مقدمة وخاتمة عن الوقت

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 20 يناير, 2022 10:22
مقدمة وخاتمة عن الوقت


مقدمة وخاتمة عن الوقت، ومقدمة عن الوقت وأهميته، ومقدمة عن إدارة الوقت، وطرق إدارة الوقت، تناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

مقدمة وخاتمة عن الوقت

أولًا: المقدمة
الوقت من الأشياء التي لا تعوض فتعتبر سريعة الفناء، ولذلك لابد من أن نسعى بالبحث علي الطرق التي تساعدنا عن كيفية استغلاله في أمر مفيد ويتحقق هذا الشيء بالتخطيط والترتيب الدقيق، ولعظمة أهمية الوقت فقد استخدمها الله سبحانه في الكثير من الآيات عن طريق القسم مثل سورة العصر وسورة الفجر وسورة الليل ولقيمته يجب المحافظة عليه وعدم الإهدار، ومن الأسباب المهمة في عملية تنظيم الوقت لكي تنجح في تنظيمها سواء كنت تاجر أو طبيب أو رب أسرة فكل فرد لابد من إدارة نفسه من أجل النجاح والفوز، والإنسان هو حرية نفسه في استغلال وقته، ويري العديد من الناس أن تنظيم الوقت من الأمور المهمة الوصول إلي الهدف التي تريد تحقيقه.
ثانيًّا: الخاتمة
يتضح لنا أن الوقت هو أغلى شيء في حياة الإنسان ولابد أن يكون على وعي لأهميته لأنه عمره وحياته، استغلالك الأمثل له يعينك على النجاح وعلى تحقيق أهدافك، وهكذا يتضح لنا أن الوقت منحة من الله للإنسان لكي يقوم الإنسان لاستغلاله أفضل استغلال وإدارته وتنظيمه حتى يقوم فيه بأكثر من نشاط ويتمكن فيه من فعل أشياء تتصف بالخير والجمال، وفي النهاية ندرك أن في تنظيم الوقت نتمكن من قضاء العديد من الأشياء التي تجلب الفائدة لنا مثل القيام بالواجبات التي علينا، وممارسة الأنشطة المختلفة سواء الرياضية أو التثقيفية وغيرها، ويوجد الكثير من الطرق تساعدنا على إدارة الوقت وتنظيمه، وهذا يساعدنا على فعل أكثر من شيء في نفس اليوم مثل القيام بالأشياء الملزمين بها، مثل العمل والدراسة ثم ممارسة الرياضة والخروج مع العائلة والأصدقاء ونتمكن من فعل كل هذا بسهولة إذا قمنا بتنظيم وإدارة الوقت، بشكل عام يمكن القول أن الوقت مثل الكنز الثمين لهذا يجب على كل فرد منا أن يحسن استغلال هذا الكنز، ويستخدمه في الأمور التي تجلب له الفائدة، والخير على الفرد وعلى المجتمع الذي يعيش فيه.

مقدمة عن الوقت وأهميته

هناك مقولة شهيرة جدًا عن الوقت تبثُ في النفس الحماس والشجاعة لاستغلال الوقت وهي (الوقت السيف إن لم تقطعه قطعك)، تحثنا هذه المقولة على أهمية استغلال كل دقيقة يعيشها الإنسان، فعند عدم الانتباه إلى الوقت يضيع منك الكثير من السعادة والراحة والرفاهية وقد يضيع منك العمر بالكامل ووقتها لا ينفع الندم على ما فات، كما تكمن أهمية الوقت في الفائدة التي يعود بها الفرد على الأسرة والمجتمع من خلال استغلاله للوقت بشكل أفضل، ويظن البعض أن من حديثنا عن استغلال الوقت لم يكن لديه وقت كافي للترفيه عن النفس ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، حيث يقصد باستغلال الوقت وتنظيمه هو تقسيم الوقت كالتالي وقت للعمل وقت للراحة ووقت للأسرة مع الترفيه عن النفس.

مقدمة عن إدارة الوقت

إن إدارة الوقت من الأشياء التي تتطلب مجهوداً كبيراً في تنفيذها وذلك لأنها تستدعي تغيير عادات في الإنسان اكتسبها في الوقت الماضي وصارت راسخة في حاضره حتى يعيد ترتيب الأولويات حسب رغباته، أولى متطلبات إدارة الوقت بشكل صحيح التغلب على عادات الكسل ووضع الخطط التي تتماشى مع الأهداف التي يرغب الإنسان في تحقيقها فالكسل هو عدو الإنسان الأول وهو الذي يسرق وقته، وتتيح إدارة الوقت استغلال اليوم بالطريقة الأمثل حيث يخرج الإنسان بالنتائج المبهرة عن طريق تنظيم وقته، حيث تعتبر إدارة الوقت نظارة كاشفة يرى من خلالها بوضوح المساحات الشاغرة في وقته. يساعد تنظيم الوقت وإدارته على توفير الراحة النفسية للإنسانية وتخفيف عبء الضغط النفسي الذي يسببه العمل والحياة عموماً، حيث يوفر له الوقت القيام بمهام كبيرة بوقت قصير لأنه يزيل المشتتات.

طرق إدارة الوقت

1. تحديد المهمة حيث يقوم الفرد بتحديد المهمة التي يريد إكمالها ويضعها في القائمة التي تشمل جميع المهام المهمة والعاجلة والسريعة التي يمكن إنجازها في وقت قصير، ثم ينتقل إلى مهمة أخرى حتى يتمكن الفرد من إنجازها، ومعرفة ما يجب فعله وعدم نسيان أي شيء.
2. الأولوية إذ يجب ترتيب المسؤوليات والمهام حسب الأولوية وتقسيمها حسب أهميتها، لذلك فإن الأولوية هي العمل الأهم، والتي تعود منافعه على الفرد وعمله وفريقه أكبر من الأعمال الصغيرة الأخرى.
3. التنظيم حيث يجب على الشخص تجنب الفوضى في العمل، لأن هذا سيخلق بيئة عمل غير مناسبة، ويؤدي في النهاية إلى عدم القدرة على إكمال المهمة التي يريد إكمالها، لذلك من الضروري تنظيم مستندات العمل بشكل صحيح وترتيب الأدوات، التي يستخدمها الأشخاص بشكل متكرر في الأماكن المخصصة لهم.
4. الحزم إذ يجب على الفرد أن يكون حازمًا عندما يتطلب الموقف ذلك، فإذا تعارضت متطلباتهم مع الهدف الأساسي المتمثل في تحقيقهم أو منعهم من إتمام العمل الأهم، فهو يرفض التعامل مع أي طلبات، ويحرص دائمًا على عدم التضحية.
5. تجنب التشتت فمن الأفضل تجنب التشتت والملهيات التي تضيع الوقت وتؤثر على قدرة الفرد على إنجاز المهام في الوقت المحدد، لأنه من الممكن إنهاء عمله قبل الاستمرار في القيام بأشياء أخرى، على سبيل المثال: تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، والتحقق من البريد الإلكتروني، ورسائل العائلة والأصدقاء، وما إلى ذلك.
6. اعتن بصحتك من خلال النوم الجيد ليلاً، وتناول الطعام الصحي، وممارسة الرياضة كل يوم، مما يمكنه من ترتيب الوقت بشكل أفضل، والتركيز أكثر، والاستفادة القصوى من إدارة الوقت، أكمل الوقت بتسليم المهام في الوقت المحدد.
7. عقد الاجتماعات فقط عند الضرورة الاجتماعات الكثيرة جدًا أو التي تتم إدارتها بشكل سيئ تضيع الوقت دون أي فائدة، لذلك من الضروري تقليل عدد الاجتماعات وعقد الاجتماعات الضرورية فقط للقضايا المهمة التي تحتاج إلى حل سريع، والتأكد دائمًا من ذلك، ووضع جدول الأعمال والمهمات.



1053 Views