مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن التعاون للصف السابع

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2021 8:16
مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن التعاون للصف السابع


مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن التعاون للصف السابع بحث عن التعاون موضوع تعبير عن التعاون بالاستشهاد اهمية التعاون فوائد التعاون في المجتمع تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن التعاون للصف السابع

1-المقدمة
»انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا فقالوا يا رسول الله هذا ننصره مظلوما فكيف ننصره ظالما قال تمنعه من الظلم، فذلك نصره« حديث شريف يحثنا على التعاون مع بعضنا البعض، ومن هنا تبرز قيمة التعاون وتتجلى أهميته الكبيرة التي أحاول توضيحها قدر الإمكان ضمن عناصر الموضوع.
2-خاتمه
»المرء قليل بنفسه كثير بإخوانه «حكمة مأثورة تحمل معنى عميق ربما يُلخص كل أوضحته من شرح حول التعاون وأهميته التي ربما يجهلها البعض، لكن بعدما نُدرك هذه الأهمية لا بد أن يُبادر كل شخص منا باتخاذ خطوات من شأنها إحياء هذه القيمة ونشرها بين المحيطين به إيمانًا بأهميتها الكبيرة وأجرها العظيم ورغبة في دفع المجتمع نحو التقدم الذي لا يتحقق إلا بترابط أبنائه وتعاونهم.

بحث عن التعاون

1-التعاون له الدور الكبير في نقل الإبداعات والأفكار بين البشر، فالإنسان كائن يميل بطبعه إلى المعرفة، وخاصةً فيما لا يعلم عنه شيء، كما هو دائماً يتطلع إلى معرفة علوم مختلفة حتى يستفيد منها ويحدثها، بل ويعدل عليها في بعض الأحيان، حتى تتلائم مع ظروفه ومعتقداته وحياته.
2-التعاون يزيد المجتمع الذي يسود فيه جمالاً وأناقة ورُقي، فمن خلال التعاون يقوم الأفراد بتجميل منطقتهم السكنية، كما أنهم يستطيعون أن ينقلوا فنون مختلفة بينهم، وهنا نجد أن الحياة ترتقي والمجتمع يتقدم نحو الرخاء.
3-يعمل التعاون على اختفاء كل الأنواع من المشاكل، تلك المشاكل التي من الممكن أن تقف أمام طريق تقدم الإنسانية، فنجد أن مشكلة الفقر والمجاعات والبطالة والحروب ونقص المياه وانتشار القمامة وتأخر الحضارات، كلها مشاكل لا يستطيع أحد أن يقوم بحلها بدون تعاون وتكاتف كل الأفراد مع بعضهم البعض للوصول إلى حل كامل لها.
4-يعمل التعاون على أن يتخلص أفراده من مظاهر الأنانية وحب النفس، فكل فرد في المجتمع يقوم بتقديم أي شيء يملكه ويمنحه دون النظر إلى مصلحته الشخصية، وذلك عن قناعة شديدة وحب.

موضوع تعبير عن التعاون بالاستشهاد

1-﴿ وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴾ [الحجرات: 9، 10].
2- ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾ [المائدة: 2]
3-﴿ وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ * قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا فَلَا يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا بِآيَاتِنَا أَنْتُمَا وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغَالِبُونَ ﴾ [القصص: 34، 35]

اهمية التعاون

1-التعاون بين أفراد المجتمع من شأنه تحقيق الخير لأبناء الوطن ومن ثم التقدم والازدهار.
2-يساهم في تقوية أواصر العلاقات المختلفة لما يبعثه من أثر نفسي إيجابي بين أفراد المجتمع.
3-يساعد التعاون في تحقيق العديد من النجاحات والوصول إلى الغايات المرغوب في تحقيقها بشكل أسرع.
4-يساهم التعاون والتضامن في التخلص من الأزمات التي تصيب حياة الأفراد، والتغلب على الصعوبات والمحن التي يمرون بها.
5-يشعر الشخص المتعاون بدوره في المجتمع وبأنه شخص فعال يمكن الاعتماد عليه في العديد من المهام الأساسية.
6-يعود التعاون بالنفع على الفرد حيث أنه يرتقي به بعيداً عن الأنانية.

فوائد التعاون في المجتمع

1-يساهم التعاون في زيادة الأرباح، ويساهم أيضًا في تقدم المجتمع من الناحية الإقتصادية، فالتعاون بين العاملين في المؤسسات الاقتصادية يؤدي إلى التقدم وزيادة الربح وفتح فروع جديدة، فيصبح الربح لمصلحة الدخل القومي.
2-يساهم التعاون في إنجاز الكثير من المهام بين أفراد المجتمع، وتحقيق الخير للوطن كله، وقد حثنا الله سبحانه وتعالى على التعاون في قوله: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) [سورة المائدة:2].
3-يساعد في تحقيق مفهوم الاتحاد والقوة، إذ إن في التفرقة ضعف وبالاتحاد قوة، ولا يمكن لشخص أن يواجه العقبات والمشاكل الكثيرة بنفسه، وإنما يحتاج إلى الجماعة، والمشورة فيما بينهم.



1389 Views