مكونات الشاي الأخضر

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر, 2020 2:26 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 2:50
مكونات الشاي الأخضر


مكونات الشاي الأخضر وفوائده الصحية والجمالية وآثاره الجانبية وسلبياته ما بين الفوائد والأضرار تقرير كامل ومتنوعة حول عشبة الشاي الأخضر في هذا المقال

مكونات الشاي الأخضر

2.5 سعرة حرارية
0.5 غرام البروتين
0.073 مليغرام النياسين
0.142 ملغرام ريبوفلافين (فيتامين ب2)
0.017 ملغرام الثيامين
0.012 ملغرام فيتامين ب6
0.010 ملغرام النحاس
0.05 ملغرام الحديد
2.45 ملغرام المغنيسيوم
0.451 ملغرام المنغنيز
19.60 ملغرام البوتاسيوم
2.45 ملغرام الصوديوم
0.02 ملغرام الزنك
29.40 ملغرام الكافيين
244.83 غرام الماء

تاريخ الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو أوراق نبات الشاي الطازجة كما يتم جمعها في البلاد التي تزرعه، مثل الصين والهند وسريلانكا، وهو الشاي الذي يشربه أهل هذه البلاد في الأصل. وعندما استعمر الإنجليز هذه المناطق وعرفوا الشاي، شحنوه بانتظام إلى بلادهم في سفن تبحر عبر البحار والمحيطات لفترات طويلة في جو حار قائظ ورطوبة شديدة. وهكذا كانت أوراق الشاي الخضراء تتأكسد وتتحول إلى اللون الأسود نتيجة الحرارة والرطوبة التي يتعرض لها أثناء الشحن، ومن هنا عرف الشاي الأحمر في جميع بلدان العالم بعدما أصبح مشروب الإنجليز الأول وبالرغم من أن تأكسد أوراق الشاي الخضراء وتحولها إلى اللون الأسود كان يفقدها بعض خواصها. ولم يعرف العالم الشاي الأخضر وقتها، ولفترة طويلة بعد ذلك، بل أدمنوا الشاي الأحمر التقليدي، فكانوا يتعمدون أكسدة أوراقه لكي تتحول إلى اللون الأسود المعروف، وهو يأتي من نفس أوراق نبات الشاي الذي يأتي منه أيضا الشاي الأخضر ويعرف علميا باسم نبات “كاميليا سنينسيس Camellia sinensis “. وللحصول على الشاي الأحمر يجب أن تتأكسد أوراق الشاي بالكامل، بينما يتعرض الشاي الأخضر لبعض التبخير الخفيف قبل أن يترك لكي يجفف ويستعمل بعد ذلك. ومؤخرا عرف العالم الشاي الأخضر، وبدأ يعرف المزيد عن فوائده مع تطور الأبحاث لدراسته.

أنواع الشاي الأخضر

1-شاي الصين
البارود : ينتج في جيجيانغ وآنهوي، وهو المستعمل في تحضير الأتاي.
هوانغ شان ماو فنغ ينتج في مقاطعة آنهوي.
لونغ جينغ أفضل الأنواع وأغلاها، ينتج في جيجيانغ.
تشن-مي : من محافظة جيانغشي.
2-شاي اليابان
جيوكورو
سينشيا
بانشا
ماتشا
هووجيشا
كوكيشا
جينمايشا

فوائد الشاي الأخضر

1-يعالج مرض الزهايمر والشلل الرعاشي و يساهم في تأخير التدهور الناتج عن هذين المرضين، وأظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران أن الشاي الأخضر يحمي خلايا الدماغ من الموت واستعادة خلايا المخ التالفة وبالنسبة لمرض الاكتئابالثيانين وهو حمض أميني موجود بشكل طبيعي في اوراق الشاي الاخضر يساعد على الاسترخاء والتهدئة لشاربي الشاي الاخضر.
2-يخفض مستوى الكولسترول في الدم لأن تأثيراته المضادة للأكسدة تمنع تأكسد الكولسترول الضار في الشرايين أي المحافظة على الخلايا من المواد المدمرة ويساعد الشاي الأخضر في تخفيض ضغط الدم، ويحمي من الإصابة بمرض السكري.
3-الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في التخلص من الوزن الزائد ويساعد على انتظام حركة الأمعاء، ويقي من الإمساك ويزيد من كفاءة الجهاز المناعي ويحتوي على نسبة جيدة من معدن الفلورين المعروف بمفعوله المقاوم لتسوس الأسنان ويقتل الميكروبات الضارة بالفم.
4-يكافح الأورام السرطانية إذ يمنع نمو الأوعية الدموية التي تغذي هذه الأورام وتساعدها على البقاء والنمو.
يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وذلك لأنه يؤدي لاسترخاء العضلات الملساء المتحكمة في درجة قبض الشرايين و يحافظ على سيولة الدم ويقاوم حدوث الجلطات.

طريقة تحضير الشاي الأخضر

لتجنب معظم أعراضه الجانبية فإن أفضل طريقة لإعداده هي طريقة النقع وليس الغلي وتكون بإضافة الماء المغلي إلى الشاي وتركه لمدة 3-5 دقائق ثم فصل الشاي عن الماء وبعدها تناول كوبا صحياً ومن ميزات هذه الطريقة هي أنها تقلل من افراز مواد مثل التانين والتي تسبب الأنيميا والإمساك حيث أن التانين يُفْرَزُ في الماء بشكل كبير إن تم غَلْيُ الشاي فيه. لكن هذه المعلومة تحتاج إلى دراسة مُعَمَّقَة.

أضرار الشاي الأخضر

1-فقر الدم: شرب الشاي الأخضر قد يزيد من مرض فقر الدم.
2-القلق: قد يزيد الكافيين الموجود في الشاي الأخضر من القلق.
3-النزف:الكافيين في الشاي الأخضر قد يزيد من خطر النزيف. لا تشرب الشاي الأخضر إذا كان لديك اضطراب نزيف.
4-مرض السكري: الكافيين في الشاي الأخضر قد يؤثر على السيطرة على نسبة السكر في الدم. إذا كنت تشرب الشاي الأخضر وتعاني من مرض السكر، راقب السكر في دمك بعناية.
ا4-لإسهال: الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكافيين. يمكن أن يؤدي الكافيين الموجود في الشاي الأخضر، وخاصة عند تناوله بكميات كبيرة، إلى تفاقم الإسهال.
5-ارتفاع ضغط الدم: قد يزيد الكافيين الموجود في الشاي الأخضر من ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. ومع ذلك، لا يبدو أن هذا يحدث في الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر بانتظام أو غيرها من المنتجات التي تحتوي على الكافيين.
6-أمراض القلب: الكافيين في الشاي الأخضر قد يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب
7-أمراض الكبد تم ربط مستخلص الشاي الأخضر بحالات نادرة من تليف الكبد مستخلصات الشاي الأخضر قد تجعل مرض الكبد أسوأ، ضع في اعتبارك أن شرب الشاي الأخضر كمشروب بكميات طبيعية لا يزال على الأرجح آمنًا.
8-هشاشة العظام: شرب الشاي الأخضر يمكن أن يزيد من كمية الكالسيوم التي يتم التخلص منها في البول، ما يسبب هشاشة العظام، يجب أن يقتصر الكافيين على أقل من 300 ملغ يوميًا (حوالي 2-3 أكواب من الشاي الأخضر).
9-متلازمة القولون العصبي: يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين. يمكن أن يزيد الكافيين الموجود في الشاي الأخضر، وخاصة عند تناوله بكميات كبيرة، من الإسهال وقد يؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي



405 Views