مقدمة قصيرة عن الصلاة

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2021 12:39
مقدمة قصيرة عن الصلاة


مقدمة قصيرة عن الصلاة مقدمة عن الصلاة وأهميتها مقدمة بحث عن الصلاة وسوف نتحدث عن أهمية الصلاة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مقدمة قصيرة عن الصلاة

تعتبر الصلاة من أعظم العبادات التي فرضها الله على كل مسلم ومسلمة لقوله تعالى في كتابه العزيز (إنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا). عندما يقف المسلم بين يدي الله متوجه ً طائع متجها لله مطيع لأوامر الله يعتبر ذلك من أعظم شعائر الإيمان. تعد الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام لقول الرسول صلى الله عليه وسلم “بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً رسول الله وأقام الصلاة”. الصلاة هي طريق تواصل العبد مع ربه فإن تركها فيعتبر ذلك دليل على ضعف الإيمان لدى العبد.

مقدمة عن الصلاة وأهميتها

1-الصلاة من أهم الأعمال التي يحرص كل مسلم عليها و على أن يؤديها دون نقص او تقصير و يحرص على أداء كل ما فاته منها و ذلك لاهمية الصلاة الشديدة حيث أنه فرض عين على كل مسلم و لا تسقط أبدا عنه حيث أن المسلم يمكن أن يؤدي الصلاة بأي شكل يتناسب مع حالته الصحية و يتناسب مع حال وقته و ذلك من خلال التشريعات السمحة التي وضعها لنا ديننا الحنيف حيث جعل هناك كيفية صلاة المريض و جعل هناك جمع التقديم لمن يكون على سفر و سوف تفوته بعض الصلوات خلال سفره.
2-كما أن الصلاة هى أول ما سوف يسأل عنه المسلم يوم الحساب و تكون هى المقياس لباقي العمال فلو صلحت صلات العبد فإن باقي أعماله ستكون صالحة و مقبولة بإذن الله ، كما أن العبد المسلم الذي يشعر بالراحة التي يحصل عليها من خلال صلاته فإنه سوف يحرص على أدائها ، كما أن الصلاة من أكثر الأعمال التي تتسبب في غفران الذنوب و الخطايا حيث أن النبي صلى الله عليه و سلم قد شبه الصلاة بالنهر الذي يقوم الانسان بالاغتسال منه خمس مرات كل يوم فإن هذا لن يبقي من درنه شيء فإن الصلاة تزيل الذنوب و تمحوها كما تمحي مياه هذا النهر الدرن و الأوساخ التي تعلق بالإنسان .

مقدمة بحث عن الصلاة

تعتبر الصلاة هي الصلة بين العبد وربه، فإذا انقطع العبد عن الصلاة انقطعت هذه الصلة، لهذا فقد كانت الصلاة من أساسيات الحياة، و الركن الهام من أركان الإسلام الخمسة، حيث تنقي الصلاة الإنسان من الذنوب والآثام، وتجعل منه إنسان صالح في المجتمع، كذلك تهذب الصلاة سلوك الإنسان، وتجعل لديه الوازع الخير لفعل الخير مع الناس، كذلك تنظم الصلاة حياة الإنسان، وينظم وقته لهذا فإن الصلاة شيء مهم وإيجابي في حياة الإنسان والمجتمع ككل.

أهمية الصلاة

1-الصلاة تعني التوبة والاستغفار عن أخطائنا لله، الذي هو رب العالمين، الذي خلقنا من لا شيء، الذي يعطينا الآلاف من النعم والذي وعدنا الحياة الأبدية في الفردوس لأولئك الذين يبدون الاحترام تجاهه، الصلاة هي علامة على احترام الرجل لربه، لا عقل أو قلب أو ضمير يمكن أن يدعم عدم احترام الرب الذي يفترض عدم القيام بالصلاة.
2-الضوء والهواء والماء والغذاء هي ضرورة لحياتنا الدنيوية ووجودنا البيولوجي، وضرورية بالنسبة لنا، وبنفس الطريقة فإن أعمال العبادة وخاصة الصلاة التي هي نور العقل وهواء القلب وتغذية الروح ، ضرورية أيضًا لشخص بالغ عاقل.
3-الصلاة هي مؤشر على العبادة التي تحتوي على جميع أركان الإسلام الأخرى، على سبيل المثال الشخص الذي يؤدي الصلاة يؤدي أيضًا نوعًا من الحج عن طريق اللجوء إلى القبلة. ينفذ صيامًا بعدم تناول الطعام والشراب أثناء الصلاة. يعطي زكاة من خلال تكريس وقته بطاعة الله بالإضافة إلى ذلك القيام أثناء الصلاة بعبادة الله مثل عبادة كائنات الكون من خلال الوقوف مثل الأشجار والنباتات والركوع مثل المخلوقات ذات الأربعة أرجل و السجود مثل الزواحف.
4-الصلاة من أهم الأمور التي حرص عليها الرسول في قوله رُوي عن عبد الله بن مسعود أنه قال: (سَأَلْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ الأعْمالِ أحَبُّ إلى اللهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ قالَ: حدَّثَني بهِنَّ ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزادَنِي).
5-رُوي عن عبد الله بن مسعود أنه قال: (سَأَلْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ الأعْمالِ أحَبُّ إلى اللهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ قالَ: حدَّثَني بهِنَّ ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزادَنِي).



574 Views