأشجار.
تقديم ندوات تثقيفية للطلاب عبر المدارس.
-المشاركة في المناسبات الدينية.
-تقديم الدعم للنشاطات الرياضية واحتضانها.
-تقديم الدعم و المساعدة للمواطنين المدنيين، حيث تأخذ مديرية الدفاع المدني على عاتقها حمل مسؤولية مساعدة المواطنين في الظروف الجوية الاستثنائية.
-تقديم المساعدات الطبية، بالإضافة لتكريس دورات تدريبية وتوعوية للمواطنين من مختلف الشرائح وللشركات وذلك فيما يتعلق بأمور السلامة العامة والإسعافات الأولية، ومن ضمنها: عقد مبادرة بهدف تعليم الإنعاش القلبي الرئوي. تأسيس قسم لمكافحة المخدرات.
-التأكيد على طباعة المنشورات و الدوريات الهادفة لتناول مواضيع عديدة مثل: كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ودليل السلامة العامة داخل البيت ودليل سلامة الأطفال.
-تقليل الأضرار وآثار الكوارث على المدنيين إلى حده الأدنى.
– التعامل مع الظروف الطارئة الفورية وتفعيل الإصلاحات الطارئة لكل من قد أصابه ضرر جراء الحروب والكوارث.
– الحفاظ على سلامة الناس وممتلكاتهم ونشر الطرق التوعوية للتعامل مع الكوارث التي قد تحصل.
-تنظيم القواعد ووسائل الإنذار والاستعداد لمواجهة المخاطر
-الوقاية من الغارات وآثار الأسلحة المدمرة.
– فرض القيود وتنظيم حركة المرور.

عبارات عن الدفاع المدني

لا تكفي العبارات مهما كثرت لتعبر عن دور الدفاع المدني في الدولة، حيث أنه الجهاز الذي يتولى حماية الأرواح وحماية الممتلكات العامة والممتلكات الخاصة، كما أنه يعمل على الحد من الخسائر في كافة المجالات سواء كانت الخسائر الحادثة في الدولة الناجمة عن الحروب أو التعرض للصواريخ أثناء الحروب أو الأسلحة النووية المدمرةكما أنها أيضاً لها مهام تقوم بها في وقت السلم وليس في وقت الحرب فقط، كالمحافظة على الاستقرار، ونشر التحذيرات حول أي مخاطر متوقعة، كما أن تخطر القاطنين بالدولة باستخدم وسائل الإسعافات الأولية عند التعرض لأي خطر سواء خطر النزاعات القوية، أو مخاطر الحرائق، وغيرها، والآن سنقدم لكم باقة مميزة من عبارات عن الدفاع المدني:
– عليك أن تتحلى بالصبر والهدوء أثناء الكوارث.
– بالعلم والعمل يمكن أن نسيطر على الكارثة ونتحدى المخاطر.
– من المؤسف أن الكوارث تأتي بدون سابق إنذار.
– التخطيط الجيد للكوارث يؤدي إلى إدارة جيدة لها وتجنبها.
-ابتعد عن الأماكن الخطرة بعد وقوع الكارثة تجنباً للمخاطر.
– التعاون مع الجهات المختصة بالكارثة يعد من الأمور الهامة للسيطرة عليها.
-تجنب أن تعمل على إثارة الذعر ما بين السكان أثناء الكوارث.
-عليك أن تتابع وسائل الأعلام للتعرف على الوضع المحيط في الحرب والسلم.
-الكارثة قدر لا بد أن نستعد له من كافة الجوانب.
– يجب أن نتكاتف نحو عالم آمن من الكوارث والمخاطر.
– الوقاية من الكارثة خير من مواجهة الكارثة ومخاطرها.
– عليك أن تضع خطة من أجل الخروج من المنشاة أو المنزل وقت الكارثة.
-احرص على توفير جميع الإسعافات الأولية في مؤسستك العملية والمنزلية.
– عملية الإخلاء من الأولويات الحتمية عند وقوع الحوادث لحد المخاطر.
-حقيبة الإسعافات الأولية من الضروريات الأساسية الحتمية.



289 Views